نظم مركز الإعلام بالخارجة بالتعاون والتنسيق مع قطاع تنمية المجتمع وشؤون البيئة بجامعة الوادي الجديد ندوة حول "المشاركة السياسية ركيزة لاستقرار المجتمع" بمطرانية كنائس الوادي الجديد

بحضور القس شنودة صهيون “راعي كنيسة السيدة العذراء بالخارجة”، والدكتور مصطفى محمود “المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الوادي الجديد”، وسامح منقريوس "المستشار القانوني لإيبارشية الوادي الجديد وأزهار عبدالعزيز مدير مركز إعلام الخارجة

وافتتحت الندوة مدير مركز الإعلام بالخارجة، أزهار عبدالعزيز، مسلطاً الضوء على الهدف الحقيقي للحملة الإعلامية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي، وتم خلال الندوة استعراض أهمية المشاركة السياسية في بناء وتعزيز استقرار المجتمع.

وتم تسليط الضوء على أن المشاركة السياسية ليست مقتصرة على المؤسسات الحكومية والسياسية فحسب، بل تمتد لتشمل جميع الأطياف والفئات في المجتمع بغض النظر عن العمر، الجنس، الدين، الثقافة أو الانتماء السياسي.

تم التأكيد في الندوة على أن المشاركة السياسية تعني عدم الاكتفاء بالمشاركة في الانتخابات فقط، بل يجب أن تكون هناك مشاركة فعّالة في العمل السياسي واتخاذ القرارات المؤثرة في المجتمع. وظهرت أهمية توفير البيئة الملائمة للمشاركة السياسية، من خلال تعزيز وتوعية المواطنين بأهمية حقهم في التعبير عن آرائهم والمشاركة في صنع القرارات المحلية والوطنية.

تم أيضًا إبراز دور وسائل الإعلام في تعزيز المشاركة السياسية، حيث يمكن للإعلام أن يلعب دورًا هامًا في توعية الجمهور وتمكينهم من فهم الأمور السياسية وتحفيزهم للمشاركة الفعالة. وبفضل المشاركة السياسية، يمكن تعزيز الحوار وبناء جسور التواصل بين مختلف أطياف المجتمع، وتحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاجتماعي والسياسي في المجتمع.

خلال الندوة، تم طرح أمثلة وقصص نجاح من مختلف أنحاء العالم، حيث قادت المشاركة السياسية إلى تحقيق تغيير حقيقي في المجتمعات. وتم توفير المساحة للمشاركين في الندوة لمناقشة الصعوبات والتحديات التي تواجههم في المشاركة السياسية وذلك لإيجاد الحلول المناسبة، وتبادل الخبرات والمعرفة لتعزيز المشاركة السياسية في المجتمع.

وفي الختام، تأمل اللجنة المنظمة في أن يترك الحوار والنقاش الذي دار خلال الندوة أثرًا إيجابيًا على المشاركين والمجتمع بأكمله. وتؤكد على الحاجة إلى استمرار تعزيز وتعميق المشاركة السياسية كركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار والتنمية الشاملة في المجتمعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار الوادي الجديد الوادى الجديد الهيئة العامة للاستعلامات محافظة الوادي الجديد الخارجة باريس المشارکة السیاسیة الوادی الجدید فی المجتمع

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030

أكد الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة على اهتمام القيادة السياسية ببرامج تمكين الشباب ورفع الوعى الصحى بينهم، والتعاون مع المنظمات التي تقدم برامج توعية للشباب باعتبارهم ركيزة أساسية لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

جاء ذلك خلال كلمته بإحتفالية مرور 10 أعوام على إنشاء أندية السكان برنامج "تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان" التى افتتحها د.أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بحضور محافظى  الجيزة، والقليوبية وسفير كندا بالقاهرة وممثلى وزراة الصحة والجهات المعنية.

 مراكز الشباب تلعب دورًا كبيرًا في التوعية بقضايا الوعي المجتمعي ، ورفع وعى الشباب بالقضايا السكانية

وأشار محافظ القاهرة الي  أن مراكز الشباب تلعب دورًا كبيرًا في التوعية بقضايا الوعي المجتمعي ، ورفع وعى الشباب بالقضايا السكانية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بالصحة ، والتعليم ، والمساواة بين الجنسين .

 

وقد أطلقت وزارة الشباب والرياضة برنامج تمكين الشباب ورفع الوعى بقضايا السكان داخل أندية السكان عام 2014 بدعم من  صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وبالشراكة مع المؤسسة الاستشارية للتنمية «اتجاه».
ويهدف البرنامج إلى المساهمة فى تعزيز الوعى المجتمعى حول القضايا السكانية،  والتنمية المستدامة ، وتفعيل دور مراكز الشباب بالتوعية بالقضايا السكانية ، ويعمل برنامج أندية السكان على تمكين الشباب والتوعية بصحة الشباب والمراهقين،  ومناهضة العنف ضد المرأة.
 

وقد توسع البرنامج خلال 10 سنوات ليصل إلى 431 نادى سكانى فى 27 محافظة بمصر، ويتم تنفيذ التدريبات الخاصة بقضايا السكان والصحة الإنجابية، والزواج المبكر وزواج الأطفال، والممارسات الضارة والعنف القائم على النوع الاجتماعي داخل مراكز الشباب عبر بعض الفعاليات كالجلسات التفاعلية،  ومسرح نواة ، والأفلام، وفرق شمندورة حكى وغنا ، وأنشطة رياضية من أجل التنمية تستهدف المرحلة العمرية من 18 إلى 35 عامًا.

 

وكان قد شهد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة احتفالية مؤسسة "حياة كريمة" باليوم العالمى للغة الإشارة " مبادرة اتكلم هنسمعك" والتى تقيمها المؤسسة للعام الثانى على التوالى، وذلك بمتحف الطفل للحضارة والابداع بحى غرب مدينة نصر.


شهد الاحتفالية م. منى البطراوى نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، ود. إبراهيم الشهابى نائب محافظ الجيزة، ود. مروة فخرى المدير التنفيذى لمؤسسة حياة كريمة، وأحمد فرغلى المنسق العام للمؤسسة ومدير فرع القاهرة.
وأكد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة أن الدولة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تولي اهتمامًا كبيرًا بذوي القدرات الخاصة وأصحاب الهمم مشيرًا إلى حرص رئيس الجمهورية على التوجيه المستمر بتلبية كافة احتياجاتهم وتوفير كافة أوجه الدعم لهم ودمجهم فى المجتمع، واشراكهم فى كافة الأنشطة والمجالات إيمانًا بدورهم الفعال في كل مناحى الحياة وأهمية دمجهم فى المجتمع.


وأضاف محافظ القاهرة أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقدم سبل الدعم اللازمة لأنشطة ذوى القدرات الخاصة ، لإظهار إمكانياتهم وقدراتهم ومواهبهم فى كافة القطاعات، وتلبية كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم، وتذليل أى معوقات تحول دون ممارسة أنشطتهم بشكل طبيعى.


وأشاد محافظ القاهرة بالمشغولات والمنتجات اليدوية الموجودة بالمعرض مشيرًا إلى أنه سيتم اشراك أصحابها فى كافة المعارض التى ستقيمها المحافظة تشجيعًا لهم ولخلق فرص عمل تناسب مواهبهم. 


ضمت فعاليات الاحتفالية التى أقيمت بالتعاون مع وزارتى التربية والتعليم والصحة، والمبادرة الرئاسية لصحة المرأة ، والمجلس القومى للأشخاص ذوى الاعاقة عروضًا فنية بلغة الاشارة، ومعرضًا للمشغولات اليدوية والفنية لذوى الاعاقة السمعية، كما تم تنفيذ حملة للتوعية بسرطان الثدى والكشف المبكر عنه عند الفتيات والسيدات من عمر 18 عامًا.

مقالات مشابهة

  • التحالف الإسلامي ينظم ندوة بعنوان “رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية”
  • مناقشة تحديات الأسر والتعريف بقانون الطفل خلال ندوة تثقيفية بدمنهور
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة".. ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • "دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة" ندوة بمكتبة الإسكندرية
  • ندوة تثقيفية توعوية عن مرض السعار بكلية الطب البيطري جنوب الوادي
  • ندوة تثقيفية توعوية حول مرض السعار بكلية الطب البيطري جنوب الوادي
  • المشاركة السياسية بالقومي للمرأة تناقش خطة عملها خلال الفترة المقبلة
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • محافظ القاهرة: اهتمام القيادة السياسية بتمكين الشباب ركيزة أساسية لتحقيق رؤية مصر 2030
  • العرادة: بناء جيش وطني قوي يمثل ركيزة أساسية لاستقرار الدولة واستعادة مؤسساتها