الحرة:
2024-09-29@07:55:17 GMT

هندوراس تستدعي سفيرها لدى إسرائيل

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

هندوراس تستدعي سفيرها لدى إسرائيل

قالت وزارة الخارجية في هندوراس، الجمعة، إنها استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بسبب ما وصفته بانتهاكات إسرائيل للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

ويأتي قرار هندوراس، بعد خطوات مماثلة لدول أخرى بسبب الحرب في غزة.

والأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية في بيان أن وزير الخارجية، أيمن الصفدي، قرر استدعاء سفير المملكة من إسرائيل "فورا" احتجاجا على "الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة التي تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة".

 

ردا على القرار الأردني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، إن إسرائيل "تأسف لقرار الحكومة الأردنية استدعاء سفيرها".

وكانت كل من تشيلي وكولومبيا استدعت، الثلاثاء، سفيريهما لدى إسرائيل احتجاجا على الهجوم العسكري واسع النطاق الذي تشنّه إسرائيل على قطاع غزة.

وقبل ذلك، أعلنت الحكومة البوليفية، الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب حملة القصف المدمر التي تنفذها على قطاع غزة ردا على هجوم شنته حركة حماس على إسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي.

وفي تعليقها على قرار بوليفيا، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأربعاء، أنها تعتبر قطع العلاقات الدبلوماسية معها "استسلاما للإرهاب" وفق وصفها.

والخميس، أعلن مجلس النواب البحريني، أن السفير الإسرائيلي غادر المملكة، مقابل عودة السفير البحريني من إسرائيل، إضافة إلى وقف العلاقات الاقتصادية معها.

وقال مجلس النواب في بيان نشره على موقعه الإلكتروني الرسمي "يؤكد مجلس النواب أن السفير الإسرائيلي في مملكة البحرين قد غادر البحرين، وقررت مملكة البحرين عودة السفير البحريني من إسرائيل إلى البلاد، كما تم وقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل".

وكانت البحرين، طبّعت علاقاتها مع إسرائيل، في عام 2020،  بوساطة أميركية عبر "اتفاقات أبراهام" التي شملت أيضًا الإمارات والمغرب والسودان.

وفي السابع من أكتوبر الماضي، شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق في تاريخ إسرائيل، تسلل مسلحوها خلاله إلى مناطق إسرائيلية، وتسبب بمقتل قرابة 1400 شخص معظمهم مدنيون، وفق السلطات الإسرائيلية. 

وتردّ إسرائيل مذاك بقصف مدمر على قطاع غزة حيث قُتل خلاله أكثر من تسعة آلاف شخص، معظمهم مدنيون وبينهم أكثر من 3600 طفل، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهندي لمناقشة تطوير العلاقات الثنائية

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج  أن اللقاءات المُتعددة التي جمعت الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الهندي خلال الفترة الماضية، وترفيع العلاقات بين البلدين إلى مُستوي الشراكة الاستراتيجية، ولدت المزيد من الزخم في العلاقات الثنائية المتميزة، معبرا عن تطلع مصر لاستمرار تلك الوتيرة خلال الفترة المقبلة.

مواصلة دفع حركة التبادل التجاري بين البلدين

وعبر وزير الخارجية خلاله لقائه بوزير خارجية الهند سوبرامنيام جايشانكر وذلك على هامش الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة المُنعقدة حاليا في نيويورك، عن التطلع لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، واستحداث آليات جديدة للتفاعل بين مجتمع الأعمال من الجانبين، ومواصلة دفع حركة التبادل التجاري، مشيداً بالتقدم المحقق على صعيد التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية والأمصال واللقاحات، والطاقة الجديدة والمتجددة خاصة انتاج الهيدروجين، بالإضافة إلى تدشين شركة مصر للطيران لخط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي.

ونوه عبدالعاطي إلى وجود تشابها في الأولويات التنموية والمواقف السياسية للبلدين، والتي تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار على المستوى الدولي، والاهتمام بالقضايا التي تتصدر أولويات الدول النامية بصفة عامة.

واتفق الوزيران على استمرار التنسيق الوثيق ضمن الأطر متعددة الأطراف وكذا من خلال عضويتهما المشتركة في تجمع بريكس. 

مقالات مشابهة

  • السفير المصري في دكار يلتقي مع وزير البنية التحتية السنغالي
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • إسرائيل تستدعي كتائب احتياط وسط أنباء عن غزو بري محتمل للبنان
  • تمهيداً لنشرها في الضفة..إسرائيل تستدعي 3 كتائب احتياط
  • وزير الخارجية: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان يهدد السلم والأمن الدوليين
  • وزير الإسكان يبحث مع السفير الياباني ونائب هيئة التجارة الخارجية اليابانية نقل وتوطين التقنيات الحديثة
  • وزير الخارجية يلتقى مع وزير خارجية سيراليون
  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الهندي لمناقشة تطوير العلاقات الثنائية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 41534 شهيدا فلسطينيا
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين