موقع 24:
2024-10-04@23:42:18 GMT

هل يتوقف الدعم الغربي لأوكرانيا؟

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

هل يتوقف الدعم الغربي لأوكرانيا؟

منذ فترة يحتدم الصراع في الكونغرس الأمريكي بين الديمقراطيين، الذين يريدون استمرار الدعم لأوكرانيا، وبين الجمهوريين الذين يرون أن الدعم يستنزف الخزانة الأمريكية، ويرفع تكاليف المعيشة على المواطن الأمريكي.


وبسبب ذلك الخلاف فقد تم عزل رئيس مجلس النواب الجمهوري، كيفن مكارثي، جراء مواقفه الداعمة لأوكرانيا، وتم تعيين جمهوري آخر، هو مايك جونسون المعروف بمعارضته لإرسال المساعدات إلى كييف.


ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يقول إن الدعم سوف يستمر، لكن عن قريب سيكون من الصعب على الإدارة الأمريكية أن تستمر في سياسة الدعم، بعد أن تدخل البلاد في مرحلة الإعداد لانتخاب رئيس جديد ابتداء من مطلع العام المقبل، وفي الوقت نفسه، فإن أوروبا لا يمكنها تعويض نقص التمويل الأمريكي، لأن معظم الدول الأوروبية تعاني من ديون مكبّلة، حتى الاقتصاد الألماني، وهو الأكبر في أوروبا والرابع عالمياً، لن يستطيع الاستمرار في تقديم الدعم، حيث قدمت ألمانيا حتى الآن 12 مليار يورو فقط، بينما بلغ الدعم الأوروبي ككل لأوكرانيا 30 مليار يورو، منذ بدء الحرب. فيما قدمت الولايات المتحدة حتى الآن 52 مليار دولار، وكل هذه المبالغ الضخمة لم تؤدِ إلى تحقيق نصر أوكراني على روسيا، بل إن الهجوم الأوكراني المضاد الذي بدأ في مايو/ أيار الماضي لم يحقق نتائج مرضية.
ورغم استمرار المعارك على جبهات القتال، لكن لا يوجد اختراق أوكراني يمكن تصنيفه بأنه إنجاز كما حدث في خاراكيف، في خريف العام الماضي، وتشتكي القيادة الأوكرانية من أن الحلفاء الغربيين لا يقدمون لها ما تحتاج إليه فعلاً، من السلاح، لتحقيق إنجاز حقيقي على جبهات القتال. وهناك دول أوروبية بدأت بتغيير سياستها تجاه أوكرانيا، فقد هددت الحكومة البولندية بوقف شحن الأسلحة إلى كييف؛ بسبب الغضب إزاء واردات الحبوب الأوكرانية ذات الأسعار الرخيصة. وأيضاً بعد فوز روبرت فيكو، في سلوفاكيا، الموالي لروسيا، والمناهض لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.
وقد عرقلت هنغاريا إقرار الاتفاق الذي توصّلت إليه القمة الأوروبية، والقاضي بحظر القسم الأكبر من واردات النفط الروسي، وفرض عقوبات جديدة على روسيا؛ حيث واصلت هذه الدولة شراء الغاز الروسي. كما يسعى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لإحباط خطط تقديم المزيد من المساعدات المالية من قبل الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا.
ومع انفتاح جبهة جديدة للغرب في الشرق الأوسط؛ بسبب الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة، فإن الأوكرانيين باتوا يتخوفون من أن يتوجه الاهتمام الغربي للجبهة الجديدة، وأن يتم إهمال بلادهم. وفي الواقع هناك تململ غربي من استمرار الحرب في أوكرانيا من دون تحقيق نتائج كبيرة، وقد زادت الأصوات المطالبة بقبول السلام، خاصة أن دول الغرب باتت تعلم كثيراً عن الفساد داخل الحكومة الأوكرانية.
وفي هذا الصدد فقد أشارت وثيقة استراتيجية أمريكية حصلت عليها صحيفة «بوليتيكو»، إلى أن مسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن، يشعرون بقلق أكبر بكثير بشأن الفساد في أوكرانيا، ويعترفون به علناً.
ومع اقتراب حلول العام الجديد، فإن أوكرانيا ستكون أمام منحنى خطر، لأن الدعم الأمريكي ربما يتوقف، بسبب حلول موسم الانتخابات الرئاسية، ولن يكون بمقدور الإدارة الأمريكية أن تستمر في السياسة نفسها التي كانت عليها، كما أن الاتحاد الأوروبي الذي يعاني اقتصادياً، لن يستطيع تعويض النقص في ذلك الدعم، إضافة إلى ما تكبدته دول أوروبا نتيجة الحظر الاقتصادي المفروض على روسيا، إذ تعتمد معظم دول أوروبا على الغاز الروسي، وبالتالي، فإن المقاطعة تمثل كلفة اقتصادية عالية، إضافة إلى الدعم المادي، وأغلب دول أوروبا لن تتحمل ذلك بسبب الركود الاقتصادي من جهة، وأعباء الديون التي تكبل عدداً كبيراً من دول القارة.
هذا الواقع المرير يجعل الحكومة الأوكرانية أمام خيارين لا ثالث لهما؛ الأول: مواصلة الحرب، أو توقف الدعم الغربي المقدم لها، وهي لن تقوى على الاستمرار من دون هذا الدعم المادي واللوجستي. والثاني: هو أن تستسلم لخيار المفاوضات عبر أي وسيط، وبالتالي ستخضع لشروط المنتصر، وربما تفقد جزءاً من أراضيها، والمتمثل في خسارة أوكرانيا لأربعة أقاليم في شرقها لمصلحة روسيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

مجزرة الحلفايا سوف تتكرر في أي منطقة تدخلها كتائب الكيزان!

رشا عوض

أهم هدف لهذه الحرب هو استئصال الخصوم السياسيين للحركة الكيزانية الإجرامية وتجريف البلاد من أي صوت معارض أو حتى مستقل، ومعاقبة أي شخص متعاطف مع الثورة تعاطفا حقيقيا.

فضلا عن أن هناك تياراً  انفصاليا نشطا وسط هذه العصابة يرغب في تقسيم جديد للسودان، حتى ينفرد بحكم مطلق في الشمال وشرق السودان (دولة البحر والنهر)، ولذلك سوف تتم تصفيات على أساس الانتماء القبلي لعرب دارفور، ليكون رد الفعل هو الانتقام من قبائل الشمال لإعلاء نبرة الكراهية والمطالبة بالانفصال.

غوغائية الحرب هي البيئة النموذجية لتنفيذ هذه الجرائم إذ لا قانون ولا منطق سوى قوة السلاح، وهناك تهمة جاهزة اسمها “متعاون مع الدعم السريع”! تهمة لا تخضع لأي معيار وغير قابلة للاستئناف أو حتى مجرد النقاش! كل من قال لا للحرب متعاون مع الدعم السريع! كل من قال هذه حرب قذرة متعاون مع الدعم السريع! باختصار كل من لم يتماهى مع سرديات الكيزان هو متعاون مع الدعم السريع!

مجازر الكيزان المرتقبة تم التمهيد لها بتكثيف نشر مجموعة من السخافات في مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا قروبات الواتساب الخاصة بالأحياء السكنية وحتى القروبات الأسرية، على رأس هذه السخافات وجود مرشدين للدعم السريع ساعدوهم على نهب المنازل، وأرشدوهم إلى أماكن وجود الذهب والعربات والأثاث الفاخر! ودلوهم حتى على أماكن الثياب النسائية السمحة وأطقم العشاء والشاي الفاخرة! حتى يستنتج السذج والبسطاء أن سبب نكبتهم في فقد ممتلكاتهم ليس الدعم السريع الذي استولى على أقاليم كاملة في البلاد بقوة السلاح، وأصبحت تحت تصرفه تماما يصول ويجول وينهب كل شيء ولا حاجة إليه بمرشدين ولا يحزنون! فضلا عن أن الجيش الذي هرب ترك الدعامة في إجازة طويلة ومريحة في معظم أحياء الخرطوم استمرت لأشهر؛ مما وفر لهم فرصة دخول المنازل الواحد تلو الآخر، ونهب ما بداخلها، وتركها مفتوحة ليأتي اللصوص المعتادون على السرقة من أحزمة الفقر والبؤس المحيطة بالأحياء الأقل فقرا وبؤسا!

غضب المواطن بسبب فقده لكل ما يملك مفهوماً جدا ومشروع، ولكن “مزارع العلف الكيزاني” عبر منتجاتها المسمومة ترغب في توجيه هذا الغضب إلى الوجهة الخطأ! بدلا من أن يغضب المواطن من طرفي الحرب التي بفوضاها وغوغائيتها تسببت في مأساته، وبدلا من أن يغضب من الجيش الذي قصر تقصيرا مخجلا في حمايته، يصب المواطن جام غضبه على مواطنين مثله اسمهم المتعاونين مع الدعم السريع! وبهذا التمهيد الماكر يهلل المواطنون، ويكبرون للمجازر الجماعية المرتقبة ليس فقط بضمير مرتاح، بل بإحساس زائف بأنهم انتصروا على العدو الذي سرقهم وتسبب في قتل أو اعتقال أبنائهم! وفي “حلبة الزار” هذه ينسى الناس تماما المتعاون الأصلي مع الدعم السريع الذي أنشأه وأسس وجوده في الدولة السودانية من داخل برلمانه ومكنه من مناجم الذهب، وفتح له بوابات العلاقات الخارجية!

وحتى في هذه الحرب تحصل الدعم السريع على قوائم بأسماء الكيزان وضباط الجيش والشرطة الأثرياء وأماكن سكنهم ومخابئ أموالهم من ذات الأجهزة الأمنية الكيزانية التي اشترى الدعم السريع معظم عناصرها بالمال! وجزء من هذه الأجهزة بات جزء أساسيا من استخبارات الدعم السريع!

هل من مسخرة أكبر من أن يأتي من فعل كل ذلك، وينصب المشانق للأبرياء والمغلوبين على أمرهم تحت اتهامات “التعاون مع الدعم السريع”! وتسويق هذا العلف تحت عنوان معاقبة من تسببوا في سرقة المواطنين! هل من سارق للمواطنين أكبر من الكيزان؟ وهل من قاتل لهم أكبر من مرتكبي الإبادات الجماعية ومشعلي الحروب وأصحاب بيوت الأشباح!

إن المجازر التي بدأت في الحلفايا، وسوف تتكرر في أي منطقة تصلها كتائب الكيزان يجب إدراجها تحت العناوين الصحيحة: تصفيات سياسية وعرقية لخصوم الكيزان، انتقام من الثورة بأثر رجعي، تعبيد الطريق لهيمنة مطلقة واستبداد أكثر رعونة وانحطاطا من استبداد الإنقاذ الأولى، تقسيم المجتمع وإشاعة الكراهية بين مكوناته!

الوسومرشا عوض

مقالات مشابهة

  • غارات للطيران الأمريكي والبريطاني على صنعاء والحديدة باليمن
  • بسبب تعافي الدولار.. الذهب يتوقف عن الارتفاع مسجلا 2660 دولارا للأونصة
  • د. أمجد فريد الطيب: إن لم تخشو، فإختشوا
  • أعضاء بالكونغرس الأمريكي يتقدمون بقانون لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في السودان
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولارين للبرميل بسبب أحداث الشرق الأوسط
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • مجزرة الحلفايا سوف تتكرر في اي منطقة تدخلها كتائب الكيزان!
  • مجزرة الحلفايا سوف تتكرر في أي منطقة تدخلها كتائب الكيزان!