بحسب التقرير التراكمي للاسهال المائي الحاد للفترة من 9 أكتوبر وحتى الثاني من نوفمبر الحالي، تم تسجيل 454 حالة اشتباه بالاسهال المائي.

ود مدني: التغيير

أعلنت إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة التابعة لوزارة الصحة بولاية الجزيرة وسط البلاد عن تسجيل 266 حالة إصابة تراكمية بالاسهال المائي الحاد.

وبحسب التقرير التراكمي للاسهال المائي الحاد للفترة من 9 أكتوبر وحتى الثاني من نوفمبر الحالي، الصادر اليوم الجمعة، تم تسجيل 454 حالة اشتباه بالاسهال المائي، منها 266 حالة موجبة و11 وفاة و425 حالة شفاء.

والأربعاء أكد التقرير التراكمي لحمى الضنك بالولاية للفترة من 18 إلى 31 أكتوبر الماضي، تسجيل 155 حالة إشتباه بالحمي منها 131 حالة موجبة بالفحص السريع وحالتي وفاة.

وكانت وزارة الصحة السودانية قد كشفت في آخر إحصائياتها حول الاسهالات المائية وحمى الضنك خلال الفترة من 15 أبريل وحتى 20 أكتوبر الماضي عن التبليغ عن ألف و617 حالة اشتباه بالاسهالات المائية، منها 64 حالة وفاة.

حيث تم تسجيل حالات الإسهال المائي الحاد (الكوليرا) في 4 ولايات هي: القضارف 744 حالة، الخرطوم 256 حالة، الجزيرة 217 حالة، جنوب كردفان 400 حالة.

أما حمى الضنك، بحسب الوزارة الاتحادية بلغت جملة الحالات التي تم تبليغها من جميع الولايات 3 آلاف و414 حالة، بلغ عدد الوفيات فيها 38 حالة وفاة.

فيما تم تسجيل حالات الإصابة بحمى الضنك في 9 ولايات هي: القضارف ألفين و231 حالة، الجزيرة 145حالة، جنوب كردفان 34 حالة، شمال كردفان 490 حالة، كسلا 206 حالة، البحر الأحمر 17حالة، النيل الازرق حالة واحدة، غرب كردفان 4 حالات، شمال دارفور 286 حالة.

ونوه التقرير إلى أن الإصابات تم تسجيلها هذا العام في 9 ولايات مقارنة بـ 13 ولاية في العام الماضي.

كذلك أشار إلى أن أكثر الولايات المتأثرة بالمرض هي ولاية القضارف نسبة للكثافة العالية للبعوض الناقل وعدم وجود المناعة الجماعية.

الوسومالاسهال المائي الكوليرا حمى الضنك وزارة الصحة السودانية ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاسهال المائي الكوليرا حمى الضنك وزارة الصحة السودانية ولاية الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الصحة: تسجيل أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي في جنين

رام الله - صفا

 سجلت وزارة الصحة، يوم السبت، أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي، في محافظة جنين، حيث اشتبه الأطباء بوجود أعراض مطابقة للمرض، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تم تأكيد الإصابة.

وقالت الوزارة، في بيان صادر عنها، إنّ مرض حمى النيل الغربي ينتقل عبر البعوض، وأن أعراضه تشبه الى حد كبير أعراض الإنفلوانزا مع ارتفاع في درجات حرارة الجسم حيث تظهر الأعراض بعد ثلاثة أيام من لدغة البعوضة،  لافتةً إلى أنّ أكثر الفئات العمرية عرضةً للإصابة هم كبار السن.

وأكدت وزارة الصحة أنّ طواقم الرعاية الصحية الأولية وصحة البيئة، بالتعاون مع كافة الجهات المختصة في محافظة جنين تنفذ منذ صباح اليوم حملة لمكافحة البعوض في أحياء جنين ومخيمها، وأن طواقم الوزارة المختصة ستنفذ حملات لمكافة البعوض في كافة محافظات الوطن.

وشددت الوزارة على أنّ الاقتحامات المتكررة لجيش الاحتلال واستهدافه للبنية التحتية خصوصًا شبكات المياه والصرف الصحي في جنين وغيرها من المدن والمناطق الفلسطينية أدت الى زيادة إنتشار البعوض بشكل كبير خصوصاُ في مدينة ومخيم جنين.

وكانت لجنة الطوارئ في محافظة جنين عقدت بالأمس سلسلة إجتماعات استهدفت وضع خطة لمكافحة انتشار البعوض، وتم البدء بتنفيذها صباح اليوم.

ودعت وزارة الصحة المواطنين الى الوقاية الشخصية من الإصابة عن طريق ارتداء ملابس طويلة تغطي الأيدي والأرجل أثناء التواجد خارج المنزل في أوقات نشاط البعوض ليلاً، واستخدام الناموسيات عند النوم، واستخدام كريمات للجلد طاردة للبعوض، ووضع شبك ( منخل) على شبابيك البيوت، إضافة الى التعاون مع طواقم الوزارة والجهات المعنية في تجفيف المياه الراكدة والمستنقعات في ساحات البيوت، وحول الأشجار، وأحواض الزهور. 

يذكر أنّ مرض حمى النيل الغربي هو مرض فيروسي ينتقل للإنسان بواسطة البعوض، حيث تم اكتشافة عام 1937 في ولاية غرب النيل في أوغندا.

مقالات مشابهة

  • الصحة: تسجيل أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي في جنين
  • تسجيل حرائق غابات وأدغال عبر عدة ولايات
  • ميسان تسجّل أول حالة وفاة بالحمى النزفية خلال 2024
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على “الميرم”
  • تسجيل أول إصابة بمرض الملاريا في العراق لوافدة أجنبية
  • ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم.. ما أبرز أعراضها؟
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • انتشار عدوى خطيرة في أمريكا تنتقل عن طريق البعوض.. تعرف على أعراضها
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان