أوضحت الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، تفاصيل الموقف الطبي في غزة الآن مع استمرار قصف جيش الاحتلال على القطاع.

خبير استراتيجي: إسرائيل لا تملك الجرأة لتنفيذ الاجتياح البري داخل غزة جيش الاحتلال يعلن استهداف خلية مسلحة قرب نفق تحت الأرض في غزة

وقالت "مي الكيلة" في اتصال هاتفي مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة"، "الوضع في غزة كارثي وصعب جدا وعلمت بأنه تم قصف المستشفى الإندونيسي ومستشفى الشفاء هذا اليوم خاصة قصف باب مستشفى الشفاء أثناء خروج الجرحى إلى التعافي في مصر".

نفاذ الوقود غدًا 

وأضافت "هذا الفعل الأخلاقي واللاديني يعتبر قلم على وجه الإنسانية والوضع كارثي بالإضافة إلى كل المجازر منذ بداية العدوان وكان العدوان مستمر في مجازره في مخيم جباليا ومستشفى الشفاء والمستشفى الإندونيسي، وعدم وجود الأدوية والمستشفيات والوقود سوف تطفأ كل المعدات وستطفأ كل المعدات الطبية على المرضى ولا بد أن يكون هناك تدخل دولي حاد وليس مدان وإرسال الوقود ووقف إطلاق النار بسرعة".

وتابعت "الوقود سوف ينفذ من المستشفيات على أقصى حد صباح ومساء الغد، إحنا بنصرخ منذ 8 أكتوبر لأن الوضع صعب ولا بد من لملمة الأمور من أجل أن يكون هناك آلة ضاغطة ذو بعد سياسي ودولي، والمستلزمات الطبية التي دخلت في المساعدات ليست كافية وهي نقطة في محيط".

مئات الآلاف من الجرحى و140 شهيد بالقطاع الطبي

واستطردت "هناك 23 ألف جريح والمستشفيات خاوية تمامًا من الأدوية والمستلزمات الطبية التي تصل لا تساوي الاحتياج الكبير وهناك حاجة إلى تدخل دولي وأن يتدخل المجتمع الدولي وكل المؤسسات الاغاثية والأممية من اجل إنقاذ الوضع".

وأشارت إلى أن هناك 140 طبيبا وممرضا ومسعفا ومئات الجرحى استشهدوا خلال القصف على قطاع غزة، بالإضافة إلى أن هناك مئات الجرحى وهذا يضعف الوضع الطبي في القطاع بالإضافة إلى النازحين قصرا من الفريق الطبي ولذلك الوضع مأساوي على القطاع الصحي ولا بد أن يكون هناك تدخل دولي لأننا أمام كارثة إنسانية بكل ما تعنيها الكلمة من معنى".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين جيش الاحتلال المجتمع الدولي الوضع كارثي المستلزمات الطبية جرحى قطاع غزة مستشفيات غزة القطاع الطبي الوضع في غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة

#سواليف

قالت وزارة الصحة الفلسطينية (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن ” #معاناة #مرضى #السرطان تفاقمت في قطاع #غزة في ظل #الحرب ومنع دخول الدواء إلى القطاع. كما أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات السرطان في غزة توقف عن العمل بسبب الإستهداف المباشر له من قبل الهجمة الإسرائيلية”.

وكشفت بيانات وزارة الصحة، أن “سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعا في فلسطين، حيث تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال 2023 وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال”.

وأكدت الوزارة، أنه “يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير حيث تصل نسبة النجاة منه إلى 98% اذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة”.

مقالات ذات صلة في ذكرى “هبة القدس والأقصى”.. إضراب شامل في الداخل المحتل غدًا 2024/09/30

وبشكل عام بلغ مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية 3,590 حالة وبمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023. وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 والتي بلغت حينها 3,408 فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%، بحسب الوزارة.

وتابعت الوزارة أن “عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في العام 2023”.

ورصدت وزارة الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، في حين كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة، وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي حيث أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء.

ولليوم 360 على التوالي يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 595 شهيدا، وإصابة أكثر من 96 ألفا و 251 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • عاجل: أول تصريح لـ”نتنياهو” على الهجوم الإيراني على اسرائيل
  • آخر تقرير بشأن الوضع الأمني في لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الوضع سيخرج عن السيطرة.. تحذير أممي عاجل بشأن اليمن
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • اكثر من مئة شهيد ومئات الجرحى.. اليكم الحصيلة النهائية لغارات الامس
  • قزيط: هناك قبول من أعضاء مجلس الدولة لتمرير الاتفاق بشأن المصرف المركزي
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • دي يونج: "كان هناك اتفاق مع برشلونة بشأن إصابتي"
  • «الصحة الفلسطينية»: 9 شهداء و41 مصابا في غارات إسرائيلية على غزة