حالة من السخط والغضب انتابت الناشطين العرب، بسبب خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، والذي اعتبروه "تافه ولا يستحق"، مستنكرين عدم نصرته لغزة بالشكل اللائق.

وقال نصرالله، الجمعة، في خطاب مطول، إن معركة طوفان الأقصى فلسطينية 100%، ولكنها أصبحت ممتدة في أكثر من جبهة وأكثر من ساحة، مشددا على أن حزبه انخرط فيها من البداية ومستمر في خوضها.

واعتبر أن السرية المطلقة هي التي ضمنت نجاح عملية 7 أكتوبر/تشرين الأول الباهرة من خلال عامل المفاجأة، لكنه أكد إخفاء عملية "طوفان الأقصى" لا تأثير له مطلقا على أي من جبهات المقاومة الأخرى.

وقال: "نحن دخلنا المعركة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول"، مشيرا أن ما يجري على الجبهة اللبنانية "غير مسبوق في تاريخ الكيان الإسرائيلي.. ولن يتم الاكتفاء بما يجري على الحدود الإسرائيلية على كل حال".

وأضاف: "جبهتنا هي جبهة تضامن مع غزة وتتطور وتتحرك تبعا للتطورات هناك.. كل الاحتمالات في جبهتنا اللبنانية مفتوحة".

واعتبر أن ما يجري في غزة ليس حربا كبقية الحروب السابقة بل "معركة فاصلة حاسمة تاريخية".

وأضاف أن "انتصار غزة انتصار لكل الدول العربية"، مطالبا إياها بعمل كل ما في وسعها لوقف العدوان الإسرائيلي "بما في ذلك قطع النفط والغاز عن الدول الغربية".

اقرأ أيضاً

نصر الله: ما بعد طوفان الأقصى ليس كما قبله.. وقرار المعركة فلسطيني 100%

وقد أشاد نصر الله بالكفاءة القتالية لحركة "حماس"، قائلا إن أداءها "ثبّت وأكد الهوية الفلسطينية المطلقة لعملية طوفان الأقصى".

وعن دور إيران، شدد على قيادات حركات المقاومة تملك القرار، بينما طهران "تتبنى وتدعم وتساند".

وقال: "إيران لا تمارس أي نوع من الوصاية على حركات المقاومة في المنطقة".

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، شنت كتائب عز الدين القسام -الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقتلت حتى الآن أكثر من 1500 إسرائيلي.

كما أسرت المقاومة الفلسطينية ما يزيد على 250 إسرائيليا، وأعلنت أنها تريد مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وتواصل إسرائيل عدوانها على غزة، حيث تقصف المساكن والمدارس والمستشفيات والمساجد، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 9 آلاف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، إلى جانب إصابة أكثر من 23 ألفا وتدمير أحياء بكاملها وتشريد معظم السكان.

اقرأ أيضاً

معهد واشنطن: سلم تصعيد ثلاثي لحزب الله بمواجهة إسرائيل

وأثار خطاب نصرالله، غضبا بين الناشطين، الذين قالوا إن حزب الله أبدى حزنا من عدم إبلاغه بالعملية العسكرية الفلسطينية، وبالتالي فلن يتدخل فيها بالشكل اللائق.

الجيد والسيء في خطاب نصر الله:

السيء:
- كنت أنتظر أن يقول: إذا استمرت وتيرة استهداف المدنيين بغزة على هذا النحو فسندخل في المعركة على أوسع نطاق، كان على الرجل أن يشمل أهل غزة في معادلة "المدني مقابل المدني" التي قصرها على مدنيي لبنان.
- كنت أرجو أن يقول: ما دام قرار فتح معبر رفح…

— براء نزار ريان (@BaraaNezarRayan) November 3, 2023

ملخّص أوّل ٤٠ دقيقة من الخطاب: "ما كتير معي وقت.. المهمّ ما كان معي خبر.. ما بقدر احكي إنّي زعلان إنّهم خبّوا عنّي الموضوع.. منحكي بباقي التفاصيل مرّة تانية"..

— Rawaa Augé روعة أوجيه (@Rawaak) November 3, 2023

لقد قدم حسن نصرالله خطابا تبريرا لحجم انخراط الحزب في المواجهة، وهو خطاب لا يستحق بروموهات، ولا إعلان مسبق. إن دماء أهل الشام التي شارك في سفكها ظلما قد أثقلت ظهره.

— أحمد مولانا (@amawlana84) November 3, 2023

الخطاب باختصار
- لا علاقة لنا ولا لإيران بما جرى في ٧ أكتوبر
- دخلنا المعركة، ودورنا مؤثر حتى لو لم تلحظوا ذلك.
- أمريكا هي المسؤولة عن مجازر غزة
- المقاومة في العراق واليمن قدموا ما يجب تقديمه.
- نحن قدمنا حصتنا من التضحيات في ٢٠٠٦
- يجب ان يتوقف العدوان على غزة وهذا دور…

— Abdulkareem Aouir (@aaouir) November 3, 2023

حسن نصرالله قال بشكل غير مباشر: محدش شاورنا ف المعركة.. ف دي معركتكم،، وكتب ف الخلفية: وينصركم الله، لأن أنا عندي كبتاغون لسه بدورله على بيعة

— أنس حسن (@Anas7asan) November 3, 2023

اقرأ أيضاً

حزب الله يصعد هجماته قبيل يوم من خطاب حسن نصر الله المرتقب.. لماذا؟

بينما عبر البعض عن تأكدهم أن قرار دخول حزب الله يصدر من إيران، التي أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تصعد في الحرب.

قبل ساعات من خطابه التافه، قلت لكم : قرار حزب الله في طهران وليس في لبنان، وخامنئي تعهد لبايدن بضبط الأمور، فلا تنتظروا من حسن نصر الله شيئا ، مع الأسف البعض لم يصدق، ولعله الآن صدق وآمن ، بعد خطاب نصر الله الذي خذل به أهل غزة وباع مقاومتها الباسلة !! https://t.co/vfXVQXDeAq

— جمال سلطان (@GamalSultan1) November 3, 2023

للاسف هذي هي الحقيقة فلو سكت حسن نصرالله لبقي الامر متأرجح لكن ابت ايران الا ان تعلن براءتها من جهاد اهل غزة لتضمن بقاء فيلق القدس يقاتل في سوريا و العراق و الجزيرة العربية و الحمد لله الذي جعل جهاد اهل غزة جهاد لا رياء فيه و لا سمعه و اليوم تمايزت الامة ( مَّا كَانَ اللَّهُ… https://t.co/NqDC6W2TRa

— ناصر الدويلة (@nasser_duwailah) November 3, 2023

كلما سمعتُ متساءلا: "هل سيفتح #حزب_الله جبهة ضد العدو؟" أو "هل ستدخل #إيران الحرب لنصرة #غزة؟" أحسستُ بالخجل. لماذا لا أحد يطرح سؤالا عن تدخل دول سنّية أو قوى سياسية سنية نصرة لأهلنا في غزة؟وهل أصبح أهل السنّة خارج المعادلة وهم غالبية أهل الإسلام؟#ابو_عبيدة #حزب_الله #غزة pic.twitter.com/MZgOu3k9mN

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) November 3, 2023

ملخص خطاب حسن زعيم حزب اللات اللبناني : " المقاومة الفلسطينية بدأت هجومها دون التنسيق معنا ودون معرفتنا ولذلك لن نتدخل أبدا" وعملياتنا في الجنوب اللبناني هي من باب رفع العتب . "لمن فهم غير ذلك عليه اعادة الاستماع جيدا" وقراءة المشهد والأحداث جيدا"

— د.المحامي طارق شندبTarek Chindeb (@tarekchindeb) November 3, 2023

تعليقات سريعة على خطاب حسن نصر الله ..

حزب الله يدفع ثمن أخطائه الفادحة خلال عشرية الثورات العربية .. وهي الأخطاء التي خصمت من رصيده بشدة إقليميا ولبنانيا .. وحدت من قدرته على الاشتباك مع إسرائيل وهو مطمئن إلى متانة جبهته الداخلية ودعم الحاضنة الشعبية

كل تهديدات حسن نصر الله…

— Mohammad Affan|محمد عفان (@Mohammad_Affan) November 3, 2023

اقرأ أيضاً

حزب الله يقدم كشف حساب لعملياته ضد الاحتلال خلال طوفان الأقصى

ولفت آخرون إلى خطاب نصر الله خلا من أي إعلان حرب شاملة على إسرائيل، وهو ما يثير التساؤلات حول هدف الحزب في المناوشات التي يقوم بها، بل وتطمين إسرائيل من ناحية الجبهة الشمالية لدولة الاحتلال.

????????????
" ملخص خطاب أمين حزب الله"
" لا اعلان حرب شاملة مع إسرائيل"

— Dr.mehmet canbekli (@Mehmetcanbekli1) November 3, 2023

أتابع خطاب نصر الله كما أتابع خطاب نتنياهو.. كلاهما يقتل أطفالنا.

— Siba Madwar صِبا مدور (@madwar_siba) November 3, 2023

ثمة أسئلة محرَّمة، حرَّمها كل حرٍّ على نفسه، فعند الواجب لا يسأل نفسه: هل أفعل أم لا أفعل؟ وإنما يبادر إلى الفعل، لا يحسِب للأمر كثيرًا، يؤمن بنفسه، وفي قاموسه الحياتي لا يعرف كلمة: “العجز”، يعتبرها عذرًا يعتذر به الناس لأنفسهم؛ ليبرروا تقاعسهم.
ذاك الحر المخلص -عندما يباغته…

— Assaad Taha أسعد طه (@Assaadtaha) November 3, 2023

الخطاب كان مخيّبا للآمال. أعلى سقف كان قوله " احتمال واقعي ممكن أن يحصل أن يتدحرج الموقف إلى حرب شاملة." ما لم يحدث هذا الاحتمال فالنتيجة إسرائيل ستكمل المهمة في غزة وتواصل في لبنان و إيران بعد غزة مباشرة .
كنت أتوقع إن مصلحة الحزب ومصلحة إيران هي الدخول في المعركة، من الواضح…

— ياسر أبوهلالة (@abuhilalah) November 3, 2023

ما فعله حسن نصر الله اليوم هو تأمين للعدو من الجبهة الشمالية، وتطمين له ليطلق يده بكل حرية في غزة. سكوته كان أولى لأنه يوقف العدو على غموض وترقب.

ثلاث سيناريوهات دفعته للخطاب الأحمق

- تفاهم إيران وأمريكا على صفقة معينة، والتنازل عن سيناريو التصعيد مقابل ثمن تقبضه طهران.

-…

— أبو خالد (@AbdulqdoosA) November 3, 2023

اقرأ أيضاً

ماذا طلبت من مصر؟.. حماس: موقف السلطة مخز وننتظر الكثير من حزب الله

وقال البعض إن نصرالله تحول إلى ناشط سياسي أو واعظ ديني، وليس مقاوم يقود واحدة من أكبر حركات المناهضة لإسرائيل في المنطقة.

خطاب تافه يثبت أن #حزب_الله مع #إسرائيل تحول من منظمة مسلحة إلى جمعية للوعظ والنصائح والضاحية صارت مقرا لمركز إعلامي و #حسن_نصرالله مجرد ناشط سياسي وأحيانا محلل عسكري..
طبعا مع الشعب السوري ترون الحزب قوة عسكرية لا تقهر والضاحية قاعدة خلفية لا تتأخر ونصرالله قائد عمليات إبادة… pic.twitter.com/J1cG1dvwDy

— أنور مالك (@anwarmalek) November 3, 2023

نبطشي المقاومة طالع يتحي الشهداء والمقاومة.

— abdelmoneim Mahmoud عبدالمنعم محمود (@moneimpress) November 3, 2023

كما توقعنا:
حتى الان في خطابه السيد حسن يتحدث كشاهد عيان او ناشط إعلامي، واحياناً كمحلل سياسي.
برافووووو
صب عمي صب

— فيصل القاسم (@kasimf) November 3, 2023

#حسن_نصر: عملياتنا تقول للعدو إنه سيرتكب أكبر حماقة في تاريخ وجوده إذا اعتدى على لبنان.

وقام مشوح بإيده كده pic.twitter.com/XI9uPbl4cX

— Abdelrahman.Fares (@abdofares) November 3, 2023

على الأرجح أن الخطاب كان استجابة لضغوط القواعد الشعبية للحزب، لكنه كذلك حمل رسائل رد واضحة لقيادة حماس والقسام، التي أبرقت منذ بداية الحرب رسائل صريحة تدعو الحزب للانخراط «الشامل» في المعركة. يقول نصرالله، أنه لا يوجد معركة حاسمة مع اسرائيل، وأن الصراع معها هو مراكمة نقاط.+

— هاني عواد | Hani Awad (@Hani_awwad) November 3, 2023

اقرأ أيضاً

وسط تحذيرات غربية.. حزب الله والجيش الاحتلال الإسرائيلي يتبادلان قصف مواقع عسكرية

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حسن نصرالله حزب الله إسرائيل غزة فلسطين المقاومة خطاب نصر الله طوفان الأقصى حسن نصر الله حسن نصرالله اقرأ أیضا حزب الله أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

المقاومة اللبنانية.. معركة إسناد فلسطين تسير كما لو أن السيد القائد ما زال حياً بيننا

الثورة نت/..

في حضرة الغياب القسري للأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصرالله، لابد من الإشارة إلى أن استمرار عمليات المقاومة في لبنان وإطلاق صواريخها واتساع دائرة استهدافها، هو تأكيد على أنها ستكمل مهمتها في إسناد فلسطين، وأن الأمور تسير كما لو أن السيد القائد ما زال حياً.

وتصميماً على إكمال الدرب، الذي عاش واُستشهد من أجله السيد القائد حسن نصرالله أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، أن الحزب سيستمر بإسناد قطاع غزة في مواجهة العدو الصهيوني.

وقال الشيخ نعيم قاسم في كلمة له أمس الاثنين: إنّ الحزب “مستمر بكلّ جهاده وميدانه بالخطوات التي رسمها السيد الشهيد حسن نصر الله”.. مُشدّداً على أنّ “عمليات حزب الله مستمرة بوتيرة متصاعدة حتى بعد استشهاد السيد نصرالله”.

وأضاف: “كل ما مررنا به من أجهزة البيجر وشهادة القادة وشهادة السيد القائد الكبير كانت ستهزّ جيوشاً لكننا استمرينا ونحن مستمرون مع التضحيات”.

وتابع: إنّ “المسيرة التي رباها وواكبها سماحة الأمين العام وأشرف على قيادتها هي مسيرة مستمرة”.. مؤكداً أنّ “الخطط البديلة التي وضعها للأفراد والقادة البدائل نحن نتعامل معها والجميع حاضر في الميدان”.

وأردف الشيخ قاسم: “لن نتزحزح قيد أنملة عن موقفنا في مساندة غزة وفلسطين والدفاع عن لبنان وشعبه”.. مُشدداً على أنّ ما يقومون به هو الحد الأدنى كجزء من خطة متابعة المعركة وما يتطلبه الميدان.

وفيما نوه الشيخ قاسم بأنّ المعركة ستكون طويلة، قال: “نحن مستعدون لمواجهة أي احتمال وسنخرج منتصرين من هذه المعركة”.. مُشدداً على أنّ الكيان الصهيوني لم يتمكن “من أن يطال قدرتنا العسكرية وقدرتنا متينة وكبيرة”.

وبالنظر إلى الكلمة التي أدلى بها الشيخ نعيم قاسم نجد أنه رغم الضربات القاسية والخسائر الجسيمة، فإن حزب الله لن يتوقف عن استهداف الكيان الصهيوني وسيستمر حتى انتهاء الحرب على غزة، تأكيدًا منه على الربط بين جبهة جنوب لبنان وجبهة غزة.

وهذا الربط بغزة كان آخر ما شدد عليه الشهيد السيد نصرالله، حين صرح في خطابه الأخير، عقب مجزرة تفجير آلاف أجهزة الأجهزة اللاسلكية في لبنان، بأن الهدف منها هو “فصل الجبهتين وتوقف الجبهة اللبنانية”، ليرد: “أيًا تكن التضحيات، أيًا تكن العواقب، أيًا تكن الاحتمالات، أيًا يكن الأفق الذي تذهب إليه المنطقة، المقاومة في لبنان لن تتوقف عن دعم ومساندة أهل غزة وأهل الضفة والمظلومين في تلك الأرض المقدسة”.

ومن بين سطور ما أكد عليه الشهيد السيد نصرالله تُشير التطورات السريعة إلى أن الوضع الميداني والعسكري للمقاومة الإسلامية في لبنان ما يزال بالمستوى نفسه الذي سبق عمليات الاغتيال الغادرة الاخيرة، بدليل تصاعد أداء المقاومة مما جعل العدو الصهيوني يُقر بأن فعالية المقاومة على هذا المستوى ما زالت تشكل خطرا عليه.

إذ لوحظ بعد الإعلان عن اغتيال الشهيد السيد حسن نصرالله زيادة عدد العمليات العسكرية الموجهة نحو الكيان الصهيوني، بما في ذلك “تل أبيب”، مما يدل على أن المقاومة ما تزال تُمسك، بشكل شبه كامل، بإدارة معركتها العسكرية لناحية القدرة الصاروخية والمسيرة.

ووسط هذه الاجواء، تؤكّد مصادر دبلوماسية لموقع “ليبانون ديبايت”، أن اغتيال الأمين العام، لن يُحيّد حزب الله عن الصراع أو يفكّ ارتباط الساحات التي ما زالت تعمل على إيقاع واحد، رغم أن الكُلفة الباهظة تقتصر في الآونة الأخيرة على اللبنانيين والحزب، ذلك أن “التمنّي” الصهيوني لن يتحقق، وإن كان من المبكر إطلاق أي تكهنات حول القادم من الأيام.

فالكيان الصهيوني وإن كان قد وجّهة ضربة مؤلمة إلى حزب الله إلا أن هذه المصادر، ترى أن دور الحزب قائم ومستمر في إسناد المقاومة في غزة، وهو ما يعني أن هذا الموقف سيكون هو عنوان المرحلة القادمة للحزب وقيادته الجديدة.

مقالات مشابهة

  • حسن نصرالله.. شهيدا على طريق القدس
  • حسن نصرالله.. شهيدٌ على طريق القدس
  • صنعاء تقيم فعالية تأبين للشهيد القائد السيد حسن نصرالله
  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • قلق وترقب.. دلالات الرد الحوثي على عملية اغتيال «حسن نصرالله»
  • مثقفون محسوبون على حزب الله يوجهون رسائل إلى أنصار الحزب.. ماذا تضمنت؟
  • المقاومة اللبنانية.. معركة إسناد فلسطين تسير كما لو أن السيد القائد ما زال حياً بيننا
  • قراءة.. ماذا سيغيّر اغتيال حسن نصرالله بالمنطقة؟
  • ماذا بعد اغتيال نصرالله وكبار قادة حزب الله؟
  • اغتيال حسن نصر الله.. ماذا يجب أن يبقى من سيد المقاومة بعد رحيله؟