صحيفة صدى:
2024-06-30@01:05:53 GMT

10 أطعمة تكافح نقص فيتامين B12

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

10 أطعمة تكافح نقص فيتامين B12

أميرة خالد

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة تناول فيتامين B12 بشكل طبيعي، الذي يعد عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي.

1. اللحوم الخالية من الدهون
تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، وخاصة لحم البقر والدواجن، مصادر جيدة لفيتامين B12.

يمكن أن توفر حصة 85 غراما من لحم البقر المطبوخ أكثر من 80% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B12.

2. الأسماك
إن أسماك السلمون والتونة والماكريل غنية بفيتامين B12. ويمكن لحصة واحدة فقط من هذه الأسماك الدهنية أن توفر جزءًا كبيرًا من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين B12.

3. المحار
تقول أخصائية التغذية فيدهي تشاولا مام إن المحار وبلح البحر يحتويان على نسبة عالية من فيتامين B12. يمكن أن يكونًا مصدرين مهمين بشكل خاص للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

4. البيض
يعتبر البيض، وخاصة صفاره، مصدرًا جيدًا لفيتامين B12. يمكن أن يكون دمج البيض في النظام الغذائي طريقة مناسبة لزيادة تناول فيتامين B12.

5. منتجات الألبان
إن منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن غنية بفيتامين B12. كما أنها مصادر ممتازة للكالسيوم، مما يجعلها إضافة قيمة للنظام الغذائي.

6. الحبوب المدعومة
يتم تعزيز العديد من حبوب الإفطار بالفيتامينات الأساسية، بما يشمل فيتامين B12. ينصح الخبراء بالتحقق من ملصقات التغذية لتحديد العلامات التجارية التي تقدم مميزات غذائية إضافية.

7. الحليب النباتي المدعم
إذا كان الشخص نباتيًا أو لا يتحمل اللاكتوز، فربما يكون الحليب النباتي المدعم مثل اللوز أو الصويا أو حليب الأرز مصدرًا موثوقًا لفيتامين B12.

8. خميرة الغذاء
إن الخميرة الغذائية هي عنصر شائع بين النباتيين بسبب نكهتها الشبيهة بالجبن. كما أنها مدعمة بفيتامين B12، ما يجعلها إضافة ممتازة لمختلف الأطباق.

9. الكبد
يساعد تناول اللحوم العضوية مثل الكبد على الحصول على نسبة جيدة من فيتامين B12. ويمكن أن توفر حصة صغيرة كمية كبيرة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين B12.

10. المكملات الغذائية
إذا كان الشخص يواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 من خلال المصادر الغذائية، فربما يمكن أن يتناول المكملات الغذائية. تتوفر مكملات فيتامين B12 بسهولة بدون وصفة طبية ويمكن أن تكون وسيلة فعالة لمعالجة النقص. لتعزيز الامتصاص، ينصح الخبراء تناول فيتامين B12 مع حمض الفوليك لتعزيز الامتصاص.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأطعمة الصحية الفيتامينات المكملات الغذائية فيتامين B12 یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟

علق علماء من أستراليا على المنشور في المجلة العلمية Nature، الذي قدم صلة بين نقص فيتامين C وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وأوضح الأطباء ما إذا كان من الضروري استخدام الفيتامينات بالإضافة إلى ذلك لحماية أنفسهم من السرطان.

 

وفقا للبيانات المنشورة في Nature، يلعب نقص فيتامين C في جسم الإنسان دورا في تطور بعض أنواع سرطان الدم، بما في ذلك الأنواع الشديدة مثل سرطان الدم.

 

وقال الأطباء الأستراليون الذين يمثلون معهد بيرغهوفر للأبحاث الطبية إن هذه المعلومات يمكن أن تؤدي إلى زيادة حادة في الطلب على مكملات فيتامين ج الجاهزة ما مدى تبرير ذلك؟ - تساءل الخبراء.

 

هم أنفسهم يعتقدون أنه من غير المنطقي تناول كمية إضافية من الفيتامين للحماية من السرطان ويعتقد العلماء أن النظام الغذائي المتوازن الطبيعي أكثر فعالية من الناحية الوقائية.

 

هذا ليس ضروريا، لأن حالات نقص فيتامين C الحقيقي في البلدان المتقدمة نادرة للغاية، كما يقتنع الباحثون.

 

لاحظ الأطباء أن فيتامين C لا ينتجه جسم الإنسان - لا يمكن الحصول عليه إلا بالطعام، وهذا هو السبب في أنه من المهم التأكد من أن النظام الغذائي متنوع ويتضمن أكبر عدد ممكن من المنتجات النباتية، ومصادر العناصر الغذائية المفيدة.

 

ولخص الأطباء: "النظام الغذائي المتوازن هو ظرف رئيسي للحفاظ على مستويات فيتامين ج الطبيعية، وكذلك التعافي من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك الأورام".
 

ما هو السرطان؟ 

يشير السرطان إلى أي مرض ضمن عدد كبير من الأمراض التي تتميز بتطور خلايا شاذة تنقسم بطريقة لا يمكن السيطرة عليها ولديها القدرة على التسلل وتدمير أنسجة الجسم الطبيعية وتكون للسرطان في كثير من الأحيان القدرة على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

 

السرطان هو السبب الرئيس الثاني للوفاة في العالم ولكن معدلات البقاء على قيد الحياة تتحسن لأنواع كثيرة من السرطان بفضل التحسينات التي تشهدها طرق الكشف عن السرطان وعلاجه والوقاية منه.

 

يحدث السرطان بسبب حدوث تغيّرات أو طفرات في الحمض النووي داخل الخلايا ويتجمع الحمض النووي الموجود داخل الخلية في عدد كبير من الجينات الفردية، ويحتوي كل منها على مجموعة من التعليمات التي تخبر الخلية بالوظائف التي يجب أن تؤديها، بالإضافة إلى كيفية نموها وانقسامها ويمكن أن تؤدي الأخطاء في هذه التعليمات إلى توقف الخلية عن أداء وظيفتها الطبيعية، وقد تسمح للخلية بأن تصبح سرطانية.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية