«وليد» ابن الدقهلية يحصد 400 ميدالية في السباحة وعمره 21 عاما
تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT
عشق «وليد» السباحة منذ نعومة أظافره، عندما كان في أحد الأندية فشاهد زملائه يقومون بالتمرين في حمام سباحة، ليذهب إلى والده مسرعا، ويترجاه أن يلتحق برياضة السباحة والدموع تذرف من عينيه، خوفا من أن يرفض والده بسبب صغر سنه، لكنه وافق من شدة إصراره ليصبح بطلا في السباحة ويحصد أكثر من 400 ميدالية.
السباحة لوليد عشق من الطفولةيقول وليد محمد صبحي، البالغ من العمر 21 عاما، لـ«الوطن»: «رياضة السباحة كانت بالنسبة لي حلم كبير وتمسكت بهذه الرياضة بالرغم من صغر سني آنذاك عندما التحقت بها كان عمري 5 سنوات فقط، وكانت البداية مجرد ترفيه أو تسلية، وعندما مارستها كنت أحرص على حضور التدريبات بشكل مستمر ومكثف، لأن المدربين نظروا لي نظرة أمل وتفاؤل بأنني سأحقق بطولة ما في هذه الرياضة، وأنها ليست مجرد هواية وحسب، وبالفعل عندما بلغت 14 عاما، بدأت التحق في بطولات على مستوى المنطقة وأحصد مراكز أولى».
بدأ وليد ابن محافظة الدقهلية بمتابعة التمارين بشكل مستمر حتى بلغ 16 عاما، ليشارك في بطولة العرب التي أقيمت في عام 2018 في استاد الكلية الحربية بالقاهرة، ويحصد المركز الثالث، كما شارك في عدد من البطولات المحلية، فحصل على لقب أسرع سباح في عام 2019 على مدار 3 سنوات متتالية، وحصل على أول جمهورية في السباحة ذات السنة.
وبالرغم من وجود بعض العراقيل والمشاكل، إلا أن وليد تمسك برياضته المفضلة، آملًا أن يشارك في بطولات عالمية، ليتحقق حلمه ويشارك في بطولات عالمية.
انتصارات لا تنتهيويتابع وليد، «شاركت في العديد من البطولات ومثلت استاد المنصورة الرياضي، وكذلك حصدت أول جمهورية، وكل ذلك بداية من 2018 وحتى 2023 وحصدت العديد من الميداليات المتنوعة ما بين ذهبية وفضية وبرونزية، التي يتخطى عددها أكثر من 400 ميدالية، فانهالت العروض علي من أكبر الأندية المصرية مثل الأهلي ووادي دجلة والزمالك، ولكنني اختارت الزمالك، وكان ذلك في عام 2020».
ويضيف: «عندما تم قبولي كانت الفرحة تغمرني وتحقق الحلم، الذي كنت أتمناه وتحديدا في النادي المفضل لي، ولكن المشكلة كانت تكمن في وباء كورونا وعندما تخطينا هذه الأزمة بسلام، حصلت بالفعل على أول بطولة لي (أول جمهورية) باسم النادي في 2021، وبعدها انضممت للمنتخب المصري مباشرة، وحصدت على ميدالية ذهبية على مدار سنتين متتاليتين في بطولة الجامعات، ومثلت جامعة المنصورة عامي 2022 و2021».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: رياضة السباحة السباحة مدينة المنصورة جامعة المنصورة محافظة الدقهلية
إقرأ أيضاً:
وليدٌ وإن طال المخاض
بقلم عمر العمر
كما الفيل تتمدد حربنا المُدمِّرة عبر المكان والزمان فتتضخم معها أسوأ كارثة إنسانية على سطح المعمورة . تحت دخانها يتصاعد إيقاع المُهجرين إذ بلغت أعدادهم نحو ثُلث السكان.المحنة آخذة في الاتساع على نحو يهدد بتحويل (سلة غذاء العالم) إلى أفدح بقعة للجوع يعرفها العالم إبان الأربعين سنة الأخيرة. طوال نحو ثمانية عشر شهرا تتعرض المدن والقرى لعمليات الاجتياح والنهب ، للقتل والإهانة و الاغتصاب دونما يلوح وسط العتمة خيط نهاية وشيكة ولو قاتما . على النقيض ترتفع أصوات المدافع بينما تخفت الإدعاءات بالنصر .هذا هو الوجه الرمادي من المحنة الوطنية.أما الأسود فيعكسه عجزنا الماحق ازاء تأطير مفهوم واسع لهذه الحرب الكارثة حتى بدا استيعابنا لكل سيناريوهاتها وأهوالها آشبه بمظهر أطفال أمام فيل .كلٌ يرى منه الأقربَ إليه! فنحن في حال تشرزمٍ فاضح في الرؤى والمواقف منذ اشتعال شرارة الحرب وحتى الفيتو الروسي! هذه الحرب ليست من أجل العدالة والديمقراطية كما يزعم الجنجويد كما هي ليست من من أجل الكرامة والوحدة الوطنية كما يحاجج أنصار استمرارها.
*****
الساسة كذلك كأطفال أمام فيل بحجم الوطن. السياسة لديهم سفسطة هراء خارج المنطق ،التاريخ ،الجغرافيا والواقع. هم طبول جوفاء لايصدر عنها قراءات موضوعية، ممارسة النقد الذاتي، الاعتراف بالخطأ والاعتذار للشعب.ما منهم من يتسلح بالحد الأدنى من عدة الكاريزما .غالبية النشطاء الجائلين في المعترك العام تغلب عليهم غريزة القطيع ، يدافعون أو يهاجمون بثوابت المواقف الصمدية المسبقة. تحت كل هذا الركام تندثر قنوات الحوار مثلما تضيع مصائر ملايين الهائمين في الفضاء محرومين من الشروط الدنيا للحياة المعاصرة.وسط الضجيج المتخذ لغة سياسية تحترق فرص كسب العيش أمام ملايين الشباب دع عنك بناء حيوات أسرية.الألاف من من أفراد الأُسر يتساءلون في لوعة من الوجع عمّا إذ كان ستتاح لهم فرص إعادة جمع الشمل قبل الممات.هذه همومٌ لا ترد على خاطر مقاولي السياسة وزبانية الحرب.فهم ماقرأوا مانديلا(الأمن هو أمن الناس ليس أمن الحكومات)
*****
بعض المحاججة على منابر السياسة لا تخرج عن اللجاجة.فإعادة انتاج التجارب الخاطئة لا يصبغ عليها صوابية.فالدفاع عن استيلاد نظام الإنقاذ الجنجويد استنادا إلى إرث سوداني قديم أو عُرف دولي يقفز فوق حواجز عقلانية.إذ استعانة الجيش بفرق من قبائل تضررت مصالحها من قبل جماعات رفعت السلاح في وجه الدولة كانت صفقات محدودة الزمكانية . الصادق المهدي لم يفلح في بسط مظلة الدولة على فرق عرب التماس في مواجهة حركة غرنغ. الدولة القابضة على قوام أمنها الوطني لا تركن إلى الاستعانة بميليشيات . الضباط الوطنيون يرفضون بناء أجسام عسكرية خارج ظل الجيش. الدول ذات المصالح عابرة الحدود تسمح ببناء ميليشيات بدوافع متعددة ليس بينها البتة استخدامها ضد شعوبها .في الغالب تستعين بها بغية إنجاز مهام قذرة وراء الحدود حماية لجنودها وهربا من المساءلات.فالميلشيات وليدة جراحات قيصرية حكومية،ليست نتاج مخاض مجتمعي
*****
الجنجويد صناعة إنقاذية صرفة هندستها الدولة ثم أصبغت عليها مشروعية دستورية بدوافع غلبت عليها حماية النظام وتحقيق غايات ليست وطنية.المفارقة المحزنة صمت الجنرالات ازاء التوغل في التعدي على هيبة الجيش. عمليات تسمين الميليشيا تمت تحت رعاية كل الضباط ، بل بمشاركة بعضهم و على حساب الجيش. النظام فتح مسارب الاستعانة بشتات حزام وسط الغرب الإفريقي . الغاية العليا لذلك حماية النظام ليس الوطن أو المواطن.المفارقة المحزنة حدوث تلك الممارسات بينما ظل الجيش جيشاً للنظام أكثر مما هو جيشٌ للدولة. حتى مع استفحال حرب الفجار لايزال السؤال مطر حا عمّا إذا ما هو جيشٌ قومي للوطن أم تنظيمٌ عسكري للحزب.؟ مما يعيد طرح التساؤل بقاءُ الجيش والجنجويد جناحين عسكريين للإنقاذ حتى وقت إنفجار حرب السعار.
*****
على الضفة المقابلة لا يشفع لاداء القوى السياسية الهزيل خروجُها منهكةً من تحت قبضة النظام القمعي.صحيحٌ أنها حققت بعضاً من إجازٍ إبان فترة مبكرة من المرحلة الانتقالية .لكن تركيبتها المسكونة بالهزال السياسي ساهم في قعودها على نحو لم تستوعب معه مكامن التربص بها .أكثر من ذلك غلب حسن النوايا حد السذاجة السياسية على أداء ومواقف طاقم افتقد حاسة الانفعال مع ما يسمى باللحظة التاريخية لثورة مجيدة. قعود حمدوك وطاقمه أفرغ الزخم الجماهيري من مضمونه الثوري حد الهبوط إلى درك الإحباط . مع انتشار الحرب فقدت الحركة المدنية ماتبقى من قواها فظلت تمارس السياسة فقط من على المنصات . هكذا انقطع الحبل السري بين القيادة والجماهير المبعثرة في ملاذات اللجوء على صعيدالداخل والخارج.
*****
لا أحد ينكر تدني الامكانات المادية للقوى السياسية .لكن ذلك لا يبرر ضعف مخيالها السياسي ووهن مساهماتها على صعيد العمل الجماهيري .فحتى في ظروف البعثرة الشعبية ثمة متسعٌ للتواجد الفعال وسط النازحين واللاجئين. هناك فرصٌ لبناء شبكة - مفوضية-للإغاثة ولو رمزية على نطاق معسكرٍ لتفقد حال النازحين إن لم يبلغ الجهد تحسين ظروفه . من المتاح بناء (مفوضية للتعليم ) تساهم في تأمين استقرار طلاب النازحين في عدد من الدول .فهناك طلاب يحتاجون إلى عون من أجل استكمال امتحاناتهم.بعض الدول لم تكن تمانع بل ربما رحبت بمثل ذلك النشاط. عددٌمن أندية الجالية انجزت تلك المهام ومثلها. هذه المفوضيات ربما تتيح فرص تمارين لكوادر دولة مرتجاة.
*****
البؤس الناجم بفعل الإنسدادالماثل في الأفق السوداني لا يتطلب بالضرورة معجزة لتحقق اختراقاً. ففي زمن المآسي يحقق بعض الناس أشياء مذهلة. الإنسان السوداني أثبت رغم تواضعه قدرات ليست عادية على الابداع ، النجاة والتغيير. فعبر تاريخه الطويل تدرّب على مخاضات وطنية ثم استئناف الحياة دوما من جديد.هكذا فعل من أجل الخلاص من الاستعمار التركي.كذلك فعل تجاه الحكم الاستعماري الثاني الثنائي.هكذا أنجز عند إطاحة أول نظام عسكري ثم عقب انتفاضتة على جعفر نميري ثم مع مناة -الانقاذ -الثالثة . طلق طبعي أم قيصري فلابد من الجنين .الأصل في الجراحة القيصرية إختزال معاناة المخاض .كيفما تنتهي هذه الكارثة فلا ملجأ إلا إلي الشعب بغية تثبيت سلطة قابضة .ربما يتعلّم السودانيون من هذه المحنة كيفية عدم التفريط في مصيرهم عبر النوايا الساذجة والثقة المفرطة في من لايستحق.
aloomar@gmail.com