صدى البلد:
2024-10-02@09:48:20 GMT

ندى عصام تكتب : تحت المجهر

تاريخ النشر: 3rd, November 2023 GMT

العصر الحديث يشهد تقدمًا هائلا في مجال التكنولوجيا، ومن بين أهم التطورات التي تعيشها المجتمعات اليوم ظهور الذكاء الاصطناعي، فالذكاء الاصطناعي يمثل مجالاً مثيراً للاهتمام يتيح إمكانية تطوير أنظمة وتقنيات قادرة على معالجة البيانات وتحليلها بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر، ومع ذلك، فإن هذا التقدم التكنولوجي السريع يحمل مخاطر وتحديات كبيرة تتطلب وعيًا متزايدًا بمخاطر التكنولوجيا في عصر الذكاء الاصطناعي.

من أبرز المخاطر التي يمكن أن يسببها الذكاء الاصطناعي تأثيره على سوق العمل والوظائف فتقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تحل محل العمل البشري في العديد من المجالات، ما يؤدي إلى فقدان وظائف وانعكاسات اقتصادية واجتماعية واسعة النطاق. يجب أن يكون هناك وعي بضرورة تطوير المهارات والتعليم المستمر للتكيف مع التغيرات التكنولوجية وتحسين قدراتنا للعمل جنبًا إلى جنب مع الأنظمة الذكية، ويمكن أن نعرض عليكم بعض المخاطر التى قد تسببها الأنظمه الذكية

1. فقدان وظائف وتأثير على سوق العمل:
تتيح تقنيات الذكاء الاصطناعي إمكانية استبدال العمل البشري في العديد من المجالات، مثل التصنيع والخدمات المصرفية والتجارة الإلكترونية. على الرغم من الفوائد العديدة التي يجلبها الذكاء الاصطناعي، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان وظائف بشرية وتغيرات اقتصادية هامة. على المستوى الاجتماعي، ينبغي أن يكون هناك وعي بضرورة تطوير المهارات والتعليم المستمر للتكيف مع هذه التحولات وتحسين قدراتنا للعمل جنبًا إلى جنب مع الأنظمة الذكية.

2. انتهاك الخصوصية والبيانات الشخصية:
تقوم الأنظمة الذكية بجمع وتحليل كميات هائلة من البيانات الشخصية، وهذا يثير مخاوف حول استخدام هذه البيانات بطرق غير مشروعة أو غير أخلاقية. يمكن أن يؤدي الوصول غير المشروع إلى البيانات الشخصية إلى تعريض الأفراد للخطر والتجاوز على خصوصيتهم.

3. التحكم والاستغلال غير المشروع:
يمكن أن يتعرض الذكاء الاصطناعي للتحكم والاستغلال غير مشروع من قبل الأطراف المعنية. قد يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج معلومات مضللة أو تلاعب بالرأي العام، وهذا قد يؤدي إلى تبعات سلبية على المجتمعات والديمقراطية. 


4. تهديد الأمن السيبراني:


مع تزايد استخدام التكنولوجيا الذكية، تزداد أيضًا التهديدات على أمان الأنظمة والبنية التحتية. يمكن للمهاجمين استغلال الثغرات في الذكاء الاصطناعي للوصول إلى البيانات الحساسة أو لتنفيذ هجمات سيبرانية مدمرة. يجب أن تكون هناك جهود مستمرة لتعزيز الأمان السيبراني وحماية النظم الذكية من الهجمات الخبيثة.


خاتمة:
في عصر الذكاء الاصطناعي، يجب أن يتمتع الناس بوعي متزايد بمخاطر التكنولوجيا وتأثيراتها السلبية المحتملة. ينبغي أن يتم توجيه الجهود نحو تطوير أنظمة ذكية تتمتع بالشفافية والمسؤولية والأخلاقيات، وتكون قادرة على خدمة الإنسانية بشكل إيجابي. يجب أن تتعاون المؤسسات والحكومات والأفراد معًا للتعامل مع تحديات التكنولوجيا وضمان استخدامها بطرق تحقق الفوائد وتحمي من المخاطر المحتملة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی یمکن أن یجب أن

إقرأ أيضاً:

بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي " بحاسبات طنطا

أعلن الدكتور محمد حسين القائم بأعمال جامعة طنطا عن إطلاق برنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي "بنظام الساعات المعتمدة، بكلية الحاسبات والمعلومات، حيث يدرس الطلاب 138 ساعة، يمكن للطالب الانتهاء من الدراسة ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي " خلال ثلاثة ونصف سنوات دراسية، سعيا لتأهيل كوادر من الخريجين قادرين تحقيق التميز في جودة التعليم والبحث العملي وإعداد قادة في العلوم الحاسوبية والمساهمة في التنمية الصناعية والمجتمعية.


أكد الدكتور محمد حسين، أن الجامعة تعمل بشكل دائم على استحداث برامج تعليمية متميزة، وفقا للدراسات الفعلية لسوق العمل المحلي والدولي.

 

 مشيراً إلى أهمية مجال "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي" خاصةً في ظل التطور التكنولوجي الهائل، حيث يعمل البرنامج على تطوير مهارات الطلاب الرقمية في مجال الدعم والتطوير التقني باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مما يؤهلهم لقيادة المستقبل الرقمي بكفاءة عالية، دعماً لخطة الدولة للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

من جانبها أوضحت الدكتورة نانسي الحفناوي القائم بعمل عميد الكلية أن برنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي" يعمل على إعداد خريجين لديهم القدرة على برمجة الآلة لمحاكاة العقل البشرى وطريقة عمله وقدرته على التفكير والاستفادة من التجارب السابقة، وتحليل البيانات المعقدة بدقة وتأهيل الخريجين بدرجة عالية في مجال علوم البيانات والحوسبة والذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع معايير الاعتماد الأكاديمي والجودة.

مقالات مشابهة

  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • حوكمة البيانات ركيزة لتمكين أدوات الذكاء الاصطناعي
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • بدء قبول الطلاب ببرنامج "تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي " بحاسبات طنطا
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • لأول مرة في السوق المصرية .. “هواوي” توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية
  • لأول مرة في السوق المصرية.. «هواوي» توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • وزير الداخلية: استحدثنا معهد تدريب تخصصي لنظم التكنولوجيا الأمنية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي