بوابة الوفد:
2024-07-06@19:05:18 GMT

مشروعات متكاملة لحل مشكلة المياه

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

رغم كل الأحداث المتشابكة الجارية حولنا إلا أن القيادة السياسية لا تنسى ولا تهمل أهمية إيجاد حلول للمشاكل الأساسية للمواطن المصرى.. ومن الملفات المهمة المياه خاصة بعد أزمة سد النهضة الإثيوبى التى نسعى لحلها منذ أكثر من 10 سنوات.. ومن التطورات المهمة التى جرت مؤخرا لقاء الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بإليساندرو فراكاسيتى الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمصر لمناقشة تعزيز التعاون بين الوزارة والبرنامج فى ملف التغيرات المناخية على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه والتأكيد على أهمية التعامل مع قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى من خلال تنفيذ مشروعات لحماية الشواطئ والحماية من أخطار السيول والتوسع فى الاعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء مع السعى لتوجيه أنظار المجتمع الدولى لأهمية هذا الملف.

. والإشارة إلى أهمية مبادرة AWARe التى اطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر المناخ الماضى COP27 التى ستسهم فى تلبية متطلبات التنمية فى إفريقيا فى المجالات المتعلقة بالموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ وتوفير التدريب اللازم من خلال «المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى».. وتوجيه الدعوة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لدعم المبادرة لتلبية متطلبات التنمية فى إفريقيا.. والإشادة بالتعاون القائم بين الوزارة والبرنامج والذى يتم من خلاله تنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالى ودلتا نهر النيل.. والتأكيد على أهمية اتخاذ إجراءات جادة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى من خلال تنفيذ مشروعات على الأرض للتكيف مع التغيرات المناخية مثل مشروعات حماية الشواطئ ومشروعات الحماية من أخطار السيول.. كما تم التباحث حول دراسة تنفيذ مشروعات متكاملة تشتمل على حصاد مياه الأمطار باستخدام منشآت الحماية من أخطار السيول بالتزامن مع تنفيذ مشروعات لإنتاج الطاقة المتجددة.. ومناقشة التوسع فى الإعتماد على التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء للتعامل مع تحديات الغذاء التى تواجه العديد من دول العالم والسعى لتوجيه أنظار المجتمع الدولى لأهمية هذا الملف وزيادة البحث فى هذا المجال لتقليل تكلفة التحلية وجعل استخدام المياه المحلاة لإنتاج الغذاء ذا جدوى اقتصادية.. 

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروعات متكاملة مشكلة المياه القيادة السياسية الأمم المتحدة أزمة سد النهضة الإثيوبي تنفیذ مشروعات من خلال

إقرأ أيضاً:

غداً: احتفال بالعام الهجرى الجديد فى مسجد ناصر بالفيوم

يشهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، احتفال مديرية الأوقاف بالعام الهجري الجديد 1446 الذي يقام بمسجد ناصر الكبير بمدينة الفيوم، عقب صلاة المغرب، وذلك غداً السبت .يحضر الاحتفال القيادات الشعبية والتنفيذية وقيادات مديرية الاوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمى وكيل وزارة الاوقاف بالفيوم.

انتهاء مشكلة المياة فى قرية فيديمين

من جهه اخرى صرح  المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم أنه تم تكليف  قطاع المياه والإدارة العامة للتشغيل الذاتي بسرعة حل مشكلة ضعف  الضغوط ،وصول المياه ببعض المناطق بقرية فيديمين التابعة لمركز سنورس والتي تعود أسبابها إلى زيادة الاستهلاك خلال فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح رئيس الشركة أنه  تم مد وتدعيم خطوط مياه أقطار ٦ و ٨ بوصة بطول 750م لإنهاء مشكلة ضعف وصول المياه ببعض المناطق بالقرية ،بالاضافة إلي أنه جاري إنشاء رافع مياه فيديمين لتحسين الضغوط وزيادة كمية المياه بالمناطق المتأثرة.

يأتي ذلك في إطار جهود شركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة مشاكل المواطنين  وتنفيذاً لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بسرعة الاستجابة وحل شكاوى المواطنين.

مقالات مشابهة

  • بدء أعمال تنفيذ خط مياه 400 مم لإنهاء مشكلة الانقطاعات بالطوابق فيصل
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • غداً: احتفال بالعام الهجرى الجديد فى مسجد ناصر بالفيوم
  • الفيوم تنتهي من مشكلة ضعف المياه بقرية فيديمين بسنورس
  • مياه الفيوم: إنهاء مشكلة ضعف وصول المياه ببعض المناطق بقرية فيديمين بسنورس
  • محافظ القليوبية يتابع نسب تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • وزير الاتصالات: استكمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية الرقمية للخدمات الحكومية
  • الحمصاني: رئيس الوزراء حرص على مناقشة مشكلة الكهرباء وظبط الأسعار اليوم
  • وزير الاتصالات : مشروعات تطويع التكنولوجيا لخدمة المواطن أولويات عمل الوزارة المرحلة القادمة