الشارقة في 3 نوفمبر / وام / ثمّن عدد من الأكاديميين والباحثين العرب والأجانب الدور المهم الذي يلعبه المستشرقون في نشر اللغة العربية في أوروبا وقدموا تجربة بولندا وإيطاليا كنموذج في الإقبال على تعلمها ..مشيرين إلى أن عدد دارسي اللغة العربية فيهما ارتفع على مدى ثلاثين عامًا إلى أرقام قياسية وكشفوا أن الشغف كان سر ازدهار اللغة العربية في الغرب.

جاء ذلك في ندوة بعنوان "واقع اللغة العربية في أوروبا تعليمًا وإنتاجًا" والتي عقدت في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تستمر فعالياته حتى 12 نوفمبر الجاري بمشاركة الدكتورة باربارا ميكالاك أستاذة الأدب العربي في جامعة ياجيلونسكي في بولندا والدكتورة فرانشيسكا كراو الأستاذة بجامعة لويس في روما والدكتور وائل فاروق أستاذ اللغة العربية في جامعة "القلب المقدس" في ميلانو وقدمها الدكتور امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الشارقة.

وروت الدكتورة باربارا ميكالاك قصتها مع اللغة العربية والتي بدأت قبل أربعين عامًا حيث زارت عددًا من الدول الخليجية وألفت كتبًا عديدة عن الأدب والشعر والنثر في الخليج العربي منها كتاب عن الأدب الإماراتي كما ترجمت بعض نصوص الأدب الخليجي ليتعرف عليها القارئ الأوروبي.

وعبرت ميكالاك عن سعادتها عندما قامت مع زملائها بترجمة مسرحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إلى اللغة البولندية ..مشيرة إلى حجم التعاون الكبير بين جامعة ياجيلونسكي ومجمع اللغة العربية في الشارقة مستعرضة بعض إصدارات مركز الاستشراق في بولندا وسلسلة من كتب أساتذة قسم اللغة العربية فيه والتي تناقش قضايا لغوية وأدبية.

بدورها أكدت الدكتورة فرانشيسكا كراو أن علاقة إيطاليا مع اللغة العربية بدأت منذ فترة طويلة عندما فتح العرب صقلية وبعد خروجهم استمر تدريس اللغة العربية من خلال مدرسين في جامعة نابولي ترجموا نصوصًا مهمة ومن صقلية انتشرت اللغة في البلاد.

وقالت إنها كلّلت شغفها باللغة العربية بالدراسة في جامعتي القاهرة وعين شمس والجامعة الأمريكية وأعدّت الماجستير عن نوادر جحا ..مبينة أن إيطاليا يتواجد بها 30 جامعة تدرس اللغة العربية كما يوجد عشرات الأساتذة الذين يدرّسون اللغة العربية ويقدمون دراسات معمقة وكذلك عدد الطلاب ودور النشر التي تنشر باللغة العربية.

من جانبه أكد الدكتور وائل فاروق أن اللغة العربية تنتشر في إيطاليا بصورة ملحوظة ..مشيرا إلى أن ميلانو بشكل عام ليس لها تاريخ عميق في تدريس اللغة العربية كنابولي وروما ولكنها تتحول إلى بيئة حاضنة لها لأنها مركز اقتصادي مهم وفيها العديد من السكان العرب.

وأشاد فاروق بالمعجم التاريخي للغة العربية الذي أصدرته الشارقة بإشراف مجمع اللغة العربية في الشارقة ووصفه بأنه حدث فارق في تاريخ اللغة.

رضا عبدالنور/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: اللغة العربیة فی

إقرأ أيضاً:

القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية حفل تكريم الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والذى نظمه أعضاء مجلس الدراسات العليا من العمداء ووكلاء الكليات للدراسات العليا والبحوث بحضور الدكتور ناصر عبدالبارى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك لأنها الجلسة الأخيرة التى يرأسها الدكتور حازم صالح نظرا لقرب انتهاء فترة تعيينه نائبا للدراسات العليا لبلوغه سن الستين.

استهل رئيس الجامعة كلمته بتوجيه الشكر للدكتور حازم صالح لمجهوداته الكبيرة خلال فترة عمله نائبا للدراسات العليا، ومساهماته البناءة فى العديد من المجالات التى تخص القطاع، بالإضافة إلى مساهماته لتطوير ملف العلاقات الدولية بالجامعة، وحرصه على المشاركة فى كافة الفعاليات التى تتم، مشيدا بأسلوبه المتميز فى التعامل مع الجميع، ومجهوده ضمن فريق العمل للصالح العام وخدمة الجامعة، متمنيا له التوفيق فى أى مهام قادمة يتكلف بها، واستمرار تعاونه فى مجال تخصصه كأستاذ بكلية الهندسة.

 وتقدم الدكتور حازم صالح بخالص شكره وتقديره للدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة وأعضاء مجلس الدراسات على هذا الاحتفال، معربين فيه عن محبتهم.

ووجه الشكر لجميع العاملين بقطاع الدراسات العليا ومعربا عن سعادته بالعمل بينهم خلال فترة تعيينه نائبا للدراسات العليا وجهودهم لتطوير القطاع على كافة المستويات وحرصهم على تقديم إمكانياتهم وتطويع جهودهم لخدمة القطاع ومايضمه من إدارات تغطى كافة تخصصات الدراسات العليا، مثمنا جهود ودعم رئيس الجامعة للقطاع وروح التعاون التى تسود بين النواب لتحقيق خطة ورؤية الجامعة.

مقالات مشابهة

  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • وزير التعليم العالي يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج «استوديو التصميم الدولي»
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد الاحتفال بيوم الوفاء بكلية الصيدلة
  • رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب كلية الفنون الجميلة
  • الخميس.. ندوة نقدية وأمسية شعرية فى سبعينية الشاعر محمد الشحات بنقابة الصحفيين
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و«الشارقة الخيرية» لدعم برامج «اللغة العربية»
  • تعاون بين الجامعة القاسمية و”الشارقة الخيرية” لدعم برامج تعليم اللغة العربية
  • إيطاليا توقع اتفاقيات تعاون مع مصر بهدف نشر اللغة الإيطالية والتعليم المهني
  • الأرقام السلبية تلاحق إيطاليا بعد الخروج المبكر من يورو 2024
  • موجات حارة وسيول.. تحذير من ظواهر جوية متطرفة تضرب العالم