مليارا مسلم يمكنهم مقاطعة منتجات وشركات الدول الداعمة لإسرائيل

الثورة/أحمد المالكي
أكد خبراء اقتصاد أن “سلاح المقاطعة” الشعبية في أوساط ومجتمعات الدول العربية والإسلامية لمنتجات الدول الداعمة لإسرائيل ستكبدها خسائر فادحة.
وأوضحوا أن الخسائر التي قد تتعرض لها دول كأمريكا وكندا والاتحاد الأوروبي وغيرها من الدول اعتراضا على الهجمات والمجازر الوحشية بحق الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء في غزة ومحاولة الإبادة والتهجير التي تخطط لها إسرائيل بالتعاون بدعم أوروبي وغربي قد تصل إلى تريليوني دولار.


التبادل التجاري
وأشار الخبراء إلى أن حجم صادرات أمريكا للدول العربية والإسلامية بلغ نحو 150 مليار دولار، وأن حجم التبادل التجاري بين الولايات المتحدة والدول العربية والإسلامية زاد عن 300 مليار دولار خلال العام 2022م، كما أن الصادرات الأوروبية إلى الدول العربية تعادل 3.7 % من الصادرات الأوروبية الكلية وربع صادرات إسرائيل العسكرية اقتنتها الدول العربية بحوالي ثلاثة مليارات دولار.
مؤكدين أن ما يقرب من ملياري إنسان مسلم يمكنهم مقاطعة منتجات وشركات الدول الداعمة لإسرائيل وأن تلك الدول ستضطر لمراجعة مواقفها وتصحيحها، حيث أنها لن تستطيع تحمل ذلك.
الصادرات
وقال الخبراء: أن أهم الصادرات الأمريكية للعالم العربي هي المنتجات الاستهلاكية والسيارات والمعلوماتية والمنتجات الزراعية والأغذية وخاصة القمح والصويا والذرة والمعدات الثقيلة من السيارات والطائرات والأسلحة ومعدات حربية والمنتجات الطبية من أدوية وأمصال لعلاج الأمراض والأوبئة والحواسيب والأجهزة الإلكترونية الحديثة والتكنولوجيا والمنتجات الطبية والصيدلة والأسلحة الثقيلة والمعدات مثل الطائرات والسفن الحربية والتسليح وأجهزة الذكاء الاصطناعي.
سلاح
ولفت الخبراء إن سلاح المقاطعة الشعبية الاقتصادية من أهم أدوات الشعوب لكبح جماح وأطماع الدول الكبرى الذي سيجعلها تخضع للقانون الدولي واحترام حق الشعوب في تقرير مصيرها، موضحا أنه يمكن استبدال الواردات من تلك الدول بدول أخرى كالصين وروسيا وغيرها.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء

 

 قالت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات التونسية كلثوم بن رجب إن قيمة التبادل التجاري بين تونس ودول إفريقيا جنوب الصحراء بلغت 650 مليون دولار، وأن الصادرات التونسية نحو الدول الإفريقية قدرت بنحو 420 مليون دولار أي بنسبة 3,5 % من إجمالي الصادرات التونسية، مشيرة إلى أن الصناعات الكهربائية والميكانيكية والزراعية والغذائية والصناعات المختلفة استحوذت على أكثر من 90 % من هذه التبادلات.

تونس.. سقوط مروحية عسكرية خلال مناورة هبوط يودى بحياة شخص منتخب سيدات الطائرة يتفوق على تونس ببطولة العالم

وأوضحت الوزيرة - خلال كلمتها الافتتاحية للدورة الثالثة للقاءات الأعمال التونسية الإفريقية - أن هذه اللقاءات ستشهد مشاركة عدد كبير من المؤسسات الرائدة في مجال التشبيك المهني.

وأضافت أن هذا النوع من اللقاءات يتيح للمتعاملين الاقتصاديين التونسيين ونظرائهم الأفارقة اكتشاف إمكانيات جديدة لتعزيز التعاون والشراكة ذات المنفعة المتبادلة من خلال تنظيم 2500 لقاء مهني مباشر على مدى يومين.

وأشارت الوزيرة إلى أنه بالرغم من تراجع التجارة العالمية بنسبة 5,2 بالمائة سنة 2023، تحدت التجارة بين الدول الإفريقية هذا الاتجاه الإنحداري لتزيد بنسبة 3,2 % وتصل إلى 192,2 مليار دولار عام 2023.

وأفادت بن رجب بأن حصة التجارة بين الدول الإفريقية ارتفعت من إجمالي التجارة العالمية إلى 14,9 %عام 2023 نتيجة للدور الهام الذي تقوم به التجمعات الاقتصادية القارية الإفريقية وتفعيل منطقة التبادل التجارة الحرة القارية الإفريقية "زليكاف".

وأكدت الوزيرة أن هناك إمكانيات كبيرة غير مستغلة في مجال التجارة بين الدول الإفريقية، داعية إلى تضافر الجهود من مختلف الأطراف لتعزيز مستويات التجارة داخل مجموعة الدول الإفريقية ولضمان مشاركة أوسع للدول الإفريقية في التجارة العالمية، مشدده أن تونس ملتزمة بتعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية مع جميع دول القارة الإفريقية.

من جانبه.. قال الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين إن تونس لا ترى أن إفريقيا هي مجموعة دول بل هي وحدة تتطلب العمل اليد في اليد لتدعيم أي تعاون اقتصادي وتجاري أساسي من خلال تبادل عدة منتجات، متمنيا أن تكون اللقاءات الثالثة الإفريقية التونسية فرصة للانطلاق في هذا التوجه من خلال البرنامج الموضوع والذي يضم أكثر من 2000 لقاء مباشر مسجلين على المنصة التي وضعت للغرض.

وأكد تسجيل مشاركة 120 مؤسسة وهيكلا إفريقيا، وأكثر من 200 مؤسسة اقتصادية تونسية للمشاركة في لقاءات مهنية مشتركة بحضور 25 دولة مع برنامج موازي لجسور التجارة العربية الإفريقية من وزراء، وسفراء ورؤساء تنفيذين لهياكل تمويل في القارة الإفريقية.

وأوضح أن هناك لقاء خاصا مع الأمين العام للزليكاف مع ممثلين عن القطاع الخاص والتركيز سيكون على الشباب والمرأة والشركات الناشئة، بالإضافة إلى اجتماع تشاوري بين المسؤولين الأولين الممثلين عن هياكل تنمية الصادرات في الدول الإفريقية على غرار الكونغو الديمقراطية، والسنغال، ورؤساء غرف التجارة في الدول الإفريقية .

مقالات مشابهة

  • مؤتمر "ضباط الاتصال" يحظر شركات داعمة لإسرائيل ويحث الفيفا على منع فريق الاحتلال من الألعاب
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • الجامعة العربية: المقاطعة وسيلة ناجحة ومشروعة لمقاومة الاحتلال
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • "ضباط" يناقشون وضع شركات  المستوطنات.. وجهود دولية  لوقف الاستيطان وتوثيق الجرائم
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • خبير اقتصادي يرصد أبرز الملفات المطروحة أمام الحكومة المرتقبة.. أبرزها زيادة الصادرات
  • نشاط مكثف لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي