وفقا لتحليل قدمته صحيفة فاينانشال تايمز، سلطت جهود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من أجل وقف مؤقت للهجوم الإسرائيلي على غزة، الضوء على كيفية تحول الحلفاء من الدعم غير المشروط للدفاع عن النفس الإسرائيلي، إلى التركيز على الأزمة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.

 

في الأسابيع التي أعقبت هجوم 7 أكتوبر

 

على مدى الأيام العشرة الماضية، وسط ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين والصور الوحشية للهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة، حدث تحول كبير في اللهجة والخطاب، حيث دعا الحلفاء الغربيون إلى وقف الصراع من أجل المساعدة في حماية القطاع وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس.

 

قال بلينكن، يوم الجمعة، في تل أبيب بعد لقائه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: نحن بحاجة إلى بذل المزيد لحماية المدنيين الفلسطينيين، مضيفا أنه قدم نصيحة لا يمكن إلا لأفضل الأصدقاء تقديمها بشأن كيفية حماية إسرائيل للمدنيين أثناء المضي قدما في عمليتها العسكرية.

 

يعكس تحول كبير الدبلوماسيين الأمريكيين موجة متزايدة من الضغوط العامة والخاصة من عواصم أوروبية وأمريكية لاتينية وعواصم أخرى على إسرائيل للسماح "بهدنة إنسانية"، خاصة بعد قصف مخيم جباليا للاجئين هذا الأسبوع.

 

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إلى مثل هذه التوقفات، مضيفا أن الحرب ضد الإرهاب لا تبرر التضحية بالمدنيين. وتستضيف فرنسا مؤتمرا للمساعدات الإنسانية لغزة الأسبوع المقبل.

 

عقدت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وريشي سوناك، رئيس وزراء المملكة المتحدة، اجتماعا الخميس ركز على الأزمة الإنسانية في غزة، بحسب تصريحاتهما التي لم تذكر إسرائيل. كما اتفق سوناك ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني على دعم المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين الآن وفي المستقبل. 

 

رفض زعماء الاتحاد الأوروبي مناشدات نتنياهو للضغط على مصر لفتح حدودها مع غزة وقبول اللاجئين الفلسطينيين، في حين قامت الدول بقيادة فرنسا وهولندا في الأيام الأخيرة بنقل السفن بالقرب من الساحل الإسرائيلي وطلبت الوصول إلى البضائع الإنسانية البرية في ميناء غزة.

 

أعرب زعماء الاتحاد الأوروبي المجتمعون في بروكسل الأسبوع الماضي عن أسفهم "لكل الخسائر في أرواح المدنيين" ودعوا إلى "حماية جميع المدنيين" و"فتح ممرات إنسانية وتوقف مؤقت لتلبية الاحتياجات الإنسانية". 

 

في تلك القمة، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن التركيز القوي على الحماية الإنسانية ليس نهجا مناهضا لإسرائيل ولكنه سيساعد إسرائيل، وفقا لأشخاص مطلعين على المناقشة. وقال سانشيز لزملائه من زعماء الاتحاد الأوروبي إنه من مصلحة إسرائيل ضمان أن ردها العسكري لن يجعل الإسرائيليين منبوذين دوليا.

 

رفضت الحكومة الإسبانية فكرة أنها تتخذ موقفًا مؤيدًا للفلسطينيين، وهي فكرة وصفها أحد المسؤولين بأنها مشحونة أيديولوجيًا. وقال المسؤول إنها تتخذ "موقفا متوازنا". 

 

يأتي التحول الأوروبي في الوقت الذي يعرب فيه زعماء أمريكا اللاتينية عن قلقهم المتزايد إزاء الهجوم الإسرائيلي على غزة. وفي البرازيل، صاحبة الثقل الدبلوماسي في المنطقة، وصف الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الأحداث الجارية بأنها "إبادة جماعية". 

 

انضمت المكسيك إلى البرازيل في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، حيث تجاهل الرئيس اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور انتقادات إسرائيل لفشله في إدانة حماس. وقال: "نحن لا نريد العنف، نحن مسالمون".

 

قالت سينثيا أرنسون، الزميلة المتميزة في شؤون أمريكا اللاتينية في مركز ويلسون بواشنطن، إن المنطقة "تحولت بسرعة من التركيز على الفظائع التي ترتكبها حماس إلى قصف غزة. ويرتبط هذا التحول بحجم الهجوم الإسرائيلي وحقيقة أن العديد من المدنيين قتلوا وأصيبوا.

 

استدعت تشيلي، التي تضم أكثر من 400 ألف فلسطيني، وهي أكبر جالية فلسطينية خارج الشرق الأوسط، سفيرها لدى إسرائيل، وكذلك كولومبيا. وقطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع الدولة اليهودية.

 

قال الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو عندما أعلن عن استدعاء سفيره: "إذا لم توقف إسرائيل المذبحة ضد الشعب الفلسطيني، فلن نتمكن من البقاء هناك".

 

أما الأرجنتين، موطن أكبر جالية يهودية في أمريكا اللاتينية، فقد كانت أكثر دقة. لكن وزارة الخارجية أصدرت بيانا أدانت فيه الهجوم الإسرائيلي على مخيم جباليا، قائلة إنه "لا يوجد شيء يبرر انتهاك القانون الإنساني الدولي".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإسرائیلی على

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس

عقبت الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، على  أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء المدنيين من محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة ، وتأثر نحو 250 ألف مواطن بأوامر الإخلاء.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه العميق، في بيان مشترك صدر عن مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، مشيرًا إلى أن أوامر الإخلاء هذه تهدد أيضًا مرضى مستشفى غزة الأوروبي، إحدى المستشفيات القليلة المتبقية والتي تعمل بشكل جزئي في جنوب القطاع.

وأضاف: "اضطر المصابون والمرضى من المستشفى الأوروبي، بما في ذلك النساء الحوامل وكبار السن، إلى الانتقال إلى مرافق أخرى، مثل مجمع ناصر الطبي. وحاول الموظفون أيضًا حماية المعدات الطبية. ومن المؤكد أن قرار الإخلاء هذا سيؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصًا حادًا في المستشفيات المتبقية المكتظة بالفعل، في وقت يعد فيه الوصول إلى الرعاية الطبية الطارئة أمرًا بالغ الأهمية".

وقال الاتحاد الأوروبي إن "عمليات الإخلاء القسري تخلق أزمة إنسانية في خضم الأزمة، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مع نزوح ما يقرب من 1.9 مليون مواطن داخل القطاع، كما ذكرت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ في مجلس الأمن. ولا توجد مرافق لاستيعاب النازحين، ويكافح الشركاء في المجال الإنساني لتلبية الاحتياجات الهائلة للنازحين الجدد".

وأضاف البيان: "يكرر الاتحاد الأوروبي أنه لكي لا ترقى عمليات الإخلاء إلى مستوى النقل القسري المحظور، يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، مما يضمن السلامة أثناء العبور والإقامة المناسبة في مناطق النزوح للفلسطينيين المدعوين إلى الإخلاء".

وأكد أن "إسرائيل مسؤولة بالمثل عن ضمان قدرة النازحين على العودة إلى منازلهم، أو مناطق إقامتهم المعتادة، بمجرد انتهاء الحرب. ويحتاج النازحون أيضًا إلى الوصول إلى الخدمات الضرورية وتلبية احتياجاتهم".

وتابع: "في مواجهة الوضع المتدهور، قام الاتحاد الأوروبي بتعبئة جميع أدوات الاستجابة للأزمات والأدوات الإنسانية لتوجيه المساعدات اللازمة إلى غزة. ويشمل ذلك الإمدادات الطبية والأدوية والمسلتزمات الصحية، بالإضافة إلى زيادة تمويله للشركاء في المجال الإنساني".

وأكد الاتحاد الأوروبي أن "وقف إطلاق النار أصبح أكثر أهمية الآن، ومن شأنه أن يتيح زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وشدد على وجوب الالتزام بتنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية الصادرة في 26 كانون الثاني/يناير و24 أيار/مايو 2024، والتي تعتبر ملزمة قانونا، داعيا إلى "التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2735، وكذلك تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2728 و2720 و2712"، الداعية إلى وقف إطلاق النار وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أنحاء قطاع غزة كافة.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس
  • مناظرة الرئاسة الأمريكية: الحلفاء منزعجون من أداء بايدن واحتمال عودة ترامب
  • غزة: التعطيش من أسلحة إسرائيل في جريمة الإبادة وفرض المجاعة
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • “الاتحاد لحقوق الإنسان” تنظم معرضا دوليا في ساحة الأمم المتحدة
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • المجلس الوطنى الفلسطينى: ما يحدث فى أحياء شرق خان يونس والشجاعية مجازر وحشية
  • واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية