صدى البلد:
2024-10-05@12:59:21 GMT

حقوق الإنسان بفلسطين: 70% من سكان غزة من اللاجئين

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

كشف عصام العاروري، المفوض العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بفلسطين، عن أن نسبة اللاجئين في قطاع غزة أكثر من الضفة الغربية، إذ أن نسبة اللاجئين 70% في غزة من إجمالي السكان، ولكن في الضفة الغربية أقل من 25%، وربما لأن قسما ممن قدموا لاجئين للضفة الغربية انتقلوا في وقت لاحق إلى الأردن، وهذا ما يفسر عن أعلى نسبة من اللاجئين خارج فلسطين موجودة في الأردن.

 

عصام العاروري يتحدث عن مخططات إسرائيل 

وأضاف "العاروري"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي ضياء رشوان، في برنامج "مصر جديدة" المذاع من خلال قناة "etc"، اليوم الجمعة، أن نسبة الفلسطينيين في القدس المحتلة كانت 19% من سكان المدينة عام 1967 من مجمل سكان المدينة بالشاطرين الشرقي والغربي، إلا أن سلطات الاحتلال وضعت هدفا ألا تتجاوز نسبة الفلسطينيين الـ 25%، ووصلت النسبة في أواخر تسعينيات القرن الماضي إلى 30%، فوضعوا هدفا أن عام 2020 لا تتجاوز النسبة 30% من سكان القدس المحتلة، وعملوا على ذلك. 

وأشار إلى أن إسرائيل قامت بنقل المزيد من المستوطنين، من مدن إسرائيلية مختلفة، وسكَّنتهم في القدس، وطردت عائلات من الفلسطينيين خارج القدس، وصادرت بيوتهم وهدمتها، ‘لا أنهم فوجئوا أن نسبة الفلسطينيين من إجمالي سكان القدس هم 40%، وأغلبهم شباب بعمر الـ 18 عاما. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة مخططات إسرائيل ضياء رشوان برنامج مصر جديدة الفلسطينيين أن نسبة

إقرأ أيضاً:

"حقوق الإنسان" تنفذ برنامجًا تدريبيًا في فرنسا

مسقط- الرؤية

نفذت اللجنة العمانية لحقوق الإنسان برنامجًا تدريبيًا حول حرية التعبير والأنظمة الإقليمية لحماية حقوق الإنسان بمشاركة عدد من موظفيها، وذلك بالتعاون مع المركز العربي للتربية على القانون الدولي الإنساني بمدينة ستراسبورغ في فرنسا.

وتناول البرنامج عددًا من المحاور تعنى بالتعريف بالحماية الدولية لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، ووسائل الإعلام وحقوق الإنسان، وقضايا الهجرة واللجوء، إضافة إلى الأنظمة الإقليمية لحماية حقوق الإنسان، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وحماية حرية التعبير.

وشملت المحاور كذلك المنظمات الإقليمية وحماية حرية التعبير؛ حيث جرى التطرق إلى الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب وحماية حرية التعبير، كذلك الاتفاقية الأمريكية لحقوق الإنسان.

وتطرق محور التشريعات العربية والأوروبية وحماية حرية التعبير والصحفيين إلى موضوع الصحافة الاستقصائية وحقوق الإنسان، إضافة الى المواد التدريبية تضمن زيارات متنوعة شملت منظمة مجلس أوروبا، و البرلمان الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • 63 منظمة تتهم تونس بانتهاك حقوق اللاجئين ومن يتم إنقاذهم بالبحر
  • غارة إسرائيلية على مخيم البدّاوي تنكأ جراح اللاجئين الفلسطينيين
  • قومي حقوق الإنسان يشارك في اجتماعات إعلان باكو
  • فؤاد حسين يبحث مع مساعدة نظيره الأمريكي تشريعات حقوق الإنسان في العراق
  • "محامون من أجل العدالة" تدين اعتداء عنصر أمن بالسلطة على الصحفي ليث جعار
  • ناشط فلسطيني يفوز بجائزة نوبل البديلة في حقوق الإنسان
  • نائلة جبر: مصر تستقبل 12 مليون لاجئ وتقدم لهم حياة كريمة دون مخيمات
  • "حقوق الإنسان" تنفذ برنامجًا تدريبيًا في فرنسا
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • ندوة تثقيفية عن حقوق وواجبات المعلمين بالمنيا