قال الدكتور أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر 25 سيارة إسعاف منذ بدء العدوان، مشيرًا الى وقوع 15 شهيدًا وأكثر من 60 جريحًا إثر استهداف القافلة الطبية جنوب غزة.

القدرة: يجب على العالم ألا يقف صامتا

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية خلال مؤتمر صحفي له، أذاعته قناة «القاهرة الإخبارية»: «يجب على العالم ألا يقف صامتا أمام مجزرة اليوم».

وأوضح القدرة، أنه عندما تم استهداف وارتكاب مجزرة مستشفي المعمداني، حاول الإحتلال الإسرائيلي إلصاقها بأحد الفصائل الفلسطينية، ولكن وسائل الإعلام الدولية التي باشرت التحقيق فور المجزرة شككت في رواية الاحتلال الإسرائيلي.

جرائم الاحتلال الإسرائيلي

وتابع: «الاحتلال الإسرائيلي يقر الآن بارتكاب جرائمه، ولكنه يبررها بادعاءاته المستمرة بأنها أيضًا لمسلحين فلسطينين، كما حدث في حادثة قافلة سيارات الجرحى».

وأكمل: «قافلة سيارات الجرحى كانت متجهة أمام سمع العالم وبصره من مجمع الشفاء الطبي إلى جنوب قطاع غزة، حيث كانت هناك موافقة لاستقبال عدد من الجرحى في مستشفيات مصر، وأعلن ذلك في مؤتمر صحفي، وكان هناك حضور صحفي واسع لتحريك سيارات الإسعاف الساعة الرابعة، وقمنا بإبلاغ الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتماشينا وفق القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف الرابعة».

واستكمل القدرة: «كانت هذة القافلة أمام وسائل الإعلام وحضورها الواسع، والتي لاحظت ما في داخل سيارات الإسعاف من جرحى ومسعفين ومرافقين، وكذلك الطائرات الاستطلاعية التي لم تفارق سماء مجمع الشفاء الطبي، أو أي نقطة في سماء قطاع غزة، والتي تابعت تحرك القافلة لحظة بلحظة، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي اعترف باستهدافه القافلة، لكنه ادعى أن إحدى هذه السيارات كان بها مقاومون فلسطينون».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة حصار غزة اخبار غزة فلسطين وزارة الصحة الفلسطينية الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31

أختتمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، أعمال القافلة الطبية العلاجية الشاملة بالمركز الطبي بالحي الـ31 بمدينة العاشر من رمضان، والتي استمرت لمدة يومان، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوي، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

اشتملت القافلة على عدد 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية وهم "الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان"، حيث تم تخصيص 2 عيادة تخصص الأطفال، لخدمة أهالي الحي، والمناطق المحيطة به.

 وخلال أعمال القافلة، تم إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط، وقامت القافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني علي 2117 مريض من أهالي المنطقة، وتم صرف العلاج اللازم لهم، وتحويل 5 حالات مرضية تحتاج لإجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية.

كما تم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي المنطقة، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.

وقدم الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، الشكر للدكتور أحمد عبدالحكيم منسق القوافل العلاجية، وجميع الفرق الطبية وجميع المشاركين في هذا العمل لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

يأتي ذلك ضمن فعاليات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور حازم الأشموني 

محافظ الشرقية، وتعليمات  الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • الكشف على 706 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقرية الحلفاية بحري بقنا
  • الصحة الفلسطينية تحذر من استمرار أزمة الوقود في مستشفيات قطاع غزة
  • 2100 مريض يستفيدون من خدمات القافلة الطبية بالمركز الطبي بالحي الـ31
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 125805 فلسطينيين في العدوان الإسرائيلي السافر على “غزة”
  • 38098 شهيدًا و87705 حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 29 شهيداً و100 جريح
  • الصحة الفلسطينية: 7 شهداء في مدينة جنين جراء قصف الاحتلال للضفة الغربية
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من خطورة توقف الخدمات الطبية في مستشفى ناصر جنوب قطاع غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 4 مجازر في قطاع غزة راح ضحيتها 58 شهيداً و179 جريحاً