سرايا - أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تسجيل 28 انتهاكًا بحق طواقم ومقرات الجمعية ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب في 7 تشرين أول الماضي، نتج عنها استشهاد (4) مسعفين وتسجيل 21 إصابة من طواقم الإسعاف وأضرار في 14 مركبة، وخروج محطتي اسعاف شمال غزة واسعاف غزة ومخازن الجمعية الرئيسية عن الخدمة بسبب الاستهداف المتكرر في محيطهما.



وقالت الجمعية في بيان لها أن أضرارًا جسيمة وقعت في مقرات الجمعية في غزة وشمال غزة وخانيونس، وأضرار في غرفة عمليات الطوارئ ومستشفى القدس.

كذلك فإ فقد تحدث استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر لمركبة اسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة شمال غزة مما أدى الى استشهاد ثلاث مسعفين هم/ خليل الشريف- يسري المصري - احمد دهمان.

كما أنه ورغم حصول الطاقم الطبي على الضوء الأخضر للاستجابة شرق مدينة غزة، استهدفت قوات الاحتلال مركبة اسعاف تابعة للجمعية شرق مدينة غزة، مما أدى الى استشهاد المسعف/ حاتم عوض، ليرتفع عدد المسعفين الشهداء من طاقم الجمعية الى 4 شهداء.

وبحسب البيان لم تقف الانتهاكات إلى هذا الحد حيث تواصلت بحق طواقم الجمعية، واستهدفت طواقم اسعاف الجمعية اثناء أدائها لواجبها الإنساني غرب مدينة غزة، مما أدى الى إصابة مسعفين اثنين أحدهما بطلق ناري في اليد وشظايا في الرأس، أما الآخر فأصيب بشظايا في القدم واليدين، وخروج مركبتي اسعاف عن الخدمة.

ويتزامن مع ذلك أنّ خطوط الاتصال الخاصة بخدمة الإسعاف 101 تشهد أعطالاً متكررة نتيجة القصف الإسرائيلي المتكرر في محيط مقرات ومراكز اسعاف الجمعية، الأمر الذي شكّل تحدياً كبيراً في عملية الاستجابة لنداءات الاستغاثة.

كما تتعرض بشكل مستمر وسائل الاتصال الخاصة بخدمة الإسعاف في الجمعية وموجات VHF لتشويش متعمد من قبل الإحتلال، حيث يتم الاتصال عليها وإلقاء الشتائم باللغة العبرية وإشغال الخطوط لفترات طويلة لتعطيل خدمة الإسعاف.

ونقل البيان عن وزارة الصحة تأكيدها أن استهداف المنظومة الصحية أدى الى تضرر 57 مؤسسة صحية و استشهاد 136 من الطواقم الطبية، و18 من طواقم الانقاذ وتدمير 25 سيارة اسعاف وخروجها عن الخدمة.

وتحدثت وأكدت وزارة الصحة خروج 16 مستشفى و 32 مركزاً صحياً عن الخدمة جراء الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود والموارد الطبية.

وأشار البيان إلى استشهاد 35 من الإعلاميين باستهداف مباشر منذ بداية العدوان.


وحول حالات النزوح كشف البيان تسجيل نزوح عدد كبير جداً من المواطنين من المناطق الحدودية في المحافظات الى قلب المدن في مراكز إيواء أو لدى عائلات مضيفة، حيث أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أنروا عن استقبال مراكزها أكثر من 400 ألف نازح في مراكز الايواء الخاصة بها، فيما أعلنت المصادر الرسمية عن ارتفاع عدد النازحين أكثر من مليون 500 ألف نازح في مناطق مختلفة.

كذلك فمنذ بداية الأحداث يشهد مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة غزة ومستشفى القدس وفرع الجمعية في محافظة خانيونس ومستشفى الامل حركة نزوح لآلاف المواطنين، طلباً للأمان وذلك بسبب استمرار تهديدات الاحتلال الإسرائيلي للسكان المدنيين باستهداف منازلهم، حيث يشهد المقران حالة اكتظاظ شديدة جداً زيادة عن الطاقة الاستيعابية لهما، بحيث ينام المئات من النازحين أمام مدخل الجمعية والمكاتب الإدارية وغُرف المرضى، ويُقدر عدد النازحين في مقرات الجمعية في غزة وخانيونس أكثر من 20,000 مواطن موزعين (المقر الرئيسي في غزة: 14000 مواطن – فرع الجمعية في خانيونس: 6000 مواطن)، تأتي هذه الزيادة في أعداد النازحين مع تزايد التهديدات الإسرائيلية والتي كان آخرها نزوح أكثر من 4000 مواطن بسبب الاستهدافات المستمرة وتدمير منازل المواطنين في حي تل الهوى في محيط المستشفى، مع ملاحظة زيادة عدد النازحين ليلاً عن فترة النهار بنحو 2000 نازح.

وبينت الجمعية أنّ آلاف اعداد النازحين وتزايدها في المستشفيات يضغط المنظومة الصحية وينذر بكارثة صحية وخيمة على الجرحى والمرضى ضعيفي المناعة، مع الإشارة إلى أنّ الاستهداف الاسرائيلي طال المدارس، حيث تضررت 212 مدرسة بأضرار متفاوتة، فيما خرجت 45 مدرسة عن الخدمة جراء استهدافها بشكل متعمد، مما فاقم من معاناة النازحين وتكدسهم في مراكز الإيواء.


وتعاملت طواقم الجمعية مع عدد شهداء بلغ 2,793 وعدد إصابات وصل 8,620 إصابة من أصل 9,257 شهيد و 23,516 إصابة تمثل الأرقام الرسمية وموزعة مع الطواقم الصحية من خارج الهلال الأحمر الفلسطيني.





المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الهلال الأحمر الفلسطینی الجمعیة فی عن الخدمة مدینة غزة أکثر من أدى الى

إقرأ أيضاً:

بينهم أطفال.. عشرات الشهداء والجرحى فى قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي على غزة

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته البرية والجوية والبحرية على قطاع غزة، في اليوم الـ339 من العدوان المستمر، حيث استهدفت الغارات الجوية والقصف المدفعي مناطق متفرقة في القطاع، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم أطفال

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 3 مواطنين وإصابة 7 آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شرقي مخيم النصيرات وسط القطاع.

كما استهدفت غارات أخرى منزلاً في شارع الدعوة شمالي المخيم، ما أسفر عن تدمير المنزل بالكامل.

وفي وقت سابق من مساء الأحد، استشهدت طفلة وأصيب عدد من المواطنين جراء قصف مدفعي استهدف منزلاً في حي التفاح شرق مدينة غزة. وأفاد مراسل "وفا" بأن فرق الإسعاف نقلت الشهيدة الطفلة والجرحى إلى مستشفى المعمداني في غزة.

من جهة أخرى، صرح الهلال الأحمر الفلسطيني بصعوبة التواصل مع غرف عمليات الطوارئ في غزة نتيجة تضرر شبكات الاتصالات بفعل الهجمات الإسرائيلية المتواصلة، ما يزيد من تعقيد جهود الإنقاذ والإغاثة.

ووفقاً لآخر إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين أول/ أكتوبر 2023 إلى 40، 972 شهيداً و94، 761 جريحاً، مع استمرار القصف وتصاعد الأوضاع الإنسانية في القطاع.

اقرأ أيضاًعاجل| 5 شهداء و19 جريحاً في عدوان إسرائيلي على سوريا

بالفيديو.. انفجارات وحرائق من جراء غارات إسرائيلية استهدفت في سوريا

عاجل| حزب الله يعلن استهداف 9 مواقع عسكرية إسرائيلية على حدود لبنان

مقالات مشابهة

  • التربية بالبحر الاحمر تعلن ١٥ سبتمبر بداية للفترة الدراسية الثانية
  • عاجل - ارتفاع عدد ضحايا الغارات الإسرائيلية على سوريا إلى 5 أشخاص و19 مصابا
  • بينهم أطفال.. عشرات الشهداء والجرحى فى قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • “الأونروا” توقع اتفاقية مع الهلال الأحمر القطري لدعم النازحين الغزيين في الضفة الغربية
  • عاجل من وزير الدفاع الإسرائيلي بشأن الرد على التهديدات في كل الساحات القريبة والبعيدة
  • استشهاد 83 عنصرًا من طواقم الدفاع المدني منذ 7 أكتوبر
  • 83 شهيدا من طواقم الدفاع المدني منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • رياض منصور: سنطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • عاجل| تهديدات إسرائيل باجتياح الجنوب متكررة والمجتمع الدولي شريك في جرائمها
  • أنباء .. نقل “أيمن حسين” إلى مستشفى في الكويت لإصابته بنزيف في القلب