بالتزامن مع انطلاق موسم السياحة الشتوية، تلتفت الأنظار إلى أهم المعالم الطبيعية في أسوان، حيث تُعَدُّ واحدة من أهم الوجهات السياحة في العالم، يتوافد عليها الجميع من داخل وخارج مصر، إذ تحتضن المحافظة مناظر خلابة تخطف القلوب وتأسر الأذهان، ومن ضمنها مسجد الطابية الذي يقع في أعلى نقطة بوسط مدينة أسوان وبدأ في استقبال زواره من جميع أنحاء العالم.

ترصد «الوطن» في معلومات عن مسجد الطابية الذي يعتبر واحدًا من أقدم المساجد التاريخية في محافظة أسوان، ومزارًا سياحيًا هامًا يستقطب الزوار من مختلف الأماكن لما له من طبيعة خاصة عند أهالي أسوان إذ يتميز هذا المسجد بمئذنته الضخمة ويتخذ منظرًا بانوراميًا وسط المدينة ومن أعلى نقطة في أسوان.

مسجد الطابية على خريطة السياحة الشتوية في أسوان 

يعود تاريخ مسجد الطابية إلى عصر محمد علي باشا، حيث بني في عام 1811 كمدرسة حربية لحماية الحدود الجنوبية لمصر، واختيار الموقع الحالي للمسجد بناءً على موقعه الاستراتيجي على تلة مرتفعة تبعد حوالي 100 درجة عن سطح الأرض، مما يتيح للجنود مراقبة الحدود وتأمين البلاد.

لماذا مسجد الطابية على خريطة زيارة محافظة أسوان 

ووفقا للدكتور حسين دقيل في كتابه «مآذن أثرية من مصر العثمانية»، فإن مسجد الطابية كان جزءًا من مجموعتين من المدارس الحربية، والأخرى كانت تقع في منطقة الشيخ هارون بالمحافظة، لكنها اختفت تمامًا وفي في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، تم تحويل المبنى المهجور إلى مسجد، وتم بناء مسجد الطابية في عام 1970 وافتتاحه في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

تاريخ مسجد الطابية في أسوان 

وذكر الدكتور حسين دقيل في كتابه أن «مسجد بدر الطابية»، يأخذ اسمه من غزوة بدر الشهيرة، وأصل المبنى في عهد محمد علي باشا، وبني على الطراز المملوكي، ويتميز بوجود 24 عمودًا تاريخيًا ومساحة تبلغ 700 متر مربع، بالإضافة إلى حدائق تحيط به بمساحة 10 أفدنة من جميع الاتجاهات.

قبة شاهقة من أعلى نقطة في أسوان 

ومن الناحية المعمارية، يتميز مسجد الطابية بقبته الشاهقة ومئذنتيه التي توفر منظرًا بانوراميًا لمحافظة أسوان عند صعودهما إلى القمة.

وقبل خمس سنوات، كان يُستخدم مسجد الطابية لاستطلاع هلال شهر رمضان، ويُعتبر أحد أعلى المواقع التاريخية في المحافظة.

ويعتبر مسجد الطابية في محافظة أسوان مكاناً ذا أهمية ثقافية وتاريخية للمدينة يجذب إليه الزوار من جميع أنحاء العالم بجماله المعماري وموقعه الاستراتيجي الذي يوفر منظرًا فريدًا للمنطقة ما يتيح للزوار فرصة للاستمتاع بالمناظر الخلابة لمدينة أسوان ونهر النيل، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المسجد مكانًا هامًا للعبادة والصلاة.

وجهة سياحية للزوار من جميع أنحاء العالم 

ويعد مسجد الطابية وجهة سياحية مهمة في أسوان، حيث يمكن الزوار من استكشاف الهندسة المعمارية التاريخية والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومحطة جذب سياحي شهيرة في الجولات السياحية في أسوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مساجد أسوان محافظة أسوان فی أسوان من جمیع

إقرأ أيضاً:

لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي

زنقة 20 | الرباط

أكد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية كرة القدم ، ورئيس لجنة مونديال 2030، أن المغرب يعمل على أن تحظى جميع المدن المغربية و أنحاء المملكة بشرف تنظيم كأس العالم.

لقجع وعلى هامش اجتماع ترأسه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بمقر ولاية جهة الرباط- سلا- القنيطرة، خصص لتدارس تقدم الاستعدادات الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، كشف أن السعة الاجمالية لملعب الرباط في حلته الجديدة ستتجاوز 65 الف متفرج.

لقجع قال أن الملعب ووفق معايير الفيفا ، فهو مرشح لاستضافة نصف نهائي كأس العالم ، فيما يشترط الاتحاد الدولي طاقة استيعابية بـ45 الف مقعد بالنسبة للدور الاول.

لقجع ذكر أن العاصمة الرباط ستكون جاهزة لاحتضان الفريق الوطني ، وسيجري جميع معسكراته بمركز محمد السادس لكرة القدم ، فيما سيخوض مبارياته بملعب مولاي عبد الله.

كما أعلن ان ملعب الامير مولاي عبد الله بالرباط سيكون جاهزا في حلته الجديدة مع نهاية سنة 2024.

فوزي لقجع كان قد كشف خلال لقاء الدار البيضاء، أن ست مدن مغربية ستحتضن مباريات كأس العالم 2030 ، فيما هناك مدن أخرى ستستقبل المنتخبات والوفود.

مقالات مشابهة

  • أغنى من دول.. أعلى 10 شركات قيمة في العالم بينها شركة عربية
  • لقجع : جميع أنحاء المملكة ستحظى بشرف تنظيم مونديال استثنائي
  • صور عقد قران نور الشربيني تخطف الأنظار.. من هو زوجها عمرو الحلو؟
  • شابة فلسطينية تخطف الأنظار بانتخابات بريطانيا.. كادت تصل إلى البرلمان (شاهد)
  • شابة فلسطينية تخطف الأنظار بانتخابات بريطانيا.. كادت تصل للبرلمان (شاهد)
  • شاهد بالفيديو.. مجلة ألمانية شهيرة تصف قائد الجيش السوداني “البرهان” بأنه أخطر جنرال في العالم
  • شهيد جديد من بلدة حولا.. هذا اسمه
  • مستثمرو السياحة: ألمانيا أكثر دول العالم إرسالا للسياح إلى الغردقة في 2024
  • نيللي كريم تخطف الأنظار في باريس
  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.