أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يتم الاقتداء الآن بالنبي محمد في مبدأ المواطنة، والظروف التي وُلدت فيها مثل تلك المصطلحات لها سياق تاريخي محدد، يجب الوقوف أمامه ويتم دراسته وتحليله. 

مفتي الجمهورية يتحدث عن تغير الفتوى 

وأضاف "علام"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"  أنه لا يجب سحب مما كان في الماضي إلا ما كان متفق مع الواقع الجديد والمتغير، إذ أن من المعلوم في أبجديات الفتوى والعناصر الأساسية في الفتوى أنها تتغير بتغير الزمان، والمكان، والحال، والأشخاص.

 

وتابع مفتي الجمهورية، أن هناك أسباب قد تدعو لتغير الفتوى، وقد لامست الدار كثيرًا من المسائل التي تغيرت فيها الفتاوى بموجب أسباب محددة تُدرس من قبل أهل الفتوى، ويتم ممارستها، وأثناء إصدار الفتاوى يتم ملاحظة مثل تلك الأسباب. 

وأردف، أن هناك كثير من المسائل والفتاوى التي اختلفت حسب الزمان والمكان، لافتا إلى أن هناك الكثير من الشائعات والأخبار التي ولدتها الثورة المعلوماتية الجديدة، وأصبح العالم أمام سيولة معلوماتية كبيرة للغاية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية حمدي رزق قناة صدى البلد مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول : "حكم الشخص الذى يعلق كل ما يحدث له على شماعة الحسد، وكذلك الشخص الذى لا يؤمن نفسه من الحسد؟".

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "أما عن النوع الاول فيجب علينا ان ننصحه الا يلقى كل شيء على الحسد او العين او السحر او كذا لان هذا سيعيش في هذه الحاله طول حياته ليه لان كل ما وجدت كل ما امكن
اجد لنفسي مبررا فاجد واستدعت حتى اقنع نفسي انني قد فعلت كل ما ولكن هذه الازعاجات كانت بسبب الخارج عني هو العين او الحسد او السحر او كذا او كذا ساظل على ما انا عليه ولن اتحرك ليه لانني لم استبعد اسباب النجاح حقيقي في ان ابذل الجهد او ان احاول ان أنا نفسي أو أعالج اخطائي".

وتابع: "اما الثاني فنذكر بقول سيدنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم اعقلها وتوكل وتوكل يعني ايه يعني اعقل الدابه ثم توكل
على الله سبحانه وتعالى اربطها علشان ما تجريش منك،  اذا علينا أولا ان نأخذ الاسباب ثم وبعد ذلك نتوكل على الله سبحانه وتعالى ونحن مطمئنين طيب".

 

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء»: غدا السبت المتمم لذي الحجة وأول السنة الهجرية الأحد
  • مفتي الجمهورية: الجيش حمى الإرادة الشعبية في ثورة 30 يونيو.. وهو من خير أجناد الأرض
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: لا ترموا كل ما يحدث لكم على السحر والحسد
  • "شوقي علام" يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية
  • دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب