المسلة:
2024-09-16@14:07:01 GMT

العبوات الناسفة.. من العراق وأوكرانيا الى غزة

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

العبوات الناسفة.. من العراق وأوكرانيا الى غزة

3 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:تستخدم العبوات الناسفة في العمل المسلح ضد الآليات الإسرائيلية في غزة، مستعيدة دورها الكبير في الحرب بالعراق منذ العام ٢٠٠٣، ثم حرب القوات العراقية على تنظيم داعش.

والعبوات الناسفة هي أجهزة متفجرة صغيرة يتم زرعها في الأرض أو على الطرق أو في أماكن أخرى تهدف إلى إحداث إصابات أو أضرار، وهي مصنوعة من مواد بسيطة مثل المتفجرات المنزلية أو مواد أكثر تعقيدًا مثل المتفجرات العسكرية.

وتم استخدام العبوات الناسفة على نطاق واسع في الحروب في العراق وغزة وأوكرانيا.

وفي العراق، استخدمتها القوات الأمريكية والمحلية لقمع العمليات العسكرية ضدها .

وفي غزة، استخدمتها الفصائل الفلسطينية ضد القوات الإسرائيلية.

وفي أوكرانيا، استخدمتها القوات الروسية ضد القوات الأوكرانية والمدنيين.

وفي العراق، في العام 2003، قتلت عبوة ناسفة 12 جنديًا أمريكيًا في بلدة الفلوجة.

وفي غزة، في العام 2009، قتلت عبوة ناسفة 13 مدنيًا فلسطينيًا في مدينة رفح.
و في أوكرانيا، في العام 2022، قتلت عبوة ناسفة 10 مدنيين أوكرانيين في مدينة خاركوف.

تُعد العبوات الناسفة سلاحًا خطيرًا يمكن أن يتسبب في إصابات أو أضرار جسيمة. يمكن أن تكون أيضًا سلاحًا غير انتقائي، حيث يمكن أن تصيب المدنيين والعسكريين على حد سواء.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: العبوات الناسفة

إقرأ أيضاً:

تسليح البيشمركة خارج سيطرة بغداد: هل تتحول كردستان إلى جيش مستقل؟

15 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أثار تسليح الولايات المتحدة لقوات البيشمركة الكردية في العراق بأسلحة ثقيلة، مثل مدافع الهاوتزر، جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية العراقية، حيث اعتبرت العديد من القوى السياسية أن هذا التسليح يهدد استقرار البلاد ويمسّ بالسلم المجتمعي.

ويأتي هذا التطور في ظل غياب توضيح رسمي من الحكومة العراقية المركزية حول ما إذا كان هذا التسليح قد تم بموافقتها أو لا، ما يزيد من الغموض والتوتر.

التسليح الأمريكي للبيشمركة يُنظر إليه كخطوة ذات أبعاد سياسية تتجاوز مجرد تعزيز قدرات القوات الكردية، بل ترتبط بمصالح الولايات المتحدة في المنطقة. وفقاً لتقرير نشرته مجلة “فوربس”، فإن هذا التسليح تم بشكل منفصل عن بغداد، وهو ما أثار حفيظة العديد من المسؤولين العراقيين.

رئيس البرلمان السابق، محمد الحلبوسي، كان من أشد المعارضين لهذه الخطوة.

وفي تصريحاته، شدد على أن تسليح قوات محلية مثل البيشمركة بأسلحة ثقيلة يُعد انتهاكاً للدستور، الذي يحدد دور هذه القوات في حفظ الأمن الداخلي ضمن حدودها فقط.

كما حذر من أن مثل هذا التسليح سوف يؤدي إلى زعزعة الأمن المجتمعي في مناطق مثل نينوى وكركوك، خصوصاً إذا تم استخدام هذه الأسلحة في نزاعات عرقية أو حزبية.

على الجانب الآخر، دافع النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ماجد شنكالي، عن تسليح البيشمركة، وهاجم الحلبوسي في تصريحاته، مشيراً إلى أن اللعبة السياسية في العراق قد تغيرت، ملمحاً إلى أن الانتقادات تأتي في إطار مناورات سياسية داخلية.

وقال شنكالي في لهجة حادة: ‏احدهم اغتر كثيراً وتجاوز الحدود واراد ان يلعب لوحده دون الاخذ بتعليمات وتوجيهات الطرف الاقليمي الداعم والراعي للنظام السياسي القائم فتم طرده وحرمانه من اللعب لمدة غير محدودة ، الان بدأ بمغازلة ذلك الطرف الاقليمي والمقربين منه بصفقة ديالى مرورا بكركوك وأخيرا وليس آخراً رفضه تجهيز قوات البشمركة بالمدافع والاسلحة بحجة الدفاع عن المكون اقول له متأكداً ومتيقناً GAME IS OVER..

من جهته، عبر النائب عبد الرحيم الشمري عن قلقه من تأثير تسليح البيشمركة على محافظة نينوى، حيث تعاني المحافظة من توترات عرقية بسبب رفض البيشمركة عودة سكان القرى العربية إلى منازلهم وأراضيهم، رغم قرارات الحكومة العراقية. ودعا الشمري إلى ضرورة تعزيز القوات النظامية العراقية التي تخضع لأوامر القائد العام للقوات المسلحة، معتبرًا أن تسليح البيشمركة قد يخلق حالة من الفوضى في المنطقة.

هذا الجدل يعكس بوضوح حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني في العراق، حيث يبقى تسليح قوات البيشمركة خارج إطار الحكومة المركزية مثاراً للقلق، ويُعد تهديداً لوحدة البلاد وسلامها الاجتماعي.

 

 

You said:

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • إصابة 4 من الحشد بانفجار عبوة ناسفة غربي نينوى
  • لقناة 12 الإسرائيلية: العثور على عبوة ناسفة في سيارة في جنوب تل أبيب والخلفية على الأرجح جنائية
  • انفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش العراقي بين قضائي كفري وطوز خورماتو
  • تسليح البيشمركة خارج سيطرة بغداد: هل تتحول كردستان إلى جيش مستقل؟
  • 11 عملًا مقاومًا في الضفة خلال 24 ساعة
  • مقتل اثنين من أفراد الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في باكستان
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الأسرى.. فيديو
  • في معارك حاسمة.. روسيا تُحاصر وأوكرانيا بمواجهة خيارات صعبة