موقع 24:
2024-07-03@18:12:30 GMT

425 مليون دولار مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

425 مليون دولار مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 425 مليون دولار، تتضمن دفاعات جوية وذخائر مدفعية وأسلحة مضادة للدبابات، لمساعدة كييف في قتالها ضد القوات الروسية.

وهذه المعدات، بالإضافة إلى ذخائر أسلحة صغيرة وذخائر خاصة بالتدمير وغيرها من المعدات، هي جزء من معدات بقيمة 125 مليون دولار ستُسحب من المخزون العسكري الأمريكي الحالي.

مسيّرات وذخائر الليزر

وتشمل الحزمة كذلك ذخائر موجهة بالليزر بقيمة 300 مليون دولار لمواجهة المسيّرات، وستمول "مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا" توفير هذا الجزء من الحزمة.

يعني ذلك أن المساعدات العسكرية لن تصل على الفور إلى ساحة المعركة، إذ سيتوجب على وزارة الدفاع الأمريكية أو شركائها أن تشتريها بدلًا من استخلاصها من المخزونات الأمريكية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، إن تمويل "مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا"، يتم توفيره بموجب قرار أقره الكونغرس في نهاية سبتمبر (أيلول)، لتأمين تمويل للحكومة بشكل مؤقت.

NEWS: National Armaments Directors Focus on Long-Term Support for Ukraine https://t.co/rpxDWktr9f

— Department of Defense ???????? (@DeptofDefense) November 2, 2023

غير أن الحزمة "تستهلك حالياً ما تبقى من أموال بالإضافة لمبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا المتوافرة لدعم أوكرانيا".

ودعا البنتاغون إلى تقديم المساعدات لأوكرانيا، قائلاً إنها "استثمار ذكي في الأمن القومي" الأمريكي، وأضاف "تساهم المساعدات في منع نشوب صراع أكبر في المنطقة ومنع عدوان محتمل في أماكن أخرى، فيما يعزز قاعدتنا الصناعية الدفاعية ويؤمن للشعب الأمريكي وظائف تتطلب مهارات عالية".

والولايات المتحدة هي إلى حد بعيد أكبر مانح عسكري لأوكرانيا، إذ تعهدت بأكثر من 44.2 مليار دولار من المساعدات منذ بدء الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022، غير أن بعض الجمهوريين المتشددين يعارضون ذلك، ما يطرح تساؤلات حول مستقبل المساعدات الأمريكية لأوكرانيا.

As fall arrives, Ukraine's counteroffensive faces hurdles: slow progress, struggles breaching Russian defenses, troop fatigue, and unclear signals from Washington. Analysts wonder if the counteroffensive has run its course. We spoke with some of them: https://t.co/f8DZxrQCcp pic.twitter.com/F9daJrL9zV

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) October 30, 2023 ميدانياً

قتل 9 أشخاص، الجمعة، في قصف أوكراني على الجزء الذي تحتله روسيا من خيرسون (جنوباً)، بحسب سلطات المعينة من موسكو.

وجاء القصف في وقت تواصل كييف هجوماً مضاداً لاستعادة مناطق من قوات موسكو، يتركز على جنوب البلاد.

وأكد مسؤول الجزء المعين من روسيا في خيرسون فلاديمير سالدو، للتلفزيون الروسي الرسمي "انتشال 9 قتلى من تحت الأنقاض".

وكان المسؤول المحلي كونستاتين باسيوك، أعلن في وقت سابق حصيلة من 7 قتلى مضيفاً أن الفرق الطبية "تحاول إنقاذ" شخصين آخرين.

واتهم كييف بـ"مهاجمة بنى تحتية مدنية في منطقة تشابلينسكي"، من بينها مكتب لخدمات المتقاعدين ومركز توظيف.

تقع بلدة تشابلينكا على مسافة نحو 100 كلم جنوب شرق خيرسون، المركز الإداري للمقاطعة الذي تسيطر عليه القوات الأوكرانية.

استعادت أوكرانيا مدينة خيرسون من القوات الروسية العام الماضي، غير أن موسكو لا تزال تسيطر على معظم المقاطعة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا

تحسبا لعودة ترامب للسلطة.. «الناتو» يضع إجرائات لتأمين دعم طويل المدى لأ

كشف تقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» وضع بعض الإجراءات تهدف إلى مواصلة تقديم المساعدات لأوكرانيا في حال فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية.

وجاء ذلك بعدما أظهر دونالد ترامب خلال مناظرته الانتخابية مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، امتعاضًا من دعم بلاده المالي والعسكري لأوكرانيا، ومن حربها مع روسيا ككل، مشددًا على أنه سينهي ذلك الصراع في حال عودته إلى البيت الأبيض، عن طريق تسوية سياسية بين  «زيلنسكي» و«بوتين» قبل أن يحلف حتى اليمين الدستورية، وهو ما أثار قلق لدى «الناتو».

إجراءات من الناتو للحفاظ على حصة أوكرانيا من الدعم

 وبحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية عن مصادر مطلعة من بين الإجراءات التي اتخذها الناتو، إرسال مسؤول مدني رفيع المستوى إلى أوكرانيا، ليتولى تنسيق وتوريد المساعدات العسكرية  لحكومة كييف، كما سيجري إنشاء مقر في مدينة فيسبادن بغرب ألمانيا، ليتم تنسيق توريد المعدات العسكرية والأسلحة، فضلا عن تدريب القوات المسلحة الأوكرانية.

ووفقا للصحيفة الأمريكية فإن هذه الإجراءات كانت قيد الصياغة منذ أشهر، لكنها أصبحت أكثر إلحاحا بعد اقتراب عودة ترامب إلى البيت الأبيض، وستسمح الخطة أيضا بتقريب مستوى تجهيز وتدريب القوات الأوكرانية من مستوى جيوش دول حلف الناتو، وسيتم الإعلان عن المبادرات المطورة في قمة الناتو المقرر انعقادها بواشنطن في التاسع والحادي عشر من يوليو الجاري.

تقديم مساعدات مالية طويلة الأجل لأوكرانيا

وخلال القمة، لن يدعو أعضاء الحلف أوكرانيا للانضمام إليه، لكن وفقا لما تشيره إلى التقديرات أن القادة سيعدون كييف بتقديم مساعدات مالية طويلة الأجل، هو ما اقترحه أمين عام الناتو الحالي، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق إلزام الحلف بتخصيص 40 مليار يورو لأوكرانيا سنويا.

بينما نشرت صحيفة «تلغراف»، نقلا عن مصادر مطلعة، أن قادة الناتو خططوا في القمة للموافقة على «خارطة طريق» حول دخول أوكرانيا إلى الناتو كدليل على دعم هذه العملية.

 

مقالات مشابهة

  • أمريكا: سنعلن قريبًا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2.3 مليار دولار ⁧‫
  • أوستن: سنعلن قريبا عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بـ2,3 مليار دولار
  • تحسبًا لعودة «ترامب» للسلطة.. «الناتو» يتخذ 4 إجراءات لتأمين أوكرانيا عسكريًا
  • "تحسبا لفوز ترامب".. الناتو سيعين مسؤولا عن المساعدات لأوكرانيا على المدى الطويل
  • "Inside Out 2" يتخطى حاجز المليار دولار
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أربع عمليات عسكرية ضد سفن ”أمريكية وبريطانية وإسرائيلية”
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • بتخطيه 15 مليون دولار.. فيلم ولاد رزق 3 يتصدر إيرادات شباك التذاكر
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • “إنسايد آوت 2” يواصل للأسبوع الثالث تصدّر شباك التذاكر في أميركا الشمالية