نوفمبر 3, 2023آخر تحديث: نوفمبر 3, 2023

المستقلة/- وافقت الحكومة الإيطالية يوم الجمعة على خطط لإصلاح دستوري من شأنه أن يعزز بشكل كبير صلاحيات رئيس الوزراء و هو إصلاح كبير في دولة ذات رئيس حكومة ضعيف تقليديا.

إن الاقتراح المقدم من حكومة جيورجيا ميلوني، و الذي لا يزال يتطلب موافقة مجلس البرلمان وي مكن أن يؤدي إلى استفتاء، سيسمح بانتخاب رئيس الوزراء بشكل مباشر من قبل الشعب الإيطالي لفترة ولاية مدتها خمس سنوات، بدلا من ترشيحه من قبل الرئيس.

.

و قالت رئيسة الوزراء ميلوني في مؤتمر صحفي: “هذه هي أم الإصلاحات”.

و أضافت ميلوني أن مشروع القانون المقترح يهدف إلى ضمان “الاستقرار” و ”ضمان اختيار من يحكمون من قبل الشعب”.

و لعب رئيس وزراء إيطاليا دوراً ضعيفاً تقليدياً بحكم تصميمه. بعد الحرب العالمية الثانية، أنشأ الآباء المؤسسون المعاصرون للبلاد سلسلة من الضوابط و التوازنات التي تهدف إلى منع تركيز السلطة في أيدي فرد واحد. و قد ساهم هذا، إلى جانب المشهد السياسي المنقسم في إيطاليا، في عدم استقرار السياسة الإيطالية، التي شهدت 68 حكومة مختلفة في السنوات السبع و السبعين الماضية.

المصدر:https://www.politico.eu/article/italy-approves-reform-boosting-prime-minister-meloni-powers/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة

ليبيا – أكدت عضو مجلس النواب ربيعة بوراس، أن العلاقات بين ليبيا ومصر تاريخيًا كانت دائمًا معقدة بسبب التقلبات السياسية في كلا البلدين، وما زاد من حجم هذه التعقيدات الاضطرابات التي مرت بها ليبيا بعد سقوط النظام السابق والانقسامات التي شهدتها ليبيا جراء تنافس شركاء الثورة “17 فبراير” في شرق وجنوب وغرب البلاد على السلطة بشكل سلبي ومسلح.

بوراس أشارت في تصريحات خاصة لموقع “عربي21” القطري إلى أن زيارة عبد الحميد الدبيبة اليوم إلى مصر جاءت بصفته وزيرًا للخارجية الليبية للمشاركة فى الحوار الإقليمي حول الهجرة، ولا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة وخاصة بعد المصالحة السياسية التي حصلت بين مصر وتركيا، وكذلك الضغوط الدولية والمحلية التي تطالب بتوحيد الحكومة للوفاء بعقد الانتخابات التي ينتظرها الليبيون منذ سنوات، وفق قولها.

وأضافت: “بشكل آخر فإن التنافس بين القوى الإقليمية مثل مصر وتركيا يعقد جهود حكومة الدبيبة لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني في ليبيا، دعم تركيا لحكومة الدبيبة ودعم مصر للجهات المعارضة للحكومة يخلق بيئة من التوتر والانقسامات، ما يعرقل التقدم نحو وحدة وطنية واستقرار دائم، لذلك فإنه اليوم لا مفر أمام الحكومة من فتح حوار دبلوماسي مع الجانب المصري لجسر الهوة الإقليمية التي تؤثر بشكل مباشر على استقرار ليبيا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني”، بحسب رأيها.

مقالات مشابهة

  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة
  • رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تفشل في الوصول إلى البرلمان
  • حزب المؤتمر عن التشكيل الوزاري الجديد: "حكومة الأمل والعمل"
  • مدبولى يناقش مستهدفات الحكومة مع البنك المركزي لزيادة الحصيلة الدولارية وخفض التضخم
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «مدبولي»: بناء الإنسان على رأس اهتمامات الحكومة
  • رئيس «الجيل»: خطة رئيس الوزراء تحدد أولويات المرحلة المقبلة
  • رئيس الوزراء: الأسواق استقبلت تشكيل الحكومة بشكل إيجابي
  • وائل سعد يكتب: حكومة تغيير الواقع
  • عبد المنعم سعيد: حكومة مدبولي ضاعفت المساحة المعمورة من 7 لـ15%