أعلنت شركة Sierra Space - سيرا سبيس، التي يقع مقرها في ولاية كولورادو الأمريكية، عن اكتمال بناء أول مركبة فضائية تحمل اسم "Tenacity"، والتي تنتمي لطراز "Dream Chaser".

ومن المقرر أن يتم شحن الطائرة الفضائية إلى منشأة اختبارات ناسا في ولاية أوهايو لإجراء الاختبارات البيئية في الأسابيع المقبلة.

ووفقا لموقع “سبيس” قال توم فايس، الرئيس التنفيذي لشركة Sierra Space، أعرب عن فخره بتحقيق هذا الإنجاز الهام، ووصفه بأنه مرحلة حاسمة في رحلة الشركة ومستقبل صناعة الفضاء.

بلينكن لإسرائيل: الهدنة الإنسانية ستعطيكم الوقت للهجوم البري في غزة إصابة مارك زوكربيرج بـ الرباط الصليبي.. صور

وأشار فايس إلى أن تصنيع الطائرة الفضائية استغرق سنوات من العمل الجاد والتصميم المتقن، وأنها تجسد الحلم الجريء لتطوير تقنيات الفضاء والسعي لتحقيق مستقبل يتجاوز حدودنا الحالية.

تمتلك شركة Sierra Space عقدًا مع وكالة ناسا لإطلاق مهمات إعادة إمداد آلية إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) باستخدام مركبة "Dream Chaser". 

ومن المقرر أن تكون "Tenacity" أول طائرة فضائية تابعة للشركة تقوم برحلة إلى المختبر المداري. ومن المتوقع أن يتم إطلاق المركبة في رحلة تجريبية إلى المختبر المداري في أبريل 2024.

مركبة "Dream Chaser"

تعد مركبة "Dream Chaser" من الطرز الجديدة والمبتكرة في مجال السفر الفضائي، حيث تتميز بقدرتها على الهبوط بشكل آمن على المدرجات كطائرة تجارية عادية، مما يوفر مزايا فريدة في عمليات الإطلاق والهبوط. وتهدف شركة Sierra Space إلى توسيع نطاق استخدام هذه المركبة لتشمل المهام الفضائية الأخرى في المستقبل.

تعتبر هذه الخطوة إنجازًا هامًا لشركة Sierra Space ولصناعة الفضاء بشكل عام، حيث تعزز القدرات التكنولوجية والابتكارية في مجال السفر الفضائي. 

من المتوقع أن يسهم تطوير مركبات مثل "Dream Chaser" في توسيع حدود الاستكشاف الفضائي وتوفير فرص جديدة هامة للبشرية في استكشاف الفضاء وتوفير فرص جديدة للتعاون الدولي في هذا المجال. 

ستنطلق هذه المهمة من مركز كينيدي للفضاء (KSC) التابع لناسا في فلوريدا على متن صاروخ فولكان سنتور الجديد التابع لشركة United Launch Alliance وستختتم بالهبوط في مرفق الهبوط المكوكي التاريخي التابع لناسا، والذي يعد جزءًا من مركز كينيدي للفضاء.

يمكن أن تكون مهمات إعادة الإمداد الآلية مجرد البداية لـ Dream Chaser. وفي المستقبل، تخطط شركة Sierra Space أيضًا لإطلاق أشخاص على متن المركبة، والتي تبدو وكأنها نسخة مصغرة من مكوك الفضاء التابع لناسا . 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اختبارات استكشاف الفضاء الاختبارات

إقرأ أيضاً:

طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات (فيديو)

أعلنت شركة طيران "إير أوروبا" أن طائرة كانت في رحلة من مدريد إلى مونتيفيديو بالأوروغواي هبطت اضطراريا في ناتال بالبرازيل عقب إصابة عدد من الركاب بجروح بسبب "مطبات قوية".

وأوضحت الشركة الإسبانية في بيان على منصة "إكس" "أن الطائرة من طراز "بوينغ 787-9 دريملاينر" (Boeing 787-9 Dreamliner) حطت بشكل طبيعي" في ناتال شمال شرق البرازيل وأنه تم الاهتمام بالمصابين".

وقال مصدر دبلوماسي في الأوروغواي لوكالة "فرانس برس" إن هناك "ما بين 25 و30 جريحا"، موضحا أن هذه الحصيلة مؤقتة وأن البعض غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه.

وأضاف المصدر أن "معظمهم أصيبوا بجروح طفيفة وليست حياة أي منهم في خطر".

وأوضحت وزارة خارجية الأوروغواي أنه "تم نقل الركاب الذين يحتاجون لرعاية طبية إلى مستشفى مونسنهور والفريدو غورغيل في ناتال".

وهبطت الطائرة عند الساعة 2.42 صباحا بالتوقيت المحلي (05.42 بتوقيت غرينتش)، حسبما ذكرت شركة مطار "زيورخ برازيل" التي تدير مطار ناتال الدولي في بيان أرسلته إلى وكالة "فرانس برس".

ولم تجب السلطات البرازيلية على الفور على طلب "فرانس برس" الحصول على مزيد من المعلومات.

وفي شهر مايو 2024 توفي رجل بريطاني يبلغ من العمر 73 عاما وأصيب عدد من الركاب وأفراد الطاقم بجروح خطيرة جراء مطبات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز "بوينغ 777-300ER".

ويقول العلماء إن تغير المناخ يسبب زيادة في المطبات الهوائية.

وبحسب دراسة أجريت عام 2023، زادت المدة السنوية للمطبات الهوائية بنسبة 17 بالمئة بين عامي 1979 و2020 كما زادت نسبة التعرض لمطبات شديدة وهي أكثر ندرة، بنسبة تفوق 50 بالمئة.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • طائرة تهبط اضطراريا بعد تقديم وجبات فاسدة للمسافرين
  • المقاومة تقلب الموازين في غزة.. مشاهد بطولية لقصف مراكز قيادة الاحتلال واستهداف جنوده آلياته العسكرية من مسافة صفر (فيديو)
  • شركة فلبينية تتعاقد على صفقة طائرات إيرباص بـ24 مليار دولار
  • بالفيديو.. إصابة 30 راكبا إثر تعرض طائرة لمطبات هوائية شديدة
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات (فيديو)
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات