euronews:
2024-07-06@14:41:47 GMT

التغير المناخي يُدمِّر موسم الزيتون في إيطاليا

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

التغير المناخي يُدمِّر موسم الزيتون في إيطاليا

كان يُفترض أن تكون الأشجار المزروعة في أرض آلان ريسولو في وسط إيطاليا مليئة بالزيتون خلال هذه الفترة من السنة... لكنّ الأحوال الجوية القاسية التي تُعزى إلى التغير المناخي قد دمّرت محصوله.

اعلان

وقال المزارع البالغ 43 عاماً المتحدر من سابينا في شمال روما، وهو يمسك بغصن شجرة لا يوجد عليه سوى عدد قليل من حبات ذابلة من الزيتون الأخضر والأسود "لقد انخفض الإنتاج بنسبة 80 بالمئة".

تشتهر هذه المنطقة منذ العصر الروماني ببساتين الزيتون، وتضم أشجاراً يُقال إن عمرها مئات، بل آلاف السنين.

لكن أنماط الطقس المتغيرة تشكل تحدياً هائلاً لهذه الزراعة.

وقال ريسولو لوكالة فرانس برس "منذ سنوات، تعاني أرضنا حقاً من تغير المناخ"، مشيراً إلى هطول أمطار غزيرة في مقابل "فترات طويلة من الحرارة تستمر حتى الخريف".

وفي العادة، كان ريسولو وعماله يرتدون معاطف لموسم حصاد الخريف، عندما يستخدمون الأجهزة الكهربائية لهز الأشجار حتى تسقط الثمرة على القماش المشمّع في الأسفل.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كانوا يجمعون الزيتون وهم يرتدون قمصاناً، إذ وصلت الحرارة إلى 29 درجة مئوية.

ولم يؤثر خفض الإنتاج على سابينا فحسب، بل على معظم المناطق الوسطى والشمالية من إيطاليا، ثاني أكبر منتج لزيت الزيتون في العالم بعد إسبانيا.

ويُقدَّر الإنتاج الوطني هذا العام بـ290 ألف طن، بتراجع من 315 ألف طن في عام 2022، وهو أدنى مستوى في السنوات الأربع الماضية، بحسب جمعية كولديريتي الزراعية.

غموض غير مسبوق

عند قطف الزيتون، يذهب ريسولو إلى معصرة "أو بي لاتيوم" "OP Latium"، حيث يتم غسله مع محاصيل أخرى من المنطقة ثم فرزه وسحقه ليصبح أشبه بمعجون لزج أخضر يُستخرج منه الزيت البكر الثمين.

إسبانيا: تعرف على أسرار صناعة أجود أنواع زيت الزيتون في العالم

الرائحة في المكان مميزة، والمعدات على أحدث طراز. لكن كل التكنولوجيا الموجودة في العالم لا تستطيع استخراج هذا النوع من الزيت إذا لم يعد للزيتون وجود.

وأكد المهندس الزراعي ستيفانو سيفيكا، المسؤول عن مراقبة الجودة في الموقع، ضعف المحصول هذا العام.

وقال "للأسف تغير المناخ هذا العام يعني أنه في نيسان/أبريل وأيار/مايو (شهرا التزهير)... هطلت أمطار غزيرة جرفت حبوب اللقاح"، ما أعاق الإخصاب وتنمية الزيتون.

في مواجهة فصول الصيف الحارة بشكل متزايد والفترات الطويلة من انحباس المطر، تدعو الرابطة الوطنية لمنتجي زيت الزيتون "أونابرول" إلى خطة وطنية للمساعدة في توفير المياه.

وتدعم منظمة سيفيكا هذه الفكرة على المستوى المحلي، وتحث على إنشاء أحواض لجمع المياه في الشتاء والتي يمكن إعادة استخدامها بعد ذلك عند حدوث الجفاف.

بسبب الجفاف وتغير المناخ.. تكلفة إنتاج زيت الزيتون الإسباني ترتفع إلى مستويات غير مسبوقة

المزارعون هنا معتادون على الأوقات الصعبة. ويتذكر ريسولو أنه في عام 2018، قضى الصقيع على محصوله.

لكنه حذّر من أن الزراعة تواجه "مستقبلا أكثر غموضاً من أي وقت مضى، لأننا لا نستطيع التنبؤ بدقة بهذه التغيرات في المناخ".

الجنوب يُنقذ الموسم

اعلان

الرهانات في هذا المجال عالية، إذ تمتلك إيطاليا 150 مليون شجرة زيتون تمثل حجم مبيعات سنوي يبلغ ثلاثة مليارات يورو (3,21 مليار دولار) وتدعم 400 ألف شركة، بحسب كولديريتي.

ويكمن الخطر في أن بعض المزارعين يتحولون إلى محاصيل أخرى، على الرغم من أن منظمة سيفيكا تصر على أن هذا الأمر ليس ضرورياً بعد.

وقال "لحسن الحظ، فإن شجرة الزيتون نبات قوي للغاية يمكنه التكيف مع التغيرات في المناخ والمناطق المختلفة".

وعلى الرغم من الأداء الضعيف في الوسط والشمال، تم إنقاذ الإنتاج الإيطالي هذا العام من خلال المناطق الجنوبية، في كل من بوليا - التي تنتج نصف الزيت الإيطالي - وكالابريا.

كما استفاد المزارعون من ارتفاع أسعار زيت الزيتون في السوق العالمية، بعدما تأثر أيضاً من هذا الوضع الإنتاج في إسبانيا، التي تُنتج عادة نصف الإمدادات العالمية.

اعلانروائع سويسرا الطبيعية في خطر... تسارع في ذوبان الأنهر الجليدية بسبب تغير المناخفي موسم الهالوين.. تغير المناخ يؤدي إلى تراجع محصول اليقطين في الولايات المتحدةوكأن الحرب لا تكفي! التغير المناخي ينهك مربي النحل في سوريا

وانخفض الإنتاج في إسبانيا بنسبة 34 في المئة مقارنة بمتوسط السنوات الأربع الماضية، بحسب أرقام كولديريتي الصادرة في أيلول/سبتمبر، بسبب الجفاف الذي طال أمده.

لكن ارتفاع الأسعار يحمل أخباراً سيئة للمستهلكين، بما في ذلك في إيطاليا، التي تستهلك 15 بالمئة من زيت الزيتون المنتج في جميع أنحاء العالم.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب منشور تضامن مع غزة.. نادي ماينز الألماني يفسخ العقد مع أنور الغازي ذي الأصول المغربية شاهد: الصحفي الفلسطيني محمد أبو حطب قُتل "لأنه كان ينقل الحقيقة" معاناة النازحين في السودان تشكل قلقاً للأمم المتحدة شح المياه إيطاليا زراعة الغذاء تغير المناخ أزمة المناخ اعلانالاكثر قراءة بوتين يوقّع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية تغطية مستمرة - قصف إسرائيلي عنيف على غزة والتوتر على الحدود مع لبنان يتصاعد ألمانيا تناقش تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام فيديو: "شوية أكفان وبسكوت خربان".. فلسطينيون يأخذون صناديق من شاحنة مساعدات بعد انقلابها قرب رفح شاهد: إسرائيل تعرض لقطات لمركبات احترقت في هجوم "طوفان الأقصى" الذي أطلقته حماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| عشرات القتلى والجرحى بقصف إسرائيلي استهدف مدخل مستشفى الشفاء ومدرسة تؤوي نازحين يعرض الآن Next شاهد: تكريماً لأرواح أطفال غزة.. أكفان وأعلام فلسطينية وورود حمراء على شاطئ كوباكابانا في ريو يعرض الآن Next أهم ما جاء في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يعرض الآن Next فيديو: "نحن ضحايا على الهواء مباشرة".. مراسل تلفزيون فلسطين في غزة ينهار باكيا بعد مقتل زميله يعرض الآن Next أوكرانيا تعلن إسقاط أكثر من عشرين مسيرة هجومية وصاروخا خلال الليل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف قطاع غزة ضحايا قتل عاصفة حرية الصحافة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: شح المياه إيطاليا زراعة الغذاء تغير المناخ أزمة المناخ غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف قطاع غزة ضحايا قتل عاصفة حرية الصحافة غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف یعرض الآن Next زیت الزیتون تغیر المناخ الزیتون فی هذا العام

إقرأ أيضاً:

بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام

أعلنت وزارة الإنتاج الحربي عن قبول دفعة جديدة بمدرستيّ السلام، وحلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي (2024 / 2025) من الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي (2023 / 2024).

شروط التقديم في مدرسة الإنتاج الحربي بحلوان

وحددت وزارة الإنتاج الحربي شروط التقديم في مدرسة حلوان الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية كالآتي:

1- ألا يقل مجموع الطالب عن 230 درجة من إجمالي الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي 2025/2024 (ذكور فقط).

2- ألا يزيد سن المتقدم عن 18 سنة في أول أكتوبر 2024.

3- أن يكون الطالب من سكان محافظات القاهرة أو الجيزة أو القليوبية فقط.

4- أن يتقدم الطالب للالتحاق بالمدرسة على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

5- أن يحتاز الطالب اختبارات القبول التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

6- أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية.

7- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي.

شروط التقديم في مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام

وحددت وزارة الإنتاج الحربي شروط التقديم في مدرسة السلام الثانوية للتكنولوجيا التطبيقية كالآتي:

1-ألا يقل مجموع الطالب عن 250 درجة من إجمالي الشهادة الإعدادية بالعام الدراسي 2025/2024 (ذكور وإناث).

2- ألا يزيد سن المتقدم عن 18 سنة في أول أكتوبر 2024.

3- أن يجتاز الطالب اختبارات القبول والقدرات المقررة بالمدرسة من اختبارات نظرية، ومقابلة شخصية.

4- أن يجتاز الطالب الكشف الطبي.

مقالات مشابهة

  • ليبيا تتجاوز تونس في عدد المهاجرين القاصدين إيطاليا
  • استمرار النزاع وكوارث المناخ وراء تضرر 75 ألف يمني منذ مطلع العام
  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • التغير المناخي يرفع أسعار الغذاء ويثير قلق البنوك المركزية
  • إيطاليا: زيادة الهجمات السيبرانية بنسبة 5% العام الجاري
  • ألمانيا.. تراجع الإنتاج الصناعي وتوجه لاقتراض المليارات
  • بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام
  • يومياً.. ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال لنحو 400 ألف برميل
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية