ظهر تهديد جديد لكوكب الارض من الفضاء يدعى انفجار كيلونوفا الغامض القادر على إنهاء الحياة في كوكبنا لآلاف السنين.

قطع الكهرباء والإنترنت وتعطل الأقمار الصناعية.. عواصف شمسية مدمرة تهدد الأرض عواصف شمسية مدمرة تهدد الأرض وتقطع الكهرباء والإنترنت.. فيديو

وفق علماء من جامعة إلينوي، فإن هذا الانفجار، يحدث عندما يصطدم نجمان نيوترونيان، أو نجم نيوتروني وثقب أسود، ويندمجان، مما ينتج عنه انفجار من أشعة جاما يدوم بضع ثوانٍ فقط.

خطر حدوث مثل هذا الانفجار ضمن تلك المسافة منخفض جدًا، حيث يقع أقرب نجم نيوتروني معروف على بعد أكثر من 400 سنة ضوئية من كوكبنا.
 

ويرى العلماء أن السبب وراء خطر هذا الانفجار على الحياة على الأرض، هو أن نوع الإشعاع الذي تسببه أشعة جاما يحمل طاقة كافية لتجريد الذرات من الإلكترونات في عملية تسمى التأين.. وبمجرد وصول الأشعة إلينا، يمكنها تدمير طبقة الأوزون للأرض وتعريضنا لجرعات قاتلة من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس لآلاف السنين.

وأكد باحثون من جامعة وارويك، هذا الأسبوع أنهم تمكنوا من استخدام تليسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا لتحليل الكيلونوفا لأول مرة.. وسمح لهم ذلك بدراسة العناصر الثقيلة التي ينتجها الانفجار.

وإلى جانب خطر تجريد كوكبنا من غلافه الجوي، وجد الخبراء أن دفقات أشعة جاما القادمة من اندماج النجوم النيوترونية لديها القدرة على تدمير أي شيء في طريقها على مسافة 297 سنة ضوئية.

ومن بين المخاطر الأخرى المرتبطة بالكيلونوفا، هو التأثير الضار الآخر الذي تسببه نفاثات أشعة جاما. فأثناء تحركها عبر الفضاء، تصطدم بالغاز والغبار المحيط بالنجوم، مما يؤدي بدوره إلى توليد انبعاثات قوية من الأشعة السينية، تسمى شفق الأشعة السينية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كيلونوفا انفجار الفضاء

إقرأ أيضاً:

"صحة المنوفية" تعلن تشغيل جهاز الأشعة المقطعية المتطور بمستشفى منوف العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمد فوزي، وكيل وزارة الصحة والسكان بالمنوفية، عن استلام وتشغيل جهاز الأشعة المقطعية المتطور "كانون 160 مقطع" بمستشفى منوف العام، وذلك ضمن دعم وزارة الصحة والسكان لمديرية الصحة بالمنوفية.

وأوضح الدكتور فوزي أن الجهاز الجديد يتمتع بقدرات متقدمة تشمل دقة تصوير عالية تمكن من التقاط صور دقيقة للأعضاء والأنسجة، مع القدرة على إجراء الفحوصات بسرعة، مما يقلل من وقت انتظار المرضى.

 وأضاف أن الجهاز يتيح أيضًا تقنيات تحسين الإشعاع وتقليل الضوضاء، بالإضافة إلى القدرة على إنشاء صور ثلاثية الأبعاد للأعضاء، ما يعزز دقة التشخيص من زوايا متعددة.

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن هذا الجهاز يسهم في الكشف المبكر عن الأمراض مثل الأورام، مشاكل القلب، والتهابات الرئة، مما يسمح بتدخل طبي سريع عند الضرورة.

 كما أن الجهاز يعمل على تقليل مستوى الإشعاع مقارنة بالأجهزة القديمة، ويتيح إجراء فحوصات متعددة في جلسة واحدة، مما يوفر على المرضى الوقت والجهد.

وأكد الدكتور فوزي أن هذا التطوير يأتي في إطار خطة مديرية الصحة بالمنوفية لتقديم خدمات طبية متقدمة، منها تفعيل خدمة القسطرة المخية، جنبًا إلى جنب مع خدمة القسطرة القلبية.

يأتي ذلك في ظل حرص وزارة الصحة والسكان على الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بما يتوافق مع أعلى معايير الرعاية الصحية.

 

مقالات مشابهة

  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • هيونداي تصل إلى إنجاز ضخم بعد بيع 100 مليون سيارة على كوكب الأرض
  • "صحة المنوفية" تعلن تشغيل جهاز الأشعة المقطعية المتطور بمستشفى منوف العام
  • اللحظات الأخيرة في حياة المذيعة السورية صفاء أحمد.. «زوجها شاف دمها على الأرض»
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»
  • بالفيديو.. إسرائيل تزعم تدمير أنفاق والعثور على أسلحة و«حزب الله» يردّ!
  • “قد يغير حياة ملايين البشر”.. خبراء يشيدون بدواء جديد للفصام
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • تفشي فيروس خطير في دولة أفريقية.. ما الإجراء الصارم الذي اتخذته؟