موقع 24:
2024-09-19@09:49:00 GMT

أوكرانيا تتصدى لهجوم روسي بـ 40 مسيّرة إيرانية

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

أوكرانيا تتصدى لهجوم روسي بـ 40 مسيّرة إيرانية

استُهدفت أوكرانيا ليل الخميس، الجمعة، بهجوم "ضخم" شنته روسيا باستخدام 40 طائرة مسيّرة، تم إسقاط أكثر من نصفها، على ما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي عبر تطبيق "تلغرام": "الليلة الماضية أرسلت حوالي 40 (مسيّرة إيرانية الصنع) من طراز شاهد.. وتم إسقاط أكثر من نصفها"، مؤكداً أنها خلفت "آثاراً" على الأرض.

التصدي لهذا الهجوم الجوي سجل نجاحاً أقل منه في وقف الهجمات الأخرى التي استهدفت أوكرانيا في الأشهر الأخيرة، وحيث تمكنت الدفاعات الأوكرانية من إسقاط جميع المسيّرات الطائرة.

Russia fired about forty "Shahed" drones at quiet Ukrainian towns and cities during the course of the night.

Our aircraft, air defense, and mobile fire groups worked hard in ten regions of Ukraine, from east and south to the west.

I thank our warriors for every kill! More… pic.twitter.com/XK0Ismogqy

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) November 3, 2023

وأضاف زيلينسكي أن المسيّرات الروسية استهدفت 10 مناطق أوكرانية، بينها خاركيف وزابوريجيا في الخطوط الأمامية والعاصمة كييف ولفيف في غرب البلاد.. وأكد الرئيس الأوكراني أن الهجوم لم يتسبب بسقوط ضحايا.

من جهته، أشار رئيس إدارة الرئاسة الأوكرانية أندريي يرماك إلى إسقاط 24 مسيرة من طراز "شاهد136 - 131" بالإضافة إلى صاروخ، مؤكداً أن "القوات الروسية تزيد تدريجياً هجماتها الجوية على أوكرانيا".

وأضاف يرماك أنّ "المعركة للسيطرة على الأجواء هي ما ينتظرنا.. وهذه المعركة ستكون من أجل منشآتنا وبنيتنا التحتية"، ووصف وزير الداخلية إيغور كليمينكو الهجوم بأنه "ضخم".

دمار في خاركيف

في خاركيف، وهي ثاني أكبر مدينة أوكرانية وتقع في شمال شرق البلد، رأى مراسل وكالة فرانس برس مبنى واجهته مدمرة، فيما كان يحاول عناصر الإطفاء إخماد حريق على الأرض.

وأكد رئيس بلدية خاركيف إيغور تيريخوف، أن مبنى تابع لصرح تعليمي "تضرر بشكل جسيم" بسبب الهجوم، وأن التيار الكهربائي قُطع عن أحد أحياء المدينة من أجل إجراء إصلاحات، ولفت إلى أن مسيّرات أخرى ضربت محطة وقود ومبنى يقيم فيه نازحون ومباني سكنية.. وتحدثت إدارات مناطق أوكرانية أخرى عن تضرر منشآت ومبان لديها.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الأوكراني ناتاليا غومنيوك، عن وضع "صعب ومتوتر" على الجبهة الجنوبية، مشيرة أيضاً إلى الهجوم الروسي "القوي" بالمسيّرات الروسية، وأضافت "كانت قوات الدفاع الجوي في منطقتنا تعمل منذ نحو 5 ساعات"، ذاكرة إصابة منشأة بمسيّرة لكن من دون تسجيل "أضرار جسيمة".

????????????➡️⚔️????‍☠️????????????‍☠️⚔️⤵️#Russia #Россия #RussianArmyForces #specialmilitaryoperation #Ukraine: The defeat of the Ukrainian Armed Forces infantry near armored vehicles was caught on camera. The footage shows Hero of Russia Sergeant Yuri Shcherbakov catching Ukrainian militants leaving… pic.twitter.com/H0QvMbATXh

— ????World News 24 ???????????? (@DailyWorld24) November 3, 2023

ونوهت إلى أن هجمات سابقة بمسيّرات روسية أقل ضخامة، كانت تهدف ربما إلى اكتشاف مواقع أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

ويأتي ذلك فيما تتصاعد المخاوف من أن روسيا ستكثف ضرباتها الصاروخية والقصف بطائرات من دون طيار، في محاولة لشلّ منشآت الطاقة في أوكرانيا خلال فصل الشتاء.

وفي هذا الإطار، قال زيلينسكي: "ندرك أنه مع اقتراب فصل الشتاء، سيحاول الإرهابيون الروس إحداث المزيد من الضرر.. وسنردّ على العدو بقوة"، وتعهّد مواصلة تعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني الذي يعتمد على إمدادات الأسلحة من حلفاء كييف الغربيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية مسی رات

إقرأ أيضاً:

"رويترز": غضب روسي بعد دخول ذخيرة من الهند إلى أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تم تحويل قذائف المدفعية الهندية الصنع إلى أوكرانيا رغم الاحتجاجات في موسكو، بحسب ما ذكرت "رويترز" اليوم الخميس.

وقام الزبائن الأوروبيين الذين يشترون تلك الذخيرة بتحويلها إلى أوكرانيا ولم تتدخل نيودلهي لوقف العملية، مما أثار غضب روسيا، وفقا لأحد عشر مسؤولا حكوميا وأوروبيا، بالإضافة إلى تحليل "رويترز" لبيانات الجمارك المتاحة.

وتم نقل الذخائر لدعم أوكرانيا ضد روسيا منذ أكثر من عام، وفقا للمصادر والبيانات الجمركية.

وقال ثلاثة مسؤولين هنود إن الكرملين أثار القضية في مناسبتين على الأقل، بما في ذلك خلال اجتماع في يوليو بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الهندي، بحسب ما ذكرت "رويترز".

ولم تدلي وزارتا الخارجية والدفاع في روسيا والهند بتعليق علي المسألة. وفي يناير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية راندير جايسوال، في مؤتمر صحفي، إن الهند لم ترسل أو تبيع قذائف مدفعية إلى أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: مقتل وإصابة أربعة أشخاص في قصف روسي لمنطقة سومي
  • "رويترز": غضب روسي بعد دخول ذخيرة من الهند إلى أوكرانيا
  • ‏أوكرانيا: إسقاط 46 من 52 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية
  • شركة الطيران الأنجولية تعلن تعرضها لهجوم سيبراني
  • زيلينسكي يحيل مسؤولية معالجة قضايا التحرش في الجيش الأوكراني لرئيس الوزراء
  • زيلينسكي: روسيا استخدمت أكثر من 640 صاروخًا باليستيا ضد أوكرانيا
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى للجيش الأوكراني في مقاطعات عدة
  • زيلينسكي: "وعود ترامب" لحل الحرب في أوكرانيا مجرد شعارات انتخابية
  • أوكرانيا تحبط هجومًا روسيًا بـ56 مُسيَّرة
  • أوكرانيا تحبط هجومًا روسيًا بـ56 طائرة مسيرة وتكشف الأضرار