كتب- أحمد مسعد:

نفذ مركز بحوث الصحراء قافلة تنموية زراعية، في نويبع بمحافظة جنوب سيناء، حيث اشتملت على أنشطة متعددة لدعم أهالي هذه المناطق.

وشملت الزيارات للعديد من مزارع الزيتون والنخيل وحقول الخضر وعقد ندوات للتعريف بالممارسات الزراعية، وقافلة مكافحة الآفات والأمراض النباتية التي تهدد هذه الزراعات حيث تم الفحص والتشخيص وتقديم المبيدات اللازمة للمزارعين وتعريفهم بأهم الممارسات الزراعية الصحيحه طبقًا للظروف البيئيه بمنطقة نويبع.

كما تم تنفيذ العديد من الزيارات لبساتين نخيل البلح وفحصها لتحديد إصابات سوسة النخيل الحمراء وتدريب المزارعين على العمليات الزراعية الواجب تنفيذها في هذه الفترة بما يضمن الحفاظ على النخيل. وايضا تم إجراء تحليل لمياه الآبار لتحديد نسبة الملوحة والمساعدة في تحديد المحاصيل المناسبة وفقا لملوحة مياه الري بالإضافة إلى تنفيذ، قافلة بيطرية لصغار المربين تم خلالها إجراء الفحص الطبي والكشف والتشخيص وتقديم العلاج للحيوانات المزرعية وتقديم نماذج الاعلاف المركزه لتحسين الحاله الغذائيه الاغنام والماعز كما تم تنفيذ نماذج زراعة الازولا كبدائل الاعلاف المركزه لتغذية الدواجن وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء.

وقال الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، إن هذه القافلة تأتي امتدادًا للدور التنموي الذي يقوم به مركز بحوث الصحراء في تنمية المجتمعات الصحراوية، وتنفيذًا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تكثيف الجهود في إطار من التشاركية مع سكان المناطق الصحراوية لتعزيز صمودهم خاصة في ظل العديد من التحديات ومنها تغير المناخ ومحدودية الموارد المائية.

فيما أكد الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء ان المركز حريص على تطييق مخرجات البحوث والدراسات بما يخدم أهالينا في هذه المناطق ومواكبة للاهتمام المتواصل في تنمية سيناء في مختلف المجالات الزراعية والاجتماعية. هذا وقد استمرت اعمال القوافل التنموية الزراعية البيطرية على مدار ثلاثة أيام متواصلة ضمن سلسلة من القوافل والزيارات الميدانية التى ينفذها مركز بحوث الصحراء بالتزامن مع الجهود البحثية والعلمية في كافة ربوع الصحارى المصرية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار سعر الفائدة مركز بحوث الصحراء محافظة جنوب سيناء طوفان الأقصى المزيد مرکز بحوث الصحراء

إقرأ أيضاً:

فحص 520 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة المنيا في مركز العدوة

أطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنيا القافلة البيئية المتكاملة المتجهة إلى قرية «القايات - بمركز العدوة»، بمشاركة من الجامعة في مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية «بداية جديدة» وذلك تحت رعاية  الدكتور عصام الدين صادق فرحات رئيس الجامعة، والدكتور أيمن محمد حسنين نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

تخصصات القافلة الطبية

ضمت القافلة نخبة من أطباء جامعة المنيا في تخصصات «الأطفال- العظام - النساء والتوليد - الباطنة - الأمراض الصدرية – الروماتيزم والتأهيل - الرمد - الأنف والأذن - القلب - الجلدية - المسالك البولية- الجراحة».

توقيع الكشف على 520 حالة

وأجرت القافلة الكشف عن 520 مواطنا من أهل القرية، وتم توزيع الأدوية مجاناً على المستحقين من خلال صيدلية القافلة كما جرى تنظيم عددا من محاضرات التوعية الصحية من كلية التمريض عن فوائد الرضاعة الطبيعية وعن الإسعافات الأولية بحضور 250 سيدة، كما جرى تنظيم مُحاضرة توعوية عن التخلص الآمن من المُخلفات وخطورة حرق النفايات على البيئة.

مقالات مشابهة

  • "وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين بالمشروعات والمنح البحثية
  • “البحوث الزراعية” ينظم برنامج مهارات التواصل الرقمي
  • قافلة المحبة تبرمج أنشطة ثقافية وتنشيطية بمدارس المناطق النائية بورزازات
  • وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • ضمن قافلة «بداية».. الكشف بالمجان على 182 مواطنًا بقرية الريد شمال سيناء
  • فحص 520 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة المنيا في مركز العدوة
  • جامعة سوهاج تطلق قافلة تنموية شاملة بقرية القصاص بالمراغة
  • وصول 100 طن أسمدة إلى مركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة بوسط سيناء
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء