كشف الإعلامي ضياء رشوان، عن عبور 350 شخصا من الرعايا الأجانب والحاملين للجنسية المزدوجة من معبر رفح، اليوم، ولم يمر أي مصابين إلى الجانب المصري، موضحا أن معبر رفح يحدث به 3 أمور، وهي “خروج الرعايا مزدوجي الجنسية”، و"دخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة من الجانب المصري"، فضلا عن “استقبال المصابين والجرحى من قطاع غزة إلى مصر”.

 

ضياء رشوان يتحدث عن قطاع غزة 

وأضاف "رشوان"، خلال تقديمه برنامج "مصر جديدة"، المذاع من خلال قناة "etc"، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال قصف الطرق المؤدية إلى معبر رفح 4 مرات منذ بداية الأزمة، ومصر هي من قامت بإصلاح تلك الطرق؛ لإدخال المساعدات، لافتا إلى أن القرار المهم في الوقت الحالي، هو اتفاق المجتمع الدولي بقرار من مجلس الأمن، باستمرار وتدفق المساعدات التي تحتاجها غزة وسكانها. 

وأوضح ضياء رشوان، أن قطاع غزة كان يدخله من 450 إلى 500 شاحنة يوميا؛ لتغطية احتياجات المواطنين، لافتا إلى أن المجتمع الدولي عليه أن يوفر موافقة صريحة والتزاما ألا يتعامل عسكريا مع الشاحنات التي تقدم المساعدات إلى أهالي غزة، ويتركها لإجراءات تفتيش هو يقوم بها. 

ونوه بأن دخول الشاحنات من رفح الفلسطينية إلى غزة دون أي اتفاق ملزم، ويتعامل الطيران الإسرائيلي بالقصف معه، سيكون تصعيدا لن تُحمد عقباه، وسيدخل المنطقة بالكامل في مساحات أخرى من التصعيد، مؤكدا أن مصر تبحث عن حل للقضية الفلسطينية، ولا تخاف من المواجهة فلديها إمكانياتها. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضياء رشوان برنامج مصر جديدة جيش الاحتلال الجنسية قطاع غزة ضیاء رشوان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إشادات دولية بدور مصر لحل الأزمة السودانية: سخرت كل إمكانياتها لإنهاء الحرب

بذلت مصر منذ اللحظة الأولى للأزمة السودانية جهودًا كبيرة لحقن دماء السودانيين ووحدتهم والحفاظ على الدولة الوطنية ولم تتوان لحظة في بلوغ هذا الهدف، وسعت مرارًا وتكرارًا لإيجاد حلول للأزمة السودانية وآخرها مؤتمر معا لوقف الحرب في السودان الذي تستضيفه القاهرة بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي وكافة القوى المدنية السودانية.

الدور المصري يحظى بإشادات دولية بالغة

وحظي الدور المصري بإشادات دولية بالغة، حيث قدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشكر لمصر على استقبالها عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين الوافدين عبر الحدود، مؤكداً استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم اللازم لمصر لتسهيل اضطلاعها بهذه المهمة.

رئيس وزراء السودان السابق: نعول على مصر للمساعدة في حل الأزمة

وقال الدكتور عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودانية «تقدم» إن السودان وشعبه يعولون على مصر في المساعدة لحل الأزمة السودانية، مؤكدًا أن القاهرة تمتلك كل الإمكانات والقدرات وتحرص وتهتم دائما بمعالجة قضايا السودان.

وأعرب «حمدوك»، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» على هامش المؤتمر عن سعادته في أن تلتقي مختلف القوى السودانية على أرض مصر في أول اجتماع من هذا النوع ليظل علامة فارقة وبداية يمكن البناء عليها للدفع نحو وضع حلول جذرية للأزمة الراهنة، مشيرا إلى أن المؤتمر ينعقد في توقيت مفصلي بالنسبة للدولة السودانية التي تواجه أزمة وجودية أودت بحياة الكثير من أبناء شعب السودان.

إشادات دولية بدور مصر في حل أزمة السودان

وبحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات، فإن مدير مكتب المنسق الإقليمي للأمم المتحدة في مصر ماكس شوت وجّه الشكر لما تتيحه مصر من التسهيلات للنازحين، مشيدا بما وفرته السلطات المصرية من مياه وغذاء وإسعافات للفارين من السودان.

وسخرت مصر كل مؤسساتها المعنية لاحتواء الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني وإنهاء الحرب، وذلك في إطار السياسة الخارجية المصرية وثوابتها، المتمثلة في استقرار ووحدة السودان وعدم التدخل في شئونه الداخلية وسلامة شعبه الشقيق، وتقديم كل المساعدات الممكنه له، والحفاظ على الأمن القومي المصري وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة نزع فتيل الأزمة واتصالاته مع كافة الأطراف السودانية، الأفريقية، العربية والدولية.

مقالات مشابهة

  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون جنود العدو الإسرائيلي المتمركزين عند معبر رفح جنوب قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يواصل احتلال معابر غزة لليوم 62 / فيديو
  • إشادة قوية من عزة مصطفى بأنباء ترشيح ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
  • أنباء حول تولّي الكاتب الصحفي عزت إبراهيم رئاسة "العامة للاستعلامات" خلفًا لـ ضياء رشوان
  • إشادات دولية بدور مصر لحل الأزمة السودانية: سخرت كل إمكانياتها لإنهاء الحرب
  • الإثنين المقبل.. ضياء رشوان يؤدي اليمين الدستورية أمام النواب
  • عاجل| أول تعليق من كرم جبر بشأن رحيله عن الأعلى للإعلام وترشيح "ضياء رشوان" للمنصب
  • ضياء رشوان يقترب من "الأعلى للإعلام" وطارق سعدة لـ"الهيئة الوطنية"
  • مصادر: ضياء رشوان يقترب من رئاسة «الأعلى للإعلام» وطارق سعدة لـ«الوطنية للإعلام»
  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ60 على التوالي