أغلقت المدارس في العاصمة الهندية، اليوم الجمعة، بسبب المستوى الخطير لتلوث الهواء، وانشار ضباب أصفر سام.

وبحسب شركة قياس جودة الهواء السويسرية “آي كيو ار” IQAir، فقد سجل مستوى من جزيئات “بي ام 2.5” التي تتسم بخطورة كبيرة، أعلى بـ35 مرة من الحد الأقصى الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية.

وكان رئيس حكومة نيودلهي، أرفيند كيجريوال، قد أعلن، مساء أمس الخميس، عن أن كل المدارس الابتدائية ستغلق في العاصمة لمدة لا تقل عن يومين.

وقال كيجريوال عبر شبكة “اكس” (تويتر سابقا)، إنه “في ضوء ارتفاع مستويات التلوث، ستغلق مختلف المدارس الابتدائية الرسمية والخاصة في نيودلهي خلال اليومين المقبلين”.

وتصنف نيودلهي، وهي إحدى أكبر المدن في العالم، باستمرار من بين أكثر المدن تلوثا.

وينتشر في المدينة، التي تضم 30 مليون نسمة، ضباب سام تغذيه عمليات الحرق المرتبطة بالزراعة والانبعاثات الصناعية وتلك المتأتية من قطاع النقل.

ويصل التلوث ذروته في أوائل الشتاء، مع اقتراب عيد “ديوالي” الهندوسي الذي يتزامن مع أسابيع يقدم خلالها عشرات الآلاف من الفلاحين في شمال الهند على حرق بقايا الأرز.

وتعد هذه الممارسة أحد الأسباب الرئيسية للتلوث الذي يخنق نيودلهي كل عام، ولا تتوقف رغم الجهود التي تبذلها السلطات لإقناع الفلاحين باستخدام أساليب أخرى لتحضير أراضيهم أو تهديدهم باتخاذ إجراءات عقابية في حقهم.

وتعلن السلطات باستمرار عن خطط مختلفة للحد من التلوث، أبرزها تعليق أعمال البناء، إلا أن نتائج هذه الإجراءات تكون محدودة.

وأرجعت دراسة أجرتها مجلة “ذي لانست” الطبية البريطانية، نشرت عام 2020، 1,67 مليون حالة وفاة قبل عام، إلى تلوث الهواء في الهند، بينها نحو 17 ألفا و500 حالة في العاصمة وحدها.

وكانت وكالات مراقبة الطقس بالهند قد أعلنت، نهاية الأسبوع الماضي، أن حالة جودة الهواء بنيودلهي تدهورت إلى فئة “سيئة للغاية”، متوقعة أن تتفاقم هذه الحالة بصورة أكبر بسبب الظروف الجوية غير المواتية.

كلمات دلالية التلوث، الهند، نيودلهي

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028

أعلنت مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO)، أنه سيتم بناء المرحلة الأولى من محطة الفضاء المدارية الهندية بحلول عام 2028، ومن المتوقع أن تكون المحطة بأكملها جاهزة بحلول عام 2035.

وقال سريدارا بانيكر سومناث رئيس مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) : ” نحن الآن بصدد تصميم المحطة المدارية، وسيتم بناء المرحلة الأولى منها بحلول عام 2028، وطورنا مشروعاً تصميمياً يمكن إطلاقه بواسطة صاروخ LVM3، وسنباشر عام 2028 إطلاق الوحدة الأولى من المحطة”.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعا وكالة الفضاء الهندية في أكتوبر 2023 إلى إنشاء أول محطة فضائية هندية مأهولة في مدار الأرض بحلول عام 2035، وتحقيق هبوط طاقم هندي على القمر بحلول عام 2040.وام


مقالات مشابهة

  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • الهند: ارتفاع حصيلة قتلى حادث التدافع في تجمع ديني إلى 121 شخصا
  • من يجبر نتنياهو على وقف الحرب؟
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • ارتفاع حصيلة حادث التدافع في الهند إلى 87 قتيلا وعشرات المصابين
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • تأثير التلوث على صحة الجهاز التنفسي
  • لحظة انهيار سقف مطار على سيارات في نيودلهي (فيديو)
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث