"حزن" وغضب بين الصحافيين في غزة: لا "حماية" دولية على الإطلاق
تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT
قُتل مراسل تلفزيون فلسطين و11 فرداً من عائلته، أمس الخميس، في جنوب قطاع غزة، وفقاً لشبكة التلفزيون التي تديرها السلطة الفلسطينية، فيما وصفته بغارة جوية إسرائيلية.
وكان محمد أبو حطب يقدم تقريراً حياً على الهواء، مساء أمس الخميس، خارج مستشفى ناصر في غزة، وبعد 30 دقيقة عندما عاد إلى منزله، قُتل المراسل، حسبما أفادت شبكته.
ووفقاً لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، لم يكن لدى الجيش الإسرائيلي تعليق فوري على الحادث، كما لم يتم التأكد بشكل مستقل من مصدر الانفجار في المنزل، ولم ينشر تلفزيون فلسطين أي دليل يربطه بشكل مباشر بالضربة الإسرائيلية.
???? شيع صحافيون فلسطينيون وأقارب وأصدقاء مراسل تلفزيون فلسطين الرسمي في قطاع غزة #محمد_أبو_حطب الذي قتل مع عشرة من أفراد عائلته في قصف إسرائيلي استهدف منزله في خان يونس في جنوب قطاع #غزة. #فرانس_برس pic.twitter.com/YuOwSbGeDp
— فرانس برس بالعربية (@AFPar) November 3, 2023 صدمة وحزنوتسببت وفاة أبو حطب بإحداث صدمة في غرفة التحرير الخاصة به، حيث قدم الصحافي في تلفزيون فلسطين سلمان البشير، تقريراً عاطفياً على الهواء أدى إلى بكاء مذيع تلفزيوني.
وقال: "لا يمكننا تحمل هذا بعد الآن"، مضيفاً "لقد استنفدنا طاقتنا، نحن هنا ضحايا وشهداء ننتظر موتنا، نموت الواحد تلو الآخر ولا أحد يهتم بنا، أو بالكارثة الكبيرة والجريمة في غزة".. وتابع البشير وهو يخلع خوذته والسترة الواقية التي كتب عليها بخط وحروف زاهية (PRESS): "لا حماية، لا حماية دولية على الإطلاق، لا حصانة من أي شيء، هذه الحماية لا تحمينا ولا تلك الخوذات".
وقال بصوت متقطع: "هذه مجرد شعارات نرتديها، وهي لا تحمي أي صحفي على الإطلاق"، موضحاً أيضاً أن القصف الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع على القطاع أصبح لا يطاق بالنسبة للفلسطينيين في غزة.
وأضاف "نعيش على الهواء، نفقد أرواحاً واحداً تلو الآخر، بلا ثمن، نمر شهداء، ننتظر دورنا واحداً تلو الآخر.. زميلنا محمد أبو حطب كان واقفاً هنا قبل 30 دقيقة فقط، والآن تركنا وزوجته وشقيقه والعديد من أفراد عائلته، هم الآن ضحايا هنا داخل المستشفى".
حصيلة مرعبةوأدت الهجمات الجوية الإسرائيلية على المنطقة المعزولة، والتي تقول إنها تستهدف مقاتلي حماس والبنية التحتية، إلى مقتل ما لا يقل عن 9227 شخصاً وإصابة أكثر من 23500، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.
وبدأت الهجمات بعد أن اجتاح مسلحو حماس إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي واحتجاز أكثر من 220 رهينة.. ومنذ ذلك الحين، قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية مناطق سكنية ومدارس ومستشفيات كبيرة في غزة، ما أثار غضباً عارماً في المنطقة وخارجها.
وطلب الجيش الإسرائيلي مراراً وتكراراً من سكان غزة الانتقال إلى جنوب القطاع، لكن تلك المنطقة تعرضت أيضاً لضربات قاتلة.. وتقول المنظمات الإنسانية إنه لا يوجد مكان آمن للفرار إليه في غزة.
اللحظة الأخيرةوحسب "سي إن إن"، كان آخر تقرير لحطاب على الهواء يدور حول الغارات الجوية الإسرائيلية على أحياء في مدينة خان يونس الجنوبية وعدد الضحايا، وفقاً لمقطع فيديو بثه التلفزيون الفلسطيني.
وكانت الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حماس، التي تسيطر على غزة، هي الأكثر دموية بالنسبة للصحافيين منذ عقود، وفقاً للجنة حماية الصحافيين.
وقالت منظمة الدفاع عن الصحافيين، أمس الخميس، إن 33 صحافياً على الأقل قتلوا منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، من بينهم 28 فلسطينياً و4 إسرائيليين ومواطن لبناني واحد.
وفي الأسبوع الماضي، عاد مدير مكتب الجزيرة في غزة إلى البث بعد أقل من 24 ساعة من مقتل عائلته، فيما قالت الشبكة التلفزيونية إنها غارة جوية إسرائيلية يوم الأربعاء.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الصحافة فلسطين تلفزیون فلسطین على الهواء أبو حطب فی غزة
إقرأ أيضاً:
نافذة تيفاني تحطم الأرقام القياسية كأغلى قطعة من نوعها على الإطلاق
بيعت نافذة زجاجية ملونة انطباعية، من إنتاج شركة تيفاني ستوديوز في دار سوثبي بنيويورك، مقابل 12.4 مليون دولار، مما يجعلها أغلى عمل فني أنتجته شركة الفنون الزخرفية، في أوائل القرن العشرين على الإطلاق في مزاد علني.
وتم تكليف شركة دانر التذكارية (التي سميت على اسم جون وتيريسا دانر، اللذين كانا عضوين مؤسسين للكنيسة) في عام 1913 كنافذة للكنيسة المعمدانية الأولى في كانتون بولاية أوهايو، وتجاوزت بسهولة تقديرات البيع المسبق التي بلغت 5 ملايين دولار و7 ملايين دولار، وفق "آرت نت".
وكان الرقم القياسي السابق لعمل من أعمال شركة تيفاني ستوديوز هو 1.9 مليون دولار دفعها البائع آلان جيري مقابل القطعة في دار كريستيز في عام 2000.
وتقدم ثلاثة أفراد بعطاءات على العمل خلال فترة ست دقائق ونصف قبل أن تضرب المطرقة، ويستقر المزاد على أحد العملاء الذي قدم عرضاً عبر الهاتف مع كاساندرا هاتون، رئيسة قسم العلوم والثقافة الشعبية في سوثبي.
ولم يكن البيع ملحوظاً فقط بسبب سعره المرتفع، ولكن أيضاً بسبب مكانه في مزاد مسائي للفنون الجميلة، و كانت هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها عمل كبير لتيفاني إلى جانب أمثال كلود مونيه وبابلو بيكاسو وليونورا كارينجتون في واحدة من أكثر أماكن دار المزادات شهرة، وفي ضوء هذا النجاح، من المرجح أن يحدث ذلك مرة أخرى، و قالت جودي بولاك، رئيسة قسم التصميم في القرن العشرين في سوثبي، إنها تمثل "لحظة تاريخية لسوق تيفاني"، وهي لحظة تثبت بوضوح "تيفاني ضمن مجموعة الفنانين الأكثر شهرة في القرن العشرين".
وصممت نافذة دانر التذكارية آغنيس نورثروب، وهي مواطنة من كوينز، نيويورك، تحدت التوقعات المجتمعية بالتخلي عن الزواج والأسرة لتكريس نفسها لمسيرتها المهنية في شركة التصميم (لم يكن لويس كومفورت تيفاني يحتفظ بالنساء المتزوجات)، وبعد الدراسة في معهد فلاشينج، وانضمت نورثروب إلى الشركة في ثمانينيات القرن التاسع عشر، واختارت وقطعت الزجاج كفتاة تيفاني، وفي غضون عقد من الزمان، حصلت على استوديو خاص بها وأصبحت تصميمات المناظر الطبيعية والحدائق الخاصة بها متشابكة مع جماليات تيفاني.
القصة وراء النافذة
وبحلول وقت تكليف نافذة أوهايو، كانت تيفاني مشهورة عالمياً بتقنياتها المبتكرة في الزجاج الملون وتصميماتها الرائعة.
و كانت تركيبة النافذة مفضلة لدى استوديوهات تيفاني لقطعها التذكارية - الأشجار التي تقف حول نهر متعرج يؤدي إلى وادٍ جبلي - وكان يُعتقد أنها استعارة أنيقة لرحلة الحياة، وقد ساعدت نورثوب في تطويرها، كما فعلت في نافذة عام 1903 التي صممتها لوالدها في كنيسة فلاشينج الإصلاحية، و في نافذة دانر التذكارية، تضع نورثوب مجموعة من الخشخاش عند أقدام الأشجار المثقلة بالفاكهة وتلقي بسماء كدمات ومتوهجة، في رؤية هادئة للجمال العابر.
وقال خبراء: "كانت تيفاني ونورثروب تستفيدان من صفات زجاج فافريل الخاص بهما لتحقيق نفس التأثيرات التصويرية للضوء مثل الرسامين الانطباعيين العظماء في عصرهما، يمكن للمرء أن يقول إنهما كانا يرسمان بالزجاج".