لم تعرف قصة حبهما وارتباطهما الحدود الجغرافية، لكنهما آمنا معاً بأن الحب يصنع المعجزات وهو الداعم الأول لأى شريكين اختارا بعضهما البعض، فمنذ اللحظات الأولى التى رأى فيها الدكتور الفلسطينى جهاد عبدالمجيد أبولحية زوجته المصرية آية أيمن وقع فى غرامها وقرر الارتباط بها على الرغم من كل ما يعانيه شعب فلسطين من تحديات وحروب، قبل 7 سنوات جمعتهما الصدفة فى مصر، فضلاً عن صلة القرابة من ناحية الأم.

عادات الشعب الفلسطينى متشابهة مع العادات المصرية، وهو ما دفع «جهاد» الحاصل على الدكتوراه فى القانون والنظم السياسية، ويعيش فى محافظة الإسكندرية، للارتباط بزوجته وفق حديثه: «أنا من غزة وزوجتى من الإسكندرية، وفيه عامل مشترك جمعنا معاً وهو إن المدينتين ساحليتين، فكلاهما عاداتهما متشابهة».

زواج بطريقة مختلطة، هكذا أقام الزوجان عرسهما فى مصر بحضور الأهل والأقارب، لكن هذه الخطوة سبقتها ترتيبات كثيرة بين الأسرتين. فى عام 2021 قرر الزوج اصطحاب زوجته وأطفاله إلى قطاع غزة، وبالتحديد فى مخيم جباليا الذى يقع فيه منزل أسرته، لكن الحرب فى هذا العام حاصرتهم هناك.

قلق ورعب يعيشهما الزوجان هذه الأيام، خاصة مع انقطاع وسائل الاتصال بين الزوج الفلسطينى وأهله، لتنعكس هذه الحالة على حياتهما الأسرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر فلسطين

إقرأ أيضاً:

دراسة زواج القاصرات بكلية الحقوق بمراكش

عرفت رحاب ملحقة كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش صبيحة يومه الثلاثاء 2 يوليوز، تقديم دراسة ميدانية باللغة الفرنسية حول زواج القاصرات باللغة الفرنسية Mariage des filles mineures au Maroc، في إطار مناقشة أطروحة ماستر حقوق الإنسان والحريات العامة، من طرف الباحثة إيمان المصلوحي، أمام لجنة علمية برئاسة العميد يوسف البحيري وعضوية الدكتورة إنتصار بن صبيح و الدكتور أنس الطالبي، والتي تتبعها حضور نوعي من الجامعيين والباحثين.

وحول هذا الموضوع، يؤكد العميد يوسف البحيري بأن هذا البحث العلمي الهام يندرج في إطار إنخراط الجامعة المغربية في سياق النقاش القانوني والتجاذب الفقهي بشأن تعديل مدونة الأسرة. فمسألة زواج القاصرات بالمغرب هي معقدة وشائكة، فالمشرع عليه الالتزام بمقتضيات اتفاقية CEDAW التي تمنع ابرام عقد الزواج للفتيات القاصرات دون الثامنة عشرة، هذا في حين أن المادة 20 من مدونة الأسرة تعطي للقاضي السلطة التقديرية في قبول زواج الفتاة القاصر بعد تقديم الشهادة الطبية والبحث الاجتماعي وذلك تجاوبا مع العدد المرتفع لطلبات الزواج من طرف الفتيات في سن السابعة عشرة وأولياء أمورهن لاعتبارات اجتماعية واقتصادية وثقافية خصوصا في الوسط القروي. وهو ما تؤكده الاحصائيات التي قدمتها رئاسة مؤسسة النيابة العامة في مارس الماضي، حيث بلغ عدد طلبات الترخيص لزواج الفتيات القاصرات سنة 2022 ما يناهز حوالي 20097 طلب، تم رفض 13652 منها وقبول 6445 فقط.

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطنى الفلسطينى: ما يحدث فى أحياء شرق خان يونس والشجاعية مجازر وحشية
  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية
  • صابر الرباعي لـ«الوطن» : الشعب الفلسطينى يواجه معركة ظالمة (فيديو)
  • دراسة زواج القاصرات بكلية الحقوق بمراكش
  • جهاد جريشة : ياسر عبد الرؤوف وسمير عثمان الأنسب لخلافة بيريرا
  • جريشة : هذا الثنائي الأنسب لقيادة لجنة الحكام الفترة المقبلة
  • نادى الأسير الفلسطينى: بعض المعتقلين من قطاع غزة بترت أطرافهم دون تخدير
  • النجم التركي مارت ديمير يفاجئ محبيه بهذا الخبر
  • «الإسكندرية للأسمدة» توقف مصانعها بسبب إمدادات الغاز
  • بالقوة الجبرية.. تعرف على قصة زواج خيري بشارة في ذكرى ميلاده