بوابة الفجر:
2024-07-03@22:12:20 GMT

ظاهرة مرج البحرين ما هي وكيف وأين تحدث؟

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

يُعتبر مرج البحرين ظاهرة طبيعية فريدة تحدث عندما تتقاطع مياه البحر المالحة بمياه نهرية عذبة، أو عندما يلتقي بحران ذوا خصائص مائية مختلفة في تركيبهما الكيميائي والفيزيائي.

هذا التقاطع يخلق حاجزًا مائيًا يمنع امتزاج المياه المختلفة مباشرة.


مكان ظاهرة مرج البحرين

 

ظاهرة مرج البحرين تحدث في المياه البحرية والمحيطية، وهي تشكل حواجز طبيعية تفصل بين مسطحات مائية مختلفة في خصائصها.

يتميز هذا الظاهرة بتكونها عند التقاء مياه بحار مالحة مع مياه نهرية عذبة أو عند اصطدام بين بحار مختلفة في تركيبها الكيميائي والفيزيائي.

التفسير العلمي لظاهرة مرج البحرين

 

سبب حدوث ظاهرة مرج البحرين يعود إلى اختلاف كثافة وملوحة المياه والعوامل البيئية الأخرى. يُفسر هذا الاختلاف بمزج مياه بحرية مالحة مع مياه نهرية عذبة، أو بتداخل بين بحار مختلفة تتميز بخصائص مائية فريدة.

تكون هذه الحواجز مكانًا هامًا للبحث العلمي ودراسة التأثيرات البيئية، وهي ظاهرة تلهم الباحثين لفهم تفاعلات المياه المختلفة وتأثيرها على البيئة والكائنات البحرية.

مرج البحرين هو مثال على هذه الظاهرة حيث تلتقي مياه نهر الفرات العذبة بمياه الخليج الفارسي المالحة. تُعتقد أن هذه الظاهرة موجودة في مناطق متعددة حول العالم وتتفاوت في حجمها وخصائصها.

يمكن لهذه المناطق المميزة أن تكون مواقع هامة للبيئة والحياة البحرية، حيث يعيش بعض الكائنات البحرية في هذه المناطق بسبب التنوع في البيئة. يجدر بالذكر أن الاكتشافات الحديثة وتقنيات الرصد والتصوير ساهمت في فهم هذه الظاهرة بشكل أفضل ومساهمتها في البيئة والعلوم البحرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مياه البحر الكائنات البحرية البحرين الحياة البحرية

إقرأ أيضاً:

وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه

كتب- نشأت علي:

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، إن ملف الري الحديث يمثل شبحًا يؤرق العالم بأسره؛ نظرًا للتغيرات المناخية، وهي شبح مخيف للغاية وفقًا للخبراء، يهدد بلداناً كاملة تتحول إلى تصحر، ومدن كاملة ستختفي من الوجود.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر.. الجدوى- الفرص- التحديات".

وأشار أبو شقة إلى أن الري الحديث يتصل بعدة وزارات؛ من بينها الري والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها؛ لأنه يرتبط بالري والمياه والزراعة والاستثمار الزراعي والتكنولوجيا المستخدمة في هذه المجالات، حيث التكنولوجيا والرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وأوضح وكيل "الشيوخ" أن مصادر مياه الري إما أن تكون مياهَ أنهار أو مياهًا جوفية، وفي مصر لدينا 5 أزمات رئيسية في المياه الجوفية، وكما يقرر الخبراء أن الاعتماد على المياه الجوفية في مصر بات أمرًا ملحًّا، مما يتطلب استراتيجية بشأن مناطق تعوم حول بحيرات من المياه الجوفية، لذلك لا بد أن نكون أمام استراتيجية لكي يتم تعويض الحصص المحددة في مياه نهر النيل، ونظرًا للتغيرات المناخية وأزمة المياه؛ فإننا نحتاج إلى ضعف حصة مصر من مياه النيل.

وشدد أبو شقة على أهمية الاستفادة من التطورات التكنولوجية والعلمية والبحث العلمي في هذا المجال، فالتكنولوجيا الحديثة الآن أصبحت تحكم العالم، لافتًا إلى أن هناك محاصيل عديدة تستهلك مياهًا كثيرة، ولذلك لا بد من الاستفادة من الأفكار العلمية لحل هذه الإشكاليات الخاصة بمياه الري؛ منها الأمطار الصناعية وهي علم، وكذلك تحلية مياه البحر، ويجب الاستفادة من التكنولوجيا في الزراعة وما يسمى بالزراعة الذكية والاستثمار الزراعي والتصنيع الزراعي، داعيًا إلى وضع نصوص تشريعية عن الاستثمار الزراعي تكون منفصلة عن قانون الاستثمار.

واختتم وكيل مجلس الشيوخ، كلمته، معلنًا موافقته على الدراسة وتقرير اللجنة، مطالبًا باستراتيجية وطنية للأمن الغذائي والمائي، وأن يكون هناك تشريع ينظم كل هذه المسائل المتشابكة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • سكوري : المغرب تجاوز ظاهرة تشغيل الأطفال أقل من 15 عاماً و المحرمة دولياً
  • غالانت يأمر بضخ الكهرباء الإسرائيلية لصالح محطة مياه في غزة
  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • الفلسطينيون يعانون للحصول على المياه وسط ارتفاع درجات الحرارة
  • 3 ظواهر غريبة تثير حيرة العلماء.. «كائن البرق وحرائق الزومبي والسحابة المثقوبة»
  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات ضعف مياه الشرب
  • مياه أسيوط تعلن ضعف المياه عن الأدوار العليا بحى شرق