حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: 1.2 مليار دولار الاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة الغربية مصر ترفع أسعار البنزين وتبقي على سعر السولار

وجهت مصر دعوة رسمية إلى رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، لزيارة القاهرة خلال الأيام المقبلة، لمناقشة سبل التوافق على رؤية مشتركة لإجراء الانتخابات الليبية وفق آلية محددة، بحسب ما أكده مصدر برلماني ليبي لـ«الاتحاد».


وأشار المصدر إلى أن اللقاء يهدف بالأساس لمعالجة التباين في المواقف بين رئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة، مؤكداً أن الهدف الرئيسي للقاء هو تفعيل ما تم الاتفاق عليه بين لجنة المناصب السيادية، وكذلك قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي وضعتها لجنة «6+6» المشتركة.
وأكد رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة درنة الدكتور يوسف الفارسي أن اللقاء المرتقب بين رئيسي مجلس النواب والأعلى للدولة في القاهرة يهدف لتقريب وجهات النظر حول القوانين الانتخابية والعمل وفق حكومة موحدة. 
وأوضح الفارسي في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» أن الصراع بين مجلسي النواب والأعلى للدولة بسبب القوانين الانتخابية يقوض أي تحركات لتفعيل العملية الانتخابات في ظل وجود تحفظ على بعض الشروط ومنها المرشحون للانتخابات الرئاسية، مؤكداً أن خطة البرلمان الليبي لتشكيل حكومة جديدة موحدة لن تنجح في ظل تحفظ المجتمع الدولي على هذه الخطوة، مشدداً على ضرورة أن تحظى أي حكومة ليبية بالشرعية الدولية مثلما هو الحال مع حكومة الوحدة الوطنية.
وفي سياق آخر، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن إجمالي عدد المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا بلغ 704 آلاف و369 شخصاً، 79% منهم رجال و11% نساء و10% أطفال.
جاء ذلك في تقرير حديث صدر أمس عن المنظمة، وذلك بعد استبيان خلال شهري مايو ويونيو من العام الجاري يرصد معلومات بشأن المهاجرين، منها بيانات خاصة بتدفقهم، وفق ما نشره مكتب المنظمة لدى ليبيا على صفحته في موقع «فيسبوك».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا الأزمة الليبية مجلس النواب الليبي البرلمان الليبي عقيلة صالح مصر الانتخابات الليبية

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي يُؤكد ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا

أكد البرلمان العربي ضرورة المضي قدمًا نحو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا، واستكمال الاستحقاقات المؤجلة على نحو يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في كافة ربوع ليبيا.

جاء ذلك خلال أعمال جلسة البرلمان العربي العامة الخامسة والختامية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، التي انعقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وشارك في الجلسة أعضاء مجلس النواب الليبي الأعضاء في البرلمان العربي “عبدالسلام نصية، حسن البرغوثي، أبو صلاح شلبي، أحلام اللافي”.

وبحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بمجلس النواب الليبي، فقد ناقشت الجلسة مجمل الأوضاع الراهنة في الدول العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني لأبشع صور حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، حيث جدد البرلمان العربي دعمه للقضية الفلسطينية ونيل شعبها حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

كما ناقشت الجلسة العامة مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتها التحضيرية للجلسة، لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك، ومناقشة مسودة رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية، إضافة إلى مناقشة مسودة رؤية برلمانية عربية شاملة لتعزيز الأمن العربي.

وتطرقت الجلسة ايضاً، إلى التطورات الخطيرة التي يمر بها السودان، والتي تنطوي على مخاطر كبيرة ليس فقط على مقدرات الشعب السوداني وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه، بل على منظومة الأمن القومي العربي في مفهومه الشامل.

وأكد البرلمان العربي في جلسته العامة، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية، لإنهاء معاناة الشعب اليمني.

مقالات مشابهة

  • اوحيدة: إقرار قانون الميزانية العامة اختصاص أصيل للسلطة التشريعية المتمثلة في البرلمان
  • الحامي: إن لم يستجب مجلس النواب فسيكون لنا عودة للقضاء الإداري للطعن في قانون الميزانية
  • ليبيا.. المجلس الأعلى للدولة يرفض الموازنة الموحدة
  • بسبب الميزانية.. الخلاف يسود الأجواء بين عقيلة وتكالة
  • الأعلى للدولة في ليبيا يصوت برفض ميزانية مجلس النواب
  • الصول: حكومة الدبيبة لا تريد الانتخابات وستفعل كل شيء من أجل البقاء في السلطة
  • عبد العزيز: مجلس النواب سحب صلاحيات الرئاسي والمخابرات وان لم ترفض حكومة الدبيبة فأنها نهاية الثورة
  • عبد المولى: مجلس النواب المصدر الوحيد لإقرار القوانين والميزانية
  • صدام جديد بين مجلسي النواب والدولة في ليبيا.. هذه أسبابه ومآلاته
  • البرلمان العربي يُؤكد ضرورة إجراء الانتخابات في ليبيا