أخبارنا المغربية ـــ الرباط

رحبّت "الجمعية المغاربية للسلام والتعاون والتنمية" بـ"مخرجات قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2703، القاضي بتمديد بعثة المينورسو لمدة سنة" (إلى غاية 30 أكتوبر 2024).

ويأتي هذا القرار، وفق بلاغ للجمعية نفسها توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، في "سياق يتسم بدعم دولي كبير لمبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب كحل سياسي جاد وذي مصداقية لصراع طال أمده".

وفي هذا الصدد؛ أفاد البلاغ أن "اعتماد القرار 2703 يؤكد على رغبة أممية صادقة، من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي بين البلدين الشقيقين الجارين المغرب والجزائر، في إطار الشرعية والقانون الدوليين، وفي إطار الواقعية وروح المسؤولية والتوافق".

وفي السياق ذاته، دعت الجمعية المغاربية للسلام والتعاون والتنمية "الجزائر، بصفتها الطرف الرئيسي في النزاع، إلى التجاوب بشكل إيجابي مع مضامين قرار مجلس الأمن، خدمة لصالح السلام والاستقرار في المنطقة".

وفي سياق متصل؛ أدانت الجمعية ذاتها "التفجيرات الإ.ر.ه.ا.ب.ي.ة التي شهدتها مدينة السمارة الآمنة، التي راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر وخلفت جرحى"، محملة "البوليساريو المسؤولية عن هذا الهجوم الذي استهدف المدنيين بالعاصمة الروحية للصحراء المغربية".

وفي المحصلة؛ دعت الجمعية المغاربية للسلام والتعاون والتنمية إلى "معاقبة الحركة الانفصالية، التي يبدو أنها تعيش فترة يأس وانهزام، جعلاها تقدم على اتخاذ قرار خطير ستكون له تبعات خطيرة على مستقبلها.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفادت هيئة بريطانية، اليوم الجمعة، بسقوط صواريخ قرب سفن بالبحر الأحمر الممر الحيوي للتجارة العالمية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.

وذكرت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة وتبحر نحو الشمال، ولكنها لم تكشف أي معلومات عن السفينة أو حمولتها.

والخميس، صدر القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت بينها الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وجدد القرار -الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان- المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر، وعلى صعيد المنطقة ككل.

بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن هل غيّر الحوثيون استراتيجيتهم الحربية مع توسيع عملياتهم البحرية؟ مركز أبحاث أمريكي يجيب

مقالات مشابهة

  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • غداً.. تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • الطيران الحربى الإسرائيلية يخترق حاجز الصوت فوق بيروت
  • المنسق الأممي للسلام : إجراءات إسرائيل بالضفة تزيد التوتر وتضعف من فرص السلام على أساس حل الدولتين
  • بيلاروس: منع وفدنا من حضور جلسات الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا تحيز صارخ
  • بيلاروس: لن نعترف بقرار الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • القرم التقى في الصين نائب مدير الوكالة الوطنية للتنمية والتعاون الدولي
  • الجزائر: السلام في اليمن بناء على المرجعيات أمر أساسي للإستقرار في المنطقة
  • من تايلاند وخلال مؤتمر دولي :توكل كرمان تجدد وقوفها إلى جانب غزة والتحدث بجرأة عن حرب الإبادة التي يرتكبها أسوأ احتلال في تاريخ البشرية