صحيفة الاتحاد:
2025-01-30@14:07:00 GMT

عبد الرحمن العور: نحو مستقبل أكثر إشراقاً

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

دبي (وام)

أخبار ذات صلة «الأرشيف والمكتبة الوطنية»: عَلم الإمارات سيظل عالياً «أبوظبي للزراعة»: تحتفل بـ«يوم العلم» يوم العلم تابع التغطية كاملة

رفع معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور وزير الموارد البشرية والتوطين، علم الإمارات مصحوباً بالسلام الوطني فوق مبنى الوزارة في دبي، بحضور قيادات وموظفي الوزارة، وذلك بمناسبة «يوم العلم».

 
وقال معاليه في كلمة له بهذه المناسبة: «إن الاحتفال بـ«يوم العلم» يشكل مناسبة وطنية نستذكر خلالها باعتزاز وفخر الإنجازات التي تحققت على مراحل في مختلف المجالات منذ قيام دولة الإمارات على يد القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والآباء المؤسسين، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمهم الله، وتعاظمت هذه الإنجازات في ضوء الرؤية الثاقبة والاستشرافية لقائدنا، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله». 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبد الرحمن العور الإمارات يوم العلم یوم العلم

إقرأ أيضاً:

حكم الإيمان بالغيبيات بالشرع الشريف والسنة

قالت دار الإفتاء المصرية إن الإسلام هو كلمة الله الأخيرة للعالمين، وهو العهد الأخير الذي عهد به الله إلى خلقه، ولذلك فهو يصلح لكل الأسقف المعرفية، ويتناغم مع جميع الحقائق العلمية.

حكم الإيمان بالغيبيات

وأضافت الإفتاء أن المسلمون يعتقدون أن الوحي هو كتاب الله المسطور، وأن الكون هو كتابه المنظور، وكلاهما صدر من عند الله؛ الوحي من عالم الأمر، والكون من عالم الخلق، وما كان من عند الله تعالى لا يختلف ولا يتناقض؛ ولذلك قال الله تعالى: ﴿أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ [الأعراف: 54]، ومن هنا كان للمعرفة في الإسلام مصدران هما: الوحي، والوجود، وليس الوحي فقط.

وأوضحت أن الإسلام يقرر أن العلم لا يعرف الكلمة الأخيرة؛ حيث يقول تعالى: ﴿وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ﴾ [يوسف: 76]، ويقرر أن المؤمن بهذا الدين ينبغي أن يكون في بحث دائم عن الحقائق، وإذا وجدها فهو أحق الناس بها؛ حيث يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الكَلِمَةُ الحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ، فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا» "سنن الترمذي".

كما أن الإسلام دين علمي يشتمل على قواعد الفهم وأسس الاستنباط ومناهج التطبيق، كما أنه يتسق مع المفاهيم العقلية؛ لأن العقل من خلق الله تعالى، فهو يؤمن بكل وسائل العلم المختلفة ما دام أنها توصل إلى اليقين، فإذا حصل اليقين فهو مقدم على النتائج الظنية، ولكنه في نفس الأمر لا يقصر العلم على التجريبيات فقط، بل يتعداها إلى كل ما من شأنه أن يؤدي إلى نتيجة صحيحة حتى لو لم تكن حسية، ويعتقد المسلمون أن الإيمان بالغيب لا يخالف العقل؛ لأنه جاء بما يفوق العقل، ولم يأتِ بما يستحيل في العقل.

وأكدت الإفتاء أن هناك فارقًا بين المستحيل العقلي وهو الجمع بين النقيضين، وبين الأمر الخارق للعادة وهو معجزات الرسل مثلًا.

فالإسلام يشكل منظومةً متكاملةً بين العلم والإيمان، تبدأ من دلالة هذا الكون على وجود الله تعالى، وأنه لم يخلقهم عبثًا، بل أرسل إليهم الرسل وأنزل عليهم الوحي الذي يطبقون به مراده من الخلق، ثم ختم هؤلاء الرسل بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم، وجعل لرسله من المعجزات والخوارق شديدة الوضوح ومن النصر والتأييد ما يقيم به الحجة والدليل على أنهم من عند الله.

 

مقالات مشابهة

  • نهيان بن مبارك يكرم خريجي برنامج “مستقبلي” الذي نظمه صندوق الوطن
  • نهيان بن مبارك يبحث مع وفد أوزبكي تعزيز التعاون في التسامح والتنمية
  • حكم الإيمان بالغيبيات بالشرع الشريف والسنة
  • نيابة عن محمد بن زايد.. شخبوط بن نهيان يترأس وفد الدولة في القمة الإفريقية للطاقة
  • محمد بن زايد: الإمارات تواصل نهجها في بناء الشراكات المستدامة
  • شخبوط بن نهيان يترأس وفد الإمارات في القمة الأفريقية للطاقة
  • نهيان بن زايد: «عام المجتمع » يرسخ منظومة التعايش والتسامح
  • خالد بن محمد بن زايد: إعلان رئيس الدولة «عام المجتمع» احتفاء بمجتمع الإمارات
  • عبد الله بن زايد: نؤكد التزامنا بتكثيف مساعينا نحو وطن مزدهر
  • نهيان بن زايد: «عام المجتمع» يرسخ منظومة التعايش والتسامح