قالت الشرطة البريطانية -الجمعة- إن امرأتين تواجهان اتهامات بارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب بعد مشاركتهما في مسيرة داعمة للفلسطينيين ورافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

وحسب المصادر، يُزعم أن المرأتين وضعتا ملصقات على ملابسهما بها صور لمظليين خلال احتجاج في لندن يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. ووُجه لهما الاتهام بموجب قانون الإرهاب، ومن المقرر أن تمثلا أمام محكمة وستمنستر في لندن في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكان بعض مقاتلي كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- استخدموا المظلات خلال عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتقول تل أبيب إن الهجوم أدى لمقتل نحو 1500 إسرائيلي، بينهم أكثر من 330 عسكريا، إلى جانب أسر أكثر من 230 آخرين.

وقالت هيئة الادعاء الملكية البريطانية إن الصور "أثارت شكوكا وجيهة في أن المرأتين من أنصار منظمة محظورة، وتحديدا حماس"، إذ إن بريطانيا تصنف حركة حماس على أنها منظمة إرهابية.

وتفاقمت التوترات في بريطانيا وبلدان أخرى منذ عملية طوفان الأقصى التي بدأتها المقاومة الفلسطينية في غزة أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وما تلاها من قصف عنيف ومجازر قامت بها إسرائيل بحق سكان قطاع غزة، مما أودى بحياة نحو 10 آلاف شخص، معظمهم من النساء والأطفال.

وشارك عشرات آلاف المحتجين في مسيرات مؤيدة للفلسطينيين مطالبين الحكومة البريطانية بالدعوة إلى وقف إطلاق النار، كما وجهوا اتهامات لها بالتواطؤ مع جرائم إسرائيل في غزة.

وقالت ما تسمى "حملة التصدي لمعاداة السامية" الجمعة إن شرطة لندن لم تطبق القوانين الحالية أو لا تطبقها "بالصرامة الكافية".

بدورها، قالت الشرطة إنها ستتبنى نهج الاستباق، وستستخدم تدخلات أكثر دقة لإجراء اعتقالات وسط الجموع، بما في ذلك تحليل وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام تقنية التعرف على الوجه بأثر رجعي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

غزة : ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين إلى 158 شهيداً منذ السابع من أكتوبر 

 

 

حيروت – متابعات

 

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، السبت، ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 158، بعد استشهاد 5 صحفيين في مناطق مختلفة من القطاع.

 

 

 

وقال المكتب في بيان مقتضب إن “عدد الشهداء الصحفيين ارتفع إلى 158 صحفيا وصحفية، منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، وذلك بعد ارتقاء 5 صحفيين”.

 

 

 

وبحسب المكتب، فإن الصحفيين الـ5 الذين استشهدوا مؤخرا هم “مدير شركة ديب شوت للإنتاج الإعلامي سعدي مدوخ، والإعلامي في الشركة ذاتها، أديب سكر، والصحفي في وكالة فلسطين الإعلامية أمجد جحجوح، ومعدة ومقدمة برامج في إذاعة الجامعة الإسلامية بغزة وفاء أبو ضبعان، والصحفي في وكالة فلسطين الإعلامية رزق أبو اشكيان”.

 

 

 

ولأكثر من مرة حذر المكتب الإعلامي الحكومي ومؤسسات حقوقية من أن جيش الاحتلال ومنذ بدء الحرب على غزة يتعمد استهداف الصحفيين الفلسطينيين لمنع نقل “الجرائم” التي يرتكبها بغزة.

 

 

 

وتُظهر بيانات وإحصاءات “لجنة حماية الصحفيين” الدولية (غير حكومية مقرها نيويورك) أن الحرب على غزة أصبحت “الأكثر دموية للصحفيين” منذ بدء اللجنة في توثيق جرائم قتل الصحفيين حول العالم في عام 1992.

 

 

 

وأعلن “المركز الدولي للصحفيين” (غير حكومي مقره واشنطن) في فبراير/ شباط الماضي، أن الحرب على غزة شهدت أعلى مستويات عنف ضد الصحفيين منذ 30 عاما، ودعا إسرائيل إلى وقف قتل الصحفيين والتحقيق في حوادث قتلهم على يد قواتها.

 

 

 

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن قوات الاحتلال بدعم أمريكي مطلق حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

 

 

 

ويواصل الاحتلال هذه الحرب متجاهلاً قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

 

مقالات مشابهة

  • غزة : ارتفاع عدد الشهداء من الصحفيين إلى 158 شهيداً منذ السابع من أكتوبر 
  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين بلندن
  • الشرطة البريطانية تعتقل 5 متظاهرين مؤيدين لفلسطين.. وسط مظاهرات حاشدة (شاهد)
  • مسؤول أمريكي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • مسؤول أميركي: حرب حماس تلهم كثيرين
  • سفيرنا في بريطانيا يكرم رئيس المكتب الصحي بمناسبة انتهاء فترة خدمته
  • هل حرب غزة تُهدّد بإنهاء تطبيع المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي؟
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • من أشهر عباراته: “كلما غادر أحدنا المنزل يستبدله أبي بحمار”.. من هو رئيس وزراء بريطانيا القادم؟
  • تونس تعلن عن قبول المرشحين للرئاسة اعتبارا من 29 يوليو الحالي