صدى البلد:
2024-09-19@11:16:04 GMT

في ذكراه.. 7 معلومات مجهولة عن وعد بلفور

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

مر منذ أيام قليلة الذكرى الـ111  على وعد بلفور، الذي صدر في 2 نوفمبر 1917، إذ تُعد هذه الوثيقة من أهم الأحداث في تاريخ فلسطين والشرق الأوسط. ورغم شهرتها الواسعة، إلا أن هناك العديد من المعلومات المجهولة عنها، والتي نستعرضها في هذا التقرير.

 

1. لم يكن وعد بلفور خطابًا

 

كثير من الناس يعتقدون أن وعد بلفور كان خطابًا ألقاه وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور، ولكن في الواقع، كان عبارة عن رسالة أرسلها بلفور إلى اللورد ليونيل روتشيلد، رئيس الوكالة اليهودية العالمية.

 

2. لم يكن وعد بلفور التزامًا قانونيًا

 

على الرغم من أن وعد بلفور كان تعهدًا من الحكومة البريطانية بدعم إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، إلا أنه لم يكن التزامًا قانونيًا. وأكدت الحكومة البريطانية لاحقًا أن الوعد لم يمنح اليهود أي حقوق قانونية في فلسطين.

بعد 500 عام من وفاتها.. الكشف عن تفاصيل موت فتاة الـ«إنكا» ملك المغرب يوافق على تمديد استضافة معرض السيرة النبوية بالإيسيسكو لمدة عام بحضور الجخ وهاني شنودة والتهامي|تفاصيل الوقفة التضامنية لدعم القضية الفلسطينية بساقية الصاوي في ذكرى وعد بلفور| خبير آثار لـ«صدى البلد»: اليهود دخلوا فلسطين بعهود مزيفة بينها رأس كليوباترا|تفاصيل القبض على عصابة هربت آثارا مصرية بـ3 مليارات جنيه علماء آثار يكتشفون قصة أصل بناء تمثال أبو الهول العظيم في الجيزة|تفاصيل إزالة تمثال كليوباترا الأيقوني في قصر قيصر بـ لاس فيجاس.. ما السبب؟ متهم ببيع آثار مصرية بقيمة 3 مليارات جنيه..القبض على تاجر شهير|تفاصيل تفاصيل مدهشة.. فريق بحثي يكتشف أدلة جديدة على موقع سفينة نوح خبير آثار لـ «صدى البلد»: سيناء طريق دخول الأنبياء آمنين ودحر المعتدين مهزومين|خاص 3. لم يكن وعد بلفور موافقة على قيام دولة إسرائيل

 

لم يتضمن وعد بلفور أي إشارة إلى قيام دولة إسرائيل. وقد أوضحت الحكومة البريطانية لاحقًا أن الوعد كان يهدف إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين، ولكن ليس دولة مستقلة.

 

4. لم يكن وعد بلفور مدعومًا من قبل جميع أعضاء الحكومة البريطانية

 

كان هناك بعض المعارضة لوعد بلفور داخل الحكومة البريطانية. فقد عارض بعض الوزراء الوعد لأنهم كانوا يعتقدون أنه سيؤدي إلى اضطرابات في فلسطين.

 

5. لم يكن وعد بلفور مفاجئًا للعرب

 

كان العرب على دراية بأهداف الصهيونية في فلسطين قبل صدور وعد بلفور. وقد عارض العرب بشدة الوعد، واعتبروه تهديدًا لوجودهم في فلسطين.

 

6. لا يزال وعد بلفور مثيرًا للجدل

 

حتى يومنا هذا، لا يزال وعد بلفور مثيرًا للجدل. يعتقد الفلسطينيون أن الوعد كان غير عادل، وأنه ساهم في ظلمهم. بينما يعتقد اليهود أن الوعد كان ضروريًا لإنشاء دولة إسرائيل.

 

7. لا يزال هناك الكثير من الغموض حول وعد بلفور

 

على الرغم من مرور 111 عامًا على وعد بلفور، لا يزال هناك الكثير من الغموض حوله. فهناك العديد من الأسئلة التي لم يتم الإجابة عليها، مثل: ما هي الدوافع الحقيقية وراء الوعد؟ وكيف تم إعداده؟ وما هي آثاره طويلة المدى؟

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وعد بلفور فلسطين إسرائيل الحکومة البریطانیة فی فلسطین لا یزال

إقرأ أيضاً:

تعميم صورة سيّارة وسائقتها... صدمت أحد المواطنين وفرّت إلى جهة مجهولة

صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

إلحاقًا لبلاغنا المُتعلّق بتعميم صورة سيارة نوع "بيجو" طراز:  /307/ CC، لون /أسود/، تحمل لوحة رقم 637872/ج، تقودها سيّدة أقدمت بتاريخ 7-8-2024 على صدم أحد المواطنين في محلة الأوزاعي، وفرّت إلى جهة مجهولة. وكونه لم يتمّ تحديد هوية مالك السيّارة الحالي حتّى الآن، بسبب بيعها دون تنظيم "وكالة بيع" لدى المراجع القانونيّة.

لذلك، وبناءً على إشارة القضاء المختص، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورة السيّارة وسائقتها المأخوذة عن إحدى الكاميرات في المحلة، وتطلب من الذين يعرفون عنهما شيئًا أو عن مكان وجودهما، الاتصال بمفرزة الضاحية القضائيّة في وحدة الشرطة القضائيّة على الرقم: 451162-01، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.      

مقالات مشابهة

  • ضبط 14.2 طن مواد غذائية وأسمدة مجهولة المصدر بالشرقية
  • تضر بالعقل.. تحذير بسبب خلفيات «زووم» المتحركة (تفاصيل)
  • نتانياهو يهاجم الحكومة البريطانية بسبب "رسائل مختلطة"
  • بمشاركة كبار المسؤولين من الحكومة وشركات القطاع الخاص.. انطلاق فعاليات أكبر بعثة طرق أبواب مصرية لجذب الاستثمارات البريطانية
  • باعتبارها الأمل لمصر نحو الإطلاق.. توصيات مهمة لـ "الحكومة" بشأن تطوير ودعم الصناعة (تفاصيل)
  • تعميم صورة سيّارة وسائقتها... صدمت أحد المواطنين وفرّت إلى جهة مجهولة
  • الأسباب مجهولة .. وفاة 3 أشخاص في حريق مستودع بميلانو
  • صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)
  • متحدث الحكومة يكشف تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء وولي العهد السعودي
  • عاجل من متحدث الحكومة بشأن تفاصيل زيارة مدبولي إلى السعودية