دبي- محمد إبراهيم:
نظّمت مدرسة الإبداع العلمي جلسة حوارية استضافت خلالها الدكتور عارف الشيخ عبد الله الحسن، المؤلف والشاعر الإماراتي، الذي روى أسرار كتابة النشيد الوطني وظروف كتابته، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم العَلَم 2023.
حضر الجلسة إدارة المدرسة ونخبة من الكادر الإداري والأكاديمي، وكوكبة من التربويين والمعلمين وأولياء الأمور ومجموعة كبيرة من طلبة الصف 12 بنين، ومجموعة مختارة من الموهوبين.


وقال الدكتور عارف الشيخ، رداً على مداخلات الطلبة والحضور، إنه ألّف كلمات النشيد الوطني (تحية العلم) قبل 37 عاماً، واستغرق ثلاثة أيام في كتابته، إذ إنه كان تكليفاً وأصبح تشريفاً على مرّ السنوات.
وأفاد بأنها كانت فكرة أحمد حميد الطاير أثناء توليه وزارة التربية والتعليم بالإنابة، عام 1986؛ إذ لاحظ خلال وجوده باكراً في المدارس أن التلاميذ يرفعون العلم في الطابور بصمت، بينما ينبغي أن يظهر الجميع، خصوصاً طلاب المدارس، بموقف حماسي أثناء رفع العلم، وترديد كلمات وطنية.
وأوضح أن اللجنة العليا في الوزارة قررت أن يكتب النشيد شاعر، ووقع الاختيار عليه، كونه يعمل في الوزارة آنذاك، وكانت لديه مساهمات في وضع مجموعة من الأناشيد المدرسية المقررة ضمن مناهج الوزارة، وتم تكليفه بتأليف كلمات النشيد في ثلاثة أيام، وإعطاؤه الموسيقى على شريط كي يكتب عليها الكلمات، ولفت إلى أنه بعد تكرار سماع اللحن أُلهم كتابة أول كلمتين (عيشي بلادي) واستمر في تأليف بقية الكلمات على أول مقطوعة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

اقتصادية النواب تثمن جهود "الأوقاف" في دعم الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية الشاملة

أشاد الدكتور محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب، بسياسات وزارة الأوقاف فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يتعلق بملف تجديد الخطاب الدينى مؤكداً وزارة الأوقاف أحسنت صنعاً فى اختيار ملف العلم والعلماء فى الإسلام لخطبة الجمعة أمس الأول خاصة مع بدء العام الدراسى الجديد.

وكيل اقتصادية النواب: خطبة الجمعة عن العلم والعلماء وثيقة مهمة لتحقيق التنمية الشاملة وكيل اقتصادية النواب: بيان البرلمان طمأن المصريين عن قانون الإجراءات الجنائية

واعتبر " عبد الحميد " فى بيان له أصدره اليوم ما جاء فى هذه الخطبة بمثابة وثيقة فى غاية الأهمية يجب أن تكون أمام أعين كل الأسر المصرية وأبنائنا تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات والمعلمين واعضاء هيئة التدريس بالجامعات مطالباً العالم المستنير الدكتور أسامة الأزهرى وزير الأوقاف ومحمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بطبع هذه الخطبة فى كتيب من خلال المجلس الأعلى للشئون الإسلامية لتوزيعه على مختلف المدارس والجامعات ومراكز الشباب والمراكز الثقافية.

ووجه الدكتور محمد عبد الحميد تحية قلبية للدكتور أسامة الأزهرى ولجميع قيادات وزارة الأوقاف والأئمة والدعاة والواعظات والعاملين بالوزارة على جهودهم الكبيرة والناجحة فى توعية المواطنين بمثل هذه القضايا المهمة مؤكداً أن وزارة الأوقاف اصبحت تمتلك العديد من العلماء الكبار بما فيهم شباب الأئمة والدعاة الذين أصبحت لديهم القدرة والكفاءة على تنفيذ ساسيات الدولة فى كل ما يتعلق من ملفات خاصة بتجديد الخطاب الدينى ونشر مفاهيم الدين الإسلامي الحنيف ومواجهة الأكاذيب والإشاعات والأفكار الارهابية والتكفيرية.

وأكد الدكتور محمد عبد الحميد أن ملف خطبة الجمعة أمس فى غاية الأهمية وأكد القيمة الكبيرة للعلم والعلماء فى كل ما يتعلق من قضايا خاصة بتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة واهمية البحث العلمى مشيداً بتناول الأئمة والدعاة لقيمة العلم فى تقدم الأمم ومواجهة مختلف التحديات والحفاظ على استقرار وأمن الدول
 

مقالات مشابهة

  • وكيل «صحة كفر الشيخ»: بدء فحص المدارس للوقاية ضد البلهارسيا
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • جريمة “العلم الوطني”.. الحوثيون يرفضون الإفراج عن قرابة 1000 شاب اعتقلوا خلال أيام
  • «الشباب» تعلن عن رحلة لمدة 5 أيام إلى شرم الشيخ.. اعرف السعر والشروط
  • بالسلام الوطني وتحية العلم.. جامعة سوهاج تبدأ العام الدراسي الجديد
  • «الشيبانية» تطّلع على آلية تقييم أداء المدارس
  • اقتصادية النواب تثمن جهود "الأوقاف" في دعم الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية الشاملة
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشهد تحية العلم مع الطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد 2024-2025
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشهد مراسم تحية العلم.. صور
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل افتتاح العام الجامعى الجديد وتحية العلم فى أول أيام الدراسة