مأرب برس:
2024-07-04@04:02:09 GMT

تحذير عاجل في إسرائيل من أمر خطير مع مصر والأردن

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

تحذير عاجل في إسرائيل من أمر خطير مع مصر والأردن

 

حذر المحلل السياسي في دولة الاحتلال الإسرائيلي والرئيس السابق لشعبة الأمن السياسي في وزارة الدفاع الإسرائيلية ورئيس قسم الأبحاث في معهد آمان، عاموس جلعاد، من انهيار اتفاقيات السلام مع مصر والأردن.


ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أن جلعاد، حذر خلال مقابلة في برنامج يوسي مزراحي الإذاعي عبر إذاعة الشمال 104.

5FM من عواقب الهجرة القسرية من غزة إلى مصر.

وقال: “من الجيد دائماً أن نعرف أن هناك جانبين لكل شيء، فالسلام مع مصر مهم جداً، والاستمرار في السعي نحو هذه الخطة سيدمر هذا السلام”.

وأضاف: “من وجهة نظر كلا من المصريين والأردنيين تريد إسرائيل إخراج الفلسطينيين من غزة وكذلك الضفة، وهو خط أحمر لكلا البلدين اللذين تربطنا بهما اتفاقيات سلام”.

وأكمل: “يخشى الأردنيون منذ زمن طويل من هذا المخطط وخائفون منه، وخاصة بعد وقوف وزير المالية سموتريش متحدثا في باريس، بخريطة دون أن يكون فيها الأردن، يراودهم كابوس الإغراق بالفلسطينيين وعدم حل المشكلة الفلسطينية كما يعتقدون، وبالنسبة لهم هذا الأمر خط أحمر”.

وتابع: “نقل الفلسطينيين إلى سيناء سيدمر السلام بيننا وبين مصر وسينقلب محور السلام لمحور شر تتألق فيه إيران وتستمر في تكثيفه لإبادة إسرائيل”.

وفي وقتٍ سابقٍ، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: إن محاولات تهجير السكان من قطاع غزة إلى مصر يعني تصفية القضية الفلسطينية ووضع السلام بين مصر وإسرائيل في اختبار خطير.

وأضاف السيسي خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس الشهر الماضي، أن مصر حرصت على السلام طوال السنوات الماضية، وأنها لن تتحمل فاتورة ما تخطط له إسرائيل.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

"سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار

دبي - رويترز

قالت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن بعض "الأسرى" الإسرائيليين حاولوا الانتحار بعد أن بدأت في معاملتهم بنفس الطريقة التي تعامل بها إسرائيل السجناء الفلسطينيين.

وقال أبو حمزة المتحدث باسم سرايا القدس في منشور على تيليجرام "لقد أقدم عدد من أسرى العدو على محاولة الانتحار الفعلي وبإصرار نتيجة الإحباط الشديد الذي ينتابهم بسبب إهمال حكومتهم لقضيتهم واختلاف المعاملة من قبل وحدات التأمين في سرايا القدس بحرمانهم من بعض الامتيازات التي كانت تقدم لهم قبيل جريمة النصيرات البشعة التي قام بها جيش العدو النازي المجرم عبر قتل مئات الفلسطينيين الأبرياء".

وأضاف "إن قرارنا في سرايا القدس بمعاملة أسرى العدو بذات معاملة أسرانا داخل السجون سيبقى ساريا طالما استمرت حكومة الإرهاب بإجراءاتها الظالمة تجاه شعبنا وأسرانا وقد أعذر من أنذر".

ولم تحدد الحركة الفلسطينية المسلحة الإجراءات التي اتخذتها بحق الرهائن الإسرائيليين.

وفشلت جهود مصر وقطر، المدعومة من الولايات المتحدة، حتى الآن في إبرام وقف لإطلاق النار في غزة.

وتقول حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بينما تقول إسرائيل إنها لن تقبل سوى فترات توقف مؤقتة للقتال حتى يتم القضاء على حماس التي تحكم غزة منذ عام 2007.

وسيتضمن الاتفاق المحتمل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في غزة مقابل الإفراج عن بعض الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

(تغطية صحفية جنى شقير ونيرة عبد الله من دبي ونضال المغربي من القاهرة - إعداد أميرة زهران ومحمد محمدين للنشرة العربية - تحرير سها جادو)

VIEW LESS

مقالات مشابهة

  • مؤيدون لغزة فوق البرلمان الأسترالي.. ومسؤول: "انتهاك خطير"
  • عاجل.. حدث أمني خطير في حي الشجاعية
  • "سرايا القدس": بعض الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يحذر من أمر خطير تعاني منه بلاده ويدعو لحل عاجل
  • ​تحذير عاجل من بريطانيا لمواطنيها: لا تسافروا إلى لبنان
  • الكشف عن ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين بسجن "عوفر" الإسرائيلي
  • ناشطة حقوقة فلسطينية تكشف ظروف الاعتقال بسجن "عوفر" الإسرائيلي
  • رايتس ووتش تطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين والإسرائيليين
  • وزير خارجية إيران في تحذير إسرائيل: اياكي وارتكاب أي خطأ في لبنان