فوت الاتحاد الإسباني الفرصة على نظيره الجزائري بعد أن تمكن من إقناع كل من لاعب شباب أتلتيكو مدريد ريان بلعيد، ولاعب ريال بيتيس للشباب يانيس صنهاجي للالتحاق بصفوف المنتخب الإسباني لأقل من 19 عاما.

وقال الاتحاد الإسباني إن بلعيد وصنهاجي سيُشاركان رفقة زملائهما في منتخب أقل من 19 سنة، في دورة التصفيات بِجورجيا -ما بين 15 و21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري- المؤهلة لبطولة أمم أوروبا.

وكان المدرب الجزائري مانع ياسين استدعى قبل يومين 9 لاعبين جزائريين من مواليد 2005 ينشطون في مختلف الأندية الأجنبية لتشكيلة منتخبه تحت 20 عاماً، للمشاركة في الدورة التحضيرية لاتحاد شمال أفريقيا التي ستقام بتونس من 11 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

لكن المدرب دافيد غوردو فاجأ نظيره الجزائري الخميس بإعلانه عن قائمة المنتخب الإسباني تحت 19 سنة، التي ستشارك في البطولة المصغرة قبل التأهل لبطولة أوروبا، وتضم بلعيد وصنهاجي اللذين استدعاهما الاتحاد الجزائري قبل يومين.

وفي السياق، أصدر اتحاد الكرة الجزائري بيانا مساء أمس الخميس، أوضح فيه أن أولياء اللاعبَين ريان بلعيد ويانيس صنهاجي وافقا على التحاق ابنَيهم بصفوف الخضر، الأمر الذي تبعه توجيه الدعوة إليهما.

لكن تبين في الأخير أن اللاعبَين فضلا تمثيل منتخب إسبانيا لأقل من 19 سنة.

وأثار قرار بلعيد وصنهاجي ارتداء قميص لاروخا بدلا من المنتخب الجزائري موجة من الجدل والتفاعل بين جماهير الكرة الجزائرية، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا

انتقد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الخميس، المعايير المزدوجة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي تجاه الوضع في أوكرانيا وغزة.

جاء ذلك في كلمة للوزير الإسباني أثناء مشاركته في مؤتمر العلاقات الخارجية بالمجلس الأوروبي، بالعاصمة مدريد.

وأعرب وزير خارجية إسبانيا، عن “أسفه لتمكن الاتحاد الأوروبي من التحدث بصوت واحد بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا، وهجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولكن ليس حول انتهاكات إسرائيل الواضحة للاتفاقيات القانونية الدولية” في غزة.

وحذر من أن “المعايير المزدوجة التي يتبعها الاتحاد الأوروبي بشأن غزة وأوكرانيا أصبحت أكثر وضوحا”.

وحث وزير الخارجية الإسباني، الاتحاد الأوروبي على “بذل المزيد من الجهد بشأن الهجمات على غزة”.الاتحاد

وأضاف: “إنها مسألة احترام القانون الدولي، وإذا لم يتحدث الاتحاد الأوروبي بشكل موحد بشأن ذلك، فلا أعرف من سيفعل ذلك في العالم”.

وقال الوزير الإسباني إن بلاده “تحاول الدفع نحو مزيد من الوحدة في الكتلة، بما في ذلك اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل للضغط عليها للامتثال للقانون”.

وأردف: إسبانيا انضمت إلى قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية “بسبب الانتهاكات الإسرائيلية الواضحة للاتفاقيات، مثل التدمير الممنهج للبنية التحتية للخدمات الأساسية ووضع العراقيل أمام دخول المساعدات”.

وفي 28 يونيو/ حزيران الماضي، تقدمت إسبانيا بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الخارجية الإسبانية، في بيان حينها، أنها تهدف من وراء تلك الخطوة إلى “المساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين، الذي يشكل الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والإسرائيليين”.

ونهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

ولاحقا تقدمت عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية بينها فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

وخلفت حرب إسرائيل على غزة والتي تنفذها بدعم أمريكي مطلق منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

 

(الأناضول)

مقالات مشابهة

  • موقف موراتا من المشاركة في نصف اليورو
  • بيدري يُثير مخاوف المنتخب الإسباني بعد إصابته القوية
  • 4 غيابات تضرب إسبانيا في نصف النهائي
  • إسبانيا تفوز على ألمانيا وتتأهل إلى نصف نهائي بطولة أمم أوروبا
  • إسبانيا تهزم ألمانيا وتعبر لنصف نهائي كأس الأمم الأوروبية
  • إسبانيا تنتقد معايير الاتحاد الأوروبي المزدوجة بشأن غزة وأوكرانيا
  • السكيتيوي يكشف عن لائحة المنتخب الأولمبي التي ستمثل المغرب في أولمبياد باريس
  • الاتحاد الجزائري يمنع أنديته من التعاقد مع لاعب الوداد السابق
  • آل حزام يتأهل إلى أولمبياد باريس 2024
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025