طالبت باكستان اليوم الجمعة بوقف المذبحة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، في حين استنكرت كولومبيا استخدام إسرائيل لقنابل الفوسفور الأبيض في قصفها للمدنيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية ممتاز زهرة بلوت إن همجية إسرائيل في قطاع غزة، ترقى إلى مستوى جريمة حرب، داعية إلى إيقاف "هذه المذبحة فورا".

وأضافت بلوتش خلال مؤتمر صحفي، إن باكستان تشعر بالقلق إزاء الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في غزة. ودعت مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة والوفاء بمسؤوليته في حفظ السلام.

استنكار كولومبي

بدوره، استنكر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو استخدام إسرائيل قنابل الفوسفور الأبيض في قصفها قطاع غزة. وأورد بيترو، في تدوينة على منصة "إكس" مقطع فيديو، وقال معلقا عليه إن "القنبلة التي ترونها في الفيديو مصنوعة من الفوسفور الأبيض".

وأضاف أن "تلتصق المواد الكيميائية بالجلد وتنفذ إلى العظم. فهي تقتل مع ألم شديد. دولة إسرائيل ألقت هذه القنبلة".

وأشار إلى أن استخدام الفوسفور الأبيض جريمة حرب بموجب القانون الدولي. وطالب بمحاكمة وحبس "مجرم الحرب مهما كان دينه وأيديولوجيته وأمته".

وأعلن بيترو الأربعاء استدعاء سفير بلاده لدى تل أبيب للتشاور، احتجاجا على "المذبحة" التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وقبلها بيوم، أعلنت حكومة بوليفيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، نظرا لارتكابها جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على غزة.

كما سار الرئيس التشيلي غابرييل بوريك حذو جيرانه وسحب سفير بلاده من إسرائيل بسبب عدوانها على غزة.

وتصعد قوات الاحتلال قصفها الجوي والمدفعي المستمر على غزة منذ 28 يوما في ظل استمرار عملية "طوفان الأقصى"، التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية الشهر الماضي ردا على اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الفوسفور الأبیض

إقرأ أيضاً:

حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن ما وصفتها بالنار التي تشعلها إسرائيل في المنطقة ستحرقها، مشددة على أن "جرائم الاحتلال لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته".

وشددت حماس في بيان على أن "النار التي تسعى حكومة الاحتلال لإشعالها في المنطقة لن تحرق سوى الكيان الغاصب المحتل".

وأضاف البيان أن "جرائم الاحتلال في قطاع غزة واستهداف المدنيين في مراكز الإيواء وسائل لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومتنا".

وتابع بيان حماس أن "المجازر الصهيونية المتواصلة بتواطؤ ودعم من الإدارة الأميركية لن تضعف عزيمة شعبنا وصموده أو تخضع مقاومته".

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر بالقطاع، مما أسفر عن عشرات الشهداء و165 مصابا خلال 24 ساعة، مضيفة أن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر ارتفع إلى 41 ألفا و689 شهيدا و96 ألفا و625 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وكانت طائرات إسرائيلية قصفت مدرسة مسقط التي تؤوي نازحين بمنطقة الزرقاء في حي التفاح بمدينة غزة ومعهد الأمل للأيتام الذي يؤوي نازحين غرب مدينة غزة.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي تشن إسرائيل أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، مما أسفر حتى صباح الأربعاء عما لا يقل عن 1073 قتيلا -بينهم أطفال ونساء- و2955 جريحا وأكثر من مليون نازح.

في المقابل، يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل إثر إطلاق كثيف من حزب الله لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

وردا على اغتيال إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان أطلقت إيران أمس الثلاثاء عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، مما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، في حين هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ فيما كانت صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد.

مقالات مشابهة

  • “حماس” تدعو أبناء الأمة للحشد يوم بعد غد الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • بالصور.. جيش الاحتلال يرتكب مذبحة مروعة في مدرسة مسقط بغزة
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكى بمساعدة إسرائيل ضد هجمات إيران
  • البيت الأبيض: بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل وإسقاط الصواريخ الإيرانية
  • البيت الأبيض: بايدن وجه الجيش الأمريكي بمساندة إسرائيل لمواجهة الضربة الإيرانية
  • مسئول بالبيت الأبيض: حصلنا على معلومات استخباراتية لاستعداد إيران شن هجوم على إسرائيل