تواصل الطرقات المتهالكة والقيادة بسرعة زائدة على الخطوط السريعة حصد أرواح اليمنيين، دون اتخاذ الجهات الحكومية المعنية أياً من التدابير والإجراءات اللازمة حيال ذلك، حيث أدّت حوادث السير خلال العشرة أيام الأخيرة إلى مقتل وإصابة أكثر من 40 شخصاً، وخسائر مادية فادحة.

وفي آخر إحصائية أعلنتها الإدارة العامة لشرطة السير، قالت إنها سجلت خلال يومي الخميس والأربعاء، 9 حالات وفاة وإصابة، في حوادث سير تنوعت بين تصادم ودهس في 5 محافظات يمنية.

وقال الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، إن شرطة السير سجلت، 3 حالات وفاة، إضافة إلى إصابة بليغة نتيجة 6 حوادث وقعت يوم أمس الخميس.

وأوضح، أن الحوادث تنوعت بين 5 حوادث تصادم بأبين ومأرب وشبوة، فيما شهدت محافظة مأرب حادث دهس.

يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة على إصابة 5 أشخاص، في 7 حوادث تنوعت بين 6 حوادث تصادم بمأرب وتعز والضالع، فيما شهدت محافظة شبوة حادث دهس تسبب في إصابتين خفيفتين.

وذكر أن الخسائر المادية لحوادث الـ48 ساعة الماضية، قُدّرت بنحو مليونين و600 ألف ريال.

وباتت حوادث السير تشكل قلقاً كبيراً لدى المسافرين، بعد أن باتت تحصد الأرواح بشكل شبه يومي، حيث سجل الاسبوع الأخير من أكتوبر الماضي مقتل وإصابة أكثر من 32 شخصاً.

جاء من هذه الإحصائية 5 قتلى بينهم طفلة وأكثر من 11 مصاباً في حادث سير واحد، وقع أسفل نقيل "نجد قسيم" بمحافظة تعز، نتيحة فقدان سائق شاحنة نقل ثقيل محملة بمادة دقيق القمح، السيطرة عليها واصطدامها بعدة مركبات ودرجات اخرى.

وخلّف الحادث خسائر مادية كبيرة في المركبات والدراجات.

في حين سجلت شرطة سير محافظتي مأرب وحضرموت الساحل، 8 حوادث، خلفت إصابتين بليغتين في حضرموت وثالثة في مأرب.

إلى ذلك، توفي وأصيب 13 شخصاً جميعهم من أسرة واحدة، جلهم أطفال، جراء انقلاب سيارة كانت تقلهم، على الطريق الرئيس "ذمار - الحسينية" بالقرب من منطقة "الناحية" التابعة لمديرية وصاب العالي غربي المحافظة.

وذكرت مصادر محلية، أن الحادث ناتج عن انزلاق السيارة نتيجة الأمطار التي منَّ الله بها على عدد من مناطق البلاد.

وخلال السنوات والأشهر الأخيرة، ارتفع عدد ضحايا الحوادث المرورية بشكل ملفت، وأرجعت مصادر أمنية الأسباب إلى السرعة الزائدة وانتشار الحفريات على طول الطرقات.

ومنذ انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م، تفتقر الطرقات الرئيسية الرابطة بين المدن، إضافة إلى أغلب الشوارع داخلها، إلى الصيانة الدورية، وسط تجاهل الجهات المعنية لحجم الخسائر المادية والبشرية المترتبة على ذلك.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

لبنان - أكثر من 40 شهيدا خلال 3 أيام

استشهد أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران إسرائيلية خلال الأيام الثلاثة الماضية في لبنان، على ما أفاد وزير الصحة الخميس 3 أكتوبر 2024، ما يرفع عدد عمال الإسعاف والإنقاذ الذين استشهدوا منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل قبل نحو عام إلى 97.

وقال وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، في مؤتمر صحفي "في الأيام الثلاثة الماضية سقط أكثر من 40 شهيدا في لبنان من العاملين في سيارات الإسعاف أو الإطفاء".

وأشار إلى أنّ "إجمالي عدد المسعفين وعمال الإطفاء الذين استشهدوا حتى الآن بلغ 97"، موضحا أنّ الحصيلة تتضمن مسعفين في هيئات رسمية تابعة للدولة وأخرى مرتبطة بحزب الله وأطراف لبنانية أخرى.

ومنذ بدء تبادل القصف بين حزب الله وإسرائيل عبر الحدود على خلفية الحرب على قطاع غزة ، استشهد 1974 شخصا بنيران إسرائيلية في لبنان، من بينهم 127 طفلا، على ما قال الوزير الأبيض، مشيرا إلى إصابة 9384 آخرين بجروح.

وأكد أنه "لا صحة للادعاءات الإسرائيلية بشأن استخدام المعابر البرية لأغراض عسكرية، أو وجود أسلحة في المستشفيات"، مؤكدا "تعرض أكثر من 10 مستشفيات لأضرار وخسائر نتيجة الغارات الإسرائيلية".

ودعا الوزير الأبيض "المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء الاعتداءات الإسرائيلية"، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية "في تواصل مع المنظمات المعنية، وواجبنا ألا نبقى صامتين".

وأفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الصحافيين في جنيف الخميس بأنّ "في لبنان وحده استشهد 28 عاملا في مجال الصحة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وقال "كنا نعتزم إرسال شحنة كبيرة من المعدات الطبية غدا إلى لبنان، لكن لسوء الحظ لم يعد بوسعنا فعل ذلك بسبب الإغلاق شبه الكامل لمطار بيروت".

وأعلنت إسرائيل في وقت سابق هذا الشهر أنها تنقل تركيزها من غزة، حيث تشن حربا مدمرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إلى لبنان لتأمين حدودها الشمالية.

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، يخوض حزب الله الذي يقول إنه فتح الجبهة مع اسرائيل إسنادا لغزة، مواجهات يومية ضد القوات الإسرائيلية عند الحدود اللبنانية ما دفع الآلاف للفرار من منازلهم على جانبي الحدود.

وهذا الأسبوع، أعلنت إسرائيل بدء عملية برية "محدودة" في جنوب لبنان، تزامنا مع تكثيف غاراتها الجوية في مختلف أنحاء البلاد.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • لبنان: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى إلى 2036 قتيلا و9653 مصابا
  • مصرع وإصابة 11 شخصا إثر وقوع حادثي تصادم
  • ارتفاع ضحايا الفيضانات في البوسنة والهرسك إلى 18 قتيلاً
  • استشهاد وإصابة 188 شخصا فى غارات إسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة
  • جيش الاحتلال: ضربنا أكثر من ألفي موقع في جنوب لبنان خلال أربعة أيام من المعارك
  • ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار «هيلين» بأميركا إلى 215 قتيلاً
  • أول ظهور للإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد بعد حادث السير
  • الصحة اللبنانية: غارات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 37 شخصا وأصابت 151 آخرين خلال 24 ساعة
  • لبنان - أكثر من 40 شهيدا خلال 3 أيام
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 268 شهيداً ومصاباً في 8 مجازر صهيونية جديدة بغزة