أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، أن تل أبيب لن تُوافق على "هُدنة مُوقتة" في حربها ضد حماس من دون إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الحركة في غزة، حسبما أفادت صُحف دولية، مساء اليوم الجمعة.

نتنياهو يُناقش الطلب الأمريكي بشأن هُدنة مُؤقتة في غزة نتنياهو يعترف: الجيش الإسرائيلي يتكبد خسائر قاسية

وقال نتنياهو عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في تل أبيب "نحن مستمرون بكل قوتنا وإسرائيل ترفض الهدنة الموقتة التي لا تشمل إطلاق سراح رهائننا".

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى تل أبيب للضغط من أجل إعلان فترات هدنة إنسانية في الحرب الدائرة في قطاع غزة، بعد أن قالت إسرائيل إن قواتها طوقت مدينة غزة أكبر مدن القطاع.

وقال بلينكن، الجمعة، إنه يجب على إسرائيل حماية المدنيين خلال قصفها لقطاع غزة، وذلك بعدما وصل إسرائيل لإجراء مزيد من المحادثات الهادفة إلى التوصل لوقف مؤقت للقتال لمدة ساعات للسماح بإدخال مساعدات إلى غزة.

لكنه أكد أنه "في الوقت نفسه، دعونا نكن واضحين، كيفية قيام إسرائيل بذلك يهمنا أيضا. من المهم جدًا عندما يتعلق الأمر بحماية المدنيين.. أن يتم بذل كل ما يمكن لحمايتهم وتقديم المساعدة لأولئك الذين يحتاجون بشدة إليها، والذين ليسوا بأي شكل مسؤولين عن ما حدث في 7 أكتوبر."

ويزور بلينكن المنطقة للمرة الثانية في أقل من شهر، حيث سعت واشنطن إلى تحقيق توازن بين دعم إسرائيل وجهود للحد من الأثر السلبي على المدنيين في الحرب.

وأفاد وسطاء على تواصل مع حركة حماس، لمراسلنا، بأن الحركة وافقت على "صيغة" يحملها وزير الخارجية الأميركي إلى القيادة في مجلس الحرب الإسرائيلي.

وكان الرئيس الرئيس الأمريكي جو بايدن قددعى  إلى "هدنة إنسانية" للقتال من أجل ترتيب إجلاء المواطنين المزدوجين والأجانب الذين ما زالوا محاصرين في غزة، وكذلك محاولة تأمين إطلاق سراح أكثر من 240 رهينة تحتجزهم حماس وزيادة عددهم. مساعدات إنسانية للمدنيين في غزة.

أمريكا تُوضح موقف "بايدن" من انتهاك إسرائيل للقانون الإنساني في حرب غزة

صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض "جون كيربي"، بأن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لا يعتقد أن إسرائيل تتجاهل القانون الإنساني الدولي بشأن الوضع في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، مساء الخميس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة بلينكن نتنياهو الاحتلال بوابة الوفد وزیر الخارجیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

المقترح الأمريكي بخصوص لبنان لم يعد على الطاولة.. لا ضغط على نتنياهو

نقلت شبكة بلومبيرغ الأمريكية عن مسؤولين فرنسيين قولهم، إنه لا يوجد ضغط أمريكي حقيقي على إسرائيل بشأن لبنان ولا يوجد حافز لعكس هذا المسار.

وأضاف دبلوماسي غربي رفيع للشبكة، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يرى أن بايدن أضحى ضعيفا بعد انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية.

وأوضح الدبلوماسي الغربي، أن حلفاء إسرائيل ليس لديهم أي نفوذ عليها ويراقبون فقط كيف تتكشف الأحداث.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن نتنياهو أبقى الأمريكيين في الظلام بشأن عملياته السرية في لبنان، مبينا أن إسرائيل أبلغت واشنطن بأنها قادرة على تغيير الحسابات الأمنية بالمنطقة لسنوات.



وعبر بعض المسؤولين الأمريكيين عن قلقهم من مبالغة إسرائيل في تقدير حجم الضرر الذي ألحقته بحزب الله، كما أعربت إسرائيل عن انفتاحها على المبادرة الأمريكية لوقف إطلاق النار وليس الموافقة، وفقا لمسؤول إسرائيلي.

ونقلت عن مصادر مطلعة، أن واشنطن عملت بجدية قبل أسبوع على مبادرة وقف إطلاق النار بافتراض أن نتنياهو سيقبلها، كما أن هناك مخاوف من أن إسرائيل قد تتجاوز الحدود وتهاجم أهدافا أكثر من اللازم في إيران.

من جانب آخر، نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن مبعوث واشنطن آموس هوكستين أبلغ رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بأن مقترح واشنطن للتوصل إلى حل دبلوماسي في لبنان لم يعد مطروحا على الطاولة.

وفي وقت سابق، أفادت القناة 12 الإسرائيلية، بأن الجيش واصل توسيع عملياته البرية في جنوب لبنان وعمل في عدة قرى محاذية للحدود، وذلك ما أدى إلى مواجهات مباشرة مع عناصر حزب الله بالمنطقة.

كما أوردت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11"، أن الجيش يعتزم توسيع عملياته البرية في لبنان والانتقال إلى المرحلة التالية من القتال بعدما بدأ في السيطرة العملياتية على قرى بالجنوب.

وعاشت الضاحية الجنوبية لبيروت، الليلة الماضية، على إيقاع غارة للاحتلال الإسرائيلي، وُصفت بكونها الأضخم من التي اغتيل فيها الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله؛ وأسفرت عن تدمير كامل للمباني.
 
غارة الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت كذلك، محيط معبر المصنع اللبناني، وأدّت إلى قطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا. فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ إن "هذه الغارات استهدفت مقر الاستخبارات الرئيسي لحزب الله".



كذلك، خرج مستشفى مرجعيون الحكومي جنوب لبنان عن الخدمة، الجمعة، عقب إخلاء طاقمه الطبي، جرّاء تهديدات من الاحتلال الإسرائيلي باستهدافه وإنذار الجيش المواطنين بإخلاء عشرات القرى "فورا".
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، "بإخلاء الطاقم الطبي من مستشفى مرجعيون الحكومي في جديدة مرجعيون"، مضيفة: "وبذلك يكون المستشفى توقف عن العمل".

ويأتي هذا، عقب استشهاد 4 مسعفين من الهيئة الصحية قرب مستشفى مرجعيون، بعد أن قال نفس المصدر، إن "غارة استهدفت سيارة للهيئة الصحية الإسلامية قرب المستشفى".

مقالات مشابهة

  • المقترح الأمريكي بخصوص لبنان لم يعد على الطاولة.. لا ضغط على نتنياهو
  • وزير الخارجية الفرنسي يصل إلى الشرق الأوسط ويزور إسرائيل
  • وزير الخارجية اللبناني: إسرائيل تصعد بوتيرة مستمرة وتستهدف المدنيين
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي: قلق من تصعيد العمليات البرية في لبنان وتأثيرها على إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: لن نتردد في دعم الدفاع عن إسرائيل وشركائها بالمنطقة
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الهندي
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشئون الخارجية الهندي
  • وزير الخارجية الإيراني: ردنا على إسرائيل انتهى
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إيران إلى وقف شن أي ضربات صاروخية أخرى ضد إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي: لن نتردد في الدفاع عن إسرائيل