عربي21:
2024-10-01@23:50:37 GMT

NYT: ما علاقة معرض لروائع الفن الإسلامي بالحرب على غزة؟

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

NYT: ما علاقة معرض لروائع الفن الإسلامي بالحرب على غزة؟

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا، كشفت فيه عن المخاوف المرتبطة بتحول متحف فريك بيتسبرغ، إلى "مصدر لحساسية غير مقصودة أو ضرر"، مبرزة أنه "لا يحمل المعرض الكثير من المخاطر كونه يقدم عرضا لعشرة قرون من الفن الإسلامي، لكن المتحف أشار إلى اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس كمصدر للخوف". 

وأضاف التقرير الذي أعده زخاري سمول، أنه كان "قرار تأجيل معرض يحتوي على معدات علمية وزجاجيات ولوحات فنية وأعمال معدنية ونحاسية، من كل الشرق الأوسط، مصدرا للشجب والنقد من جماعات مسلمة ويهودية قالت إن عمل المتحف يقترح على ما يبدو علاقة خاطئة بين الروائع الفنية والإرهاب".

 

وفي السياق نفسه، كانت مجلة "بيتسبيرغ تريبيون ريفيو" أول من نشر خبر التأجيل للمعرض الذي قال المتحف على موقعه بأنه ناجم "عن تضارب في المواعيد". فيما قالت مديرة المتحف التنفيذية، إليزابيث باركر: "لقد اكتشفنا أنه لو افتتحنا المعرض، سوف يعتقد الشخص المتسامح أنه غير حساس، ولكن الكثيرين، وبخاصة في مجتمعنا سوف يصدمون". 

من جهتها، قالت مديرة فرع بيتسبيرغ لمجلس العلاقات الأمريكية- الإسلامية (كير)، كريستين محمد، في بيان لها، إن "القرار لتأخير معرض الزخرفات الثمينة: 10 قرون من الفن الإسلامي، أتى بناء على ذريعة الضرر المحتمل للمجتمع اليهودي يؤكد على النمطية المؤذية أن المسلمين والفن الإسلامي هما صنوان للإرهاب ومعاداة السامية".

إلى ذلك، أوضح أدم هيرتزمان، من الفدرالية اليهودية لبيتسبرغ الكبرى في تصريح إذاعي لمحطة "ويسا" أن هناك "قلة من المجتمع اليهودي ستشعر بالقلق لو افتتح معرض للفن الإسلامي لأننا نعرف أن هذا لا علاقة له بحماس، المنظمة الإرهابية".


وذكرت مجلة "تريبيون" أن "باركر كتبت في رسالة إلكترونية إلى طاقم المتحف في 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وقالت إنها تريد مناقشة المعرض، في ضوء الحرب، والخطاب الملتهب المعادي للإسلام والمتعلق بالمناخ السياسي الحالي". 

وفي بيان لها، الخميس الماضي، قالت باركر: "إن القرار لتأجيل المعرض كان مدفوعا بالقلق المتعلق بالتقليل من الفن الإسلامي ومخاطر تسليع الثقافة الإسلامية كونها زينة وتم تجهيزه بدون التواصل الشخصي لمتحف فريك مع الشركاء في المجتمع وفي هذه الحالة مجتمع بيتسبيرغ الإسلامي". 

تجدر الإشارة، إلى أن القرار يتزامن مع الذكرى الثالثة لعملية إطلاق النار في كنيس "تري أو لايف" والذي قتل فيه 11 شخصا وجرح ستة، في واحد من الهجمات المعادية لليهود. بينما قام المتحف بتعديل بيانه، على موقعه، حيث قال "إن المعرض يجهز له منذ سنوات وفي وقت العرض، كان من الصعب التكهن بالحرب التي اندلعت في الشرق الأوسط خلال موعد العرض، مما أثار حزنا واسعا ومزيدا من التوتر الإجتماعي". 

وقال المتحف: "إن المعرض في شكله الحالي كان ينقصه السياق التاريخي والثقافي وتنقصه أيضا مشاركة من المجتمع الإسلامي المحلي وآخرين. وليست هذه هي المرة الأولى التي يلغي فيها المتحف عرضا، ففي عام 2020 ووسط التظاهرات ضد مقتل جورج فلويد، قررت متاحف مثل المتحف الوطني للفن في واشنطن ومتحف الفنون الجميلة، في هيوستن، وتيت مودرن، في لندن، ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن، معرضا للفنان فيليب غاستون والذي احتوى على صور لجماعة كوكلاكس كلان التي تعادي السود". 


وقال ممثل للمتحف، الخميس الماضي، إن "المعرض الإسلامي سوف يعاد ترتيب عرضه في موعد آخر في آب/ أغسطس 2024"؛ وقال غريغوري هيوستن، المدير التنفيذي للفن والفنانين الدوليين المنظمة التي نظمت المعرض: "لا شيء خطأ في المتحف، وأعتقد أن الوقت لم يكن مناسبا لهم"، مشيرا إلى ترتيب وقت آخر للعرض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة الفن الإسلامي فلسطين غزة الفن الإسلامي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الفن الإسلامی

إقرأ أيضاً:

البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستعد محافظة البحيرة لانطلاق النسخة السابعة من معرض دمنهور للكتاب الذي سيقام بمكتبة مصر العامة بدمنهور بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة ا.د أحمد بهي الدين، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 11 أكتوبر 2024، بمشاركة واسعة من دور النشر المصرية.

واكدت الدكتورة جاكلين عازر، بأن فعاليات المعرض هذا العام تأتي في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، حيث تركز الفعاليات على تعزيز الهوية المصرية، وقيم الانتماء والولاء للوطن، إلى جانب دعم التنمية الشاملة وتنمية المواهب، مع التركيز على تعزيز حقوق الإنسان وتنمية الأسرة المصرية.

مشيرة إلى أن معرض دمنهور للكتاب يعد حدث ثقافي ضخم يعزز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة ،كما يعد فرصة ذهبية لمواطنى المحافظة للاستمتاع بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية والتوعوية، إلى جانب الأنشطة الإبداعية المتنوعة، بما في ذلك أنشطة مخيم الطفل ، مما سيجعله منصة هامة لتبادل الأفكار والإبداع، وفرصة حقيقية لتعزيز القيم الثقافية والمجتمعية، وإبراز دور محافظة البحيرة في الحركة الثقافية المصرية


ويستضيف المعرض هذا العام نخبة من الرموز الثقافية والأدبية والفنية ، إلى جانب شخصيات بارزة في مجالات الإعلام والاقتصاد. ويشارك في هذا الحدث العديد من الجهات والمؤسسات الفاعلة داخل المحافظة، مثل مديريات الثقافة، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة، والأوقاف، وجامعة دمنهور، والمنطقة الأزهرية، ومطرانية البحيرة، ومنطقة آثار البحيرة، وإدارة السياحة والآثار.

و يعد المعرض مهرجانًا ثقافيًا متنوعًا يحتوي على العديد من المعروضات من كتب وسلاسل وموسوعات وكتب تراثية، والتي تغطي جميع المجالات الفكرية، مما يساهم في ترسيخ عادة القراءة والتثقيف لجميع أفراد المجتمع.

مقالات مشابهة

  • أريانا غراندي تعترف بالجراحات التجميلية التي خضعت لها
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • بالتعاون مع اليونسكو… المتحف المصري بالتحرير يفتتح معرضًا للتراث المصري غير المادي
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • وزارة السياحة والآثار ومكتب اليونسكو بالقاهرة يحتفلان بالتراث غير المادي لمصر
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • يوسف الشريف يظهر في مباراة الأهلي والزمالك.. ما علاقة فيلمه الجديد؟
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"