يعقد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية وقطر ومصر، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اجتماعا السبت، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في العاصمة الأردنية عمان.

وقال الناطق باسم الخارجية الأردنية سفيان القضاة، إن "نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزراء خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وجمهورية مصر العربية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيعقدون السبت، اجتماعاً تنسيقياً في سياق جهودهم المستهدفة التوصل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وما تسبّبه من كارثة إنسانية".

وأكد القضاة أن الوزراء سيعقدون "اجتماعاً مشتركاً مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يؤكدون خلاله الموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع".

وسيبحث الوزراء العرب مع نظيرهم الأمريكي "كل تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها"، وفقا للبيان.

يذكر أن بلينكن وصل الجمعة إلى الأردن بعد زيارة، استغرقت أكثر من 10 ساعات بقليل، إلى إسرائيل.

قال الناطق الرسمي باسم #وزارة_الخارجية_وشؤون_المغتربين السفير د.سفيان القضاة، أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي @AymanHsafadi، ووزراء خارجية دولة #الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية #السعودية، ودولة #قطر، وجمهورية #مصر العربية، وأمين سر… pic.twitter.com/7CazCmHEjE

— وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) November 3, 2023

اقرأ أيضاً

دعمت غزة وانتقدت إسرائيل.. استقبال فاتر لبلينكن في عواصم عربية

وأعلن بلينكن خلال وجوده في تل أبيب، أنه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مسألة "هدنة إنسانية" في الحرب في غزة.

وأوضح بلينكن للصحفيين في تل أبيب: "نعتقد أن كل هذه الجهود سيتم تسهيلها من خلال الهدنة الإنسانية، ومن خلال الترتيبات على الأرض التي تزيد من الأمن للمدنيين وتسمح بتوصيل المساعدات الإنسانية بشكل أكثر فعالية واستدامة".

وتأتي جولة بلينكن في ظل تصاعد المخاوف من اشتعال المنطقة.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن، قبل هذا اللقاء العربي المشترك، نظيره الأردني أيمن الصفدي، لبحث سبل وضع حد للحرب في غزة حيث تتهم وزارة الخارجية الأردنية إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب".

وفجر 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

اقرأ أيضاً

بعد جولة عربية.. بلينكن يعود إلى إسرائيل في زيارة جديدة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: وزراء خارجية عرب غزة حرب غزة بلينكن الأردن إسرائيل الخارجیة وشؤون المغتربین

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء اليابان يزور منطقة متضررة من الكوارث

زار رئيس الوزراء الياباني الجديد شيجيرو إيشيبا، السبت، شبه جزيرة "نوتو" في وسط اليابان، التي تأثرت بشدة من الزلزال الذي وقع في أول يناير والأمطار الغزيرة في سبتمبر.
وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس الوزراء شبه الجزيرة في محافظة إيشكاوا منذ توليه المنصب يوم الثلاثاء.
وتفقد إيشيبا مدينة "واجيما"، حيث جرفت الفيضانات المنازل وغمرت المياه وحدات السكن المؤقتة التي أقيمت للمتضررين من زلزال يوم رأس السنة.

أخبار ذات صلة ريان أحمد إلى الجولات الختامية في «آسيا والباسفيك للجولف» اليابان تعتزم تفتيش مطارات خشية وجود قنابل غير منفجرة إيشيبا يزور ضحايا الكوارث للتعرف على مشاكلهم

واستمع إلى التحديات مباشرة من ضحايا الكارثة حول منطقة سوق الصباح "آسايتشي-دوري" في "واجيما". كانت منطقة التسوق قد تضررت بشدة من حريق هائل في الزلزال.
وتخطط الحكومة لاتخاذ قرار في منتصف أكتوبر الحالي بشأن إنفاق إضافي من احتياطياتها لتوفير مزيد من المساعدات للمناطق المتضررة من الكوارث.

المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء اليابان يزور منطقة متضررة من الكوارث
  • وزير خارجية السعودية مع نظيرَيه الأميركي والفرنسي لبحث المستجدات في لبنان
  • وزير الخارجية السعودية بحث مع بلينكن مستجدات الأوضاع في لبنان
  • وزراء خارجية مجموعة السبع يوافقون على خطة من خمس ركائز بشأن الهجرة غير النظامية
  • الأردن يدين اقتحام مستوطنين للأقصى و"نفخ البوق"
  • إعلام عبري يفجر مفاجأة عن سعي إسرائيل لترتيب صفقة مع حزب الله ووقف القتال خلال 2 ـ 3 أسابيع
  • الأردن تُدين هجوم المستعمرين على المسجد الأقصى والنفخ في البوق
  • وزيرا خارجية الأردن ومصر يؤكدان ضرورة وقف "العدوان" الإسرائيلي على لبنان ويحذران من تبعاته الكارثية على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين
  • بث مباشر.. بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات في لبنان
  • بلينكن يجري محادثات هاتفية مع وزراء خارجية مجموعة كوينت