استشهد العشرات في قصف اسرائيلي استهدف بوابة مستشفى الشفاء الطبي في مدينة غزة مساء الجمعة، بالتزامن مع خروج سيارات اسعاف تقل جرحى في طريقها الى معبر رفح تمهيدا لنقلهم الى مصر للعلاج.

اقرأ ايضاًاسرائيل تقتل مراسل تلفزيون فلسطين محمد ابو حطب

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ان القصف الاسرائيلي استهدف سيارات اسعاف في اكثر من موقع امام بوابة مستشفى الشفاء، مؤكدة ان ما حصل كان مجزرة متعمدة.

واضافت الوزارة ان الجيش الاسرائيلي تعمد استهداف قافلة الجرحى رغم ان الصليب الاحمر كان ابلغ الجانب الفلسطيني باجلائها الى معبر رفح الحدودي مع مصر في جنوب قطاع غزة.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن "الصليب الأحمر الدولي أبلغنا بإجلاء جرحى ونقلهم إلى معبر رفح، إلا أن الاحتلال تعمد استهدافهم".

ودعا المتحدث باسم الوزارة الصليب الاحمر الى مرافقة سيارات الاسعاف التي تقل الجرحى، وذلك لضمان وصولهم بسلام الى جنوب القطاع.

وعلى صعيده، قال الجيش الإسرائيلي انه يتحقق من الانباء حول القصف الذي طال سيارات اسعاف في غزة.

 

#Nasrallah#الهلال_الفتح#مستشفي_الشفاء https://t.co/gXw9zqHr6R

— Marwa Mohamed (@PrincessMar0o0) November 3, 2023

 

وعلى ذات الصعيد، استهدف قصف اسرائيلي محيط مستشفيي القدس والاندونيسي في غزة، بحسب ما اكدت ادارتا المستشفيين اللذين تعرضت الاماكن المجاورة لهما الى استهداف متكرر اوقع اضرارا كبيرة فيهما.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان عبر فيسبوك انه تم تسجيل اصابات في اوساط النازحين الذين لجأوا الى مستشفى القدس للاحتماء به من القصف، والذين يزيد عددهم على 14 الفا.

واوضح ان المصابين تعرضوا لكدمات وجروح بسبب تحطم الزجاج وسقوط اجزاء من السقف فوق رؤوسهم، وكذلك بحالات اختناق جراء دخان الانفجارات الذي وصل الى معظم اجنحة المستشفى.
 

حسبي الله ونعم الوكيل
الطيران الصهيوني يقصف بوابة #مجمع_الشفاء الطبي هناك شهداء وجرحى، القصف تزامن مع خروج سيارات الإسعاف وهي تحمل جرحى ومصابين نحو مستشفيات جنوب القطاع pic.twitter.com/0RHpUzlB81

— Mohamed Alaa (@Mohamedalaae4) November 3, 2023

 

وفي وقت سابق الجمعة، استشهد 14 فلسطينيا على الاقل في قصف اسرائيلي استهدف نازحين كانوا متوجهين الى جنوب قطاع غزة معظمهم اطفال ونساء.

وطال القصف النازحين على شارع الرشيد الساحلي الرابط بين شمال وجنوب قطاع غزة.

ويظهر في تسجيل فيديو صوره شخص على دراجة هوائية جثامين مضرجة بالدماء مسجاة على الاسفلت.

اقرأ ايضاًبلينكن يحدد اهداف زيارته الى المنطقة

وحاول الكثير من المدنيين النزوح الى جنوب القطاع في ظل التهديدات والانذارات الاسرائيلية لهم بمغادرة شمال قطاع غزة، لكن نسبة كبيرة منهم تم استهدافها بالغارات الاسرائيلية التي كانت تتصيدهم في كل وقت.

وجاءت المجزرة امام مستشفى الشفاء بعيد اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي انه ابلغ وزير الخارجي الاميركي انتوني بلينكن الذي يزور اسرائيل، رفضه اي وقف مؤقت لاطلاق النار في قطاع غزة قبل اطلاق حماس عشرات الرهائن الذين احتجزتهم عقب هجومها في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان ابلغ بلينكن ايضا رفض اسرائيل السماح بإدخال الوقود الى قطاع غزة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مستشفى الشفاء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مجزرة إسرائيلية في خان يونس تسفر عن عشرات الشهداء والجرحى

 استشهد عشرات المواطنين الفلسطينيين وأصيب أكثر من 100 آخرين اليوم السبت، نتيجة غارات جوية متتالية شنها الاحتلال الإسرائيلي على منطقة المواصي غرب خان يونس في جنوب قطاع غزة.

تفاصيل المجزرة


وفقًا لمصادر محلية نقلتها وكالة "وفا"، فإن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارات مكثفة استهدفت منطقة المواصي، التي تعج بالنازحين. 

ونتج عن هذه الغارات استشهاد ما لا يقل عن 71 مواطنًا، ونُقلوا إلى مجمع ناصر الطبي، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 100 شخص بينهم حالات خطيرة.

وأشارت المصادر إلى أن جيش الاحتلال ارتكب مجزرة كبيرة بقصف مخيمات النازحين في منطقة النص بخان يونس، مما أدى إلى سقوط أكثر من 100 شهيد وجريح في حصيلة أولية، بينهم أفراد وضباط من الدفاع المدني. 

ولا تزال الطواقم الحكومية والإغاثية تعمل على انتشال الضحايا من موقع القصف.

الأوضاع الصحية المتدهورة
 

تعاني المستشفيات في قطاع غزة من عدم القدرة على استقبال هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى، خاصة في ظل تدمير الاحتلال للمنظومة الصحية في القطاع. 

وهذا يزيد من صعوبة تقديم الرعاية اللازمة للمصابين.

الأهداف العسكرية المزعومة


ذكرت وسائل إعلام عبرية أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف مواقع في خان يونس بهدف القضاء على قائد كتائب القسام محمد الضيف، مشيرة إلى اغتيال رافع سلامة قائد كتائب القسام في الجنوب.

 وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن المستهدف في هجوم خان يونس هو محمد الضيف، بينما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن قياديًا آخر في حماس كان إلى جانبه.

 ردود الفعل


أدان المكتب الإعلامي لحكومة حماس بشدة المجزرة، وأكد في بيان له أن الطواقم الحكومية والإغاثية ما زالت تنتشل الضحايا من موقع القصف، وأشار إلى أن هذه المجزرة تأتي في ظل عدم وجود مستشفيات قادرة على استقبال هذا العدد الكبير من الضحايا.

ودعا البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة للضغط على الاحتلال الإسرائيلي وعلى الإدارة الأمريكية لوقف ما وصفه بحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

تأتي هذه المجزرة بعد سلسلة من الهجمات الإسرائيلية على مناطق مختلفة في قطاع غزة، مما يزيد من معاناة السكان المدنيين ويزيد من عدد الشهداء والجرحى بشكل متلاحق.

مقالات مشابهة

  • أكثر من 70 شهيدًا بمجزرة إسرائيلية في مواصي خانيونس
  • أكثر من 70 شهيداً بمجزرة إسرائيلية في مواصي خانيونس
  • مجزرة إسرائيلية في خان يونس تسفر عن عشرات الشهداء والجرحى
  • أكثر من 70 شهيداً بمجزرة "إسرائيل" في مواصي خانيونس
  • 71 شهيداً بمجزرة "إسرائيل" بمواصي خانيونس
  • عشرات الشهداء بمجزرة إسرائيلية بمواصي خانيونس
  • عشرات الشهداء والجرحى بمجزرة إسرائيلية بمواصي خانيونس
  • عشرات الشهداء بالأزقة ومنازل محترقة بعد انسحاب الاحتلال من تل الهوى والصناعة بغزة
  • حزب الله اللبنانى يستهدف بالمسيرات مقر مدفعية الجيش الإسرائيلى جنوب كابرى
  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 2 بجروح بانفجار مسيرة انطلقت من لبنان / شاهد