حضرموت(عدن الغد)خاص.

تواصلاً لبرنامج زياراتها للهامات والشخصيات العملاقة التي خدمت الوطن في جميع المجالات قامت يوم السبت 28/أكتوبر/2023م قيادة الملتقى الوطني لأبناء مديرية تريم بمحافظة حضرموت بقيادة المهندس/سعيد سالمين شكابة النائب الأول لرئيس قيادة الملتقى الوطني لأبناء مديرية تريم – رئيس اللجنة الإعلامية –الناطق الرسمي للملتقى بزيارة الشخصية الوطنية والفنية والتراثية والإبداعية والثقافية والاجتماعية والمهنية المخضرمة والمعمرة والمعروفة معني البني مغراة الأول بالوطن الوالد الشيخ/كرامة حميد سالم علوة في بيته العامر بمنطقة النويدرة بمديرية تريم للإطمئنان عليه وتبادل الأحاديث معه ونقلوا له خلال الزيارة تحيات السيد/مصطفى صالح بن حسن الهندوان رئيس قيادة الملتقى الوطني لأبناء مديرية تريم .

وأشادت قيادة الملتقى الوطني لأبناء مديرية تريم بالأدوار الكبيرة الذي قدمها الفنان الكبير ومغني البني مغراة الأول بحضرموت والوطن الوالد/كرامة حميد علوة في المجال الفني والثقافي والإبداعي باعتباره أحد الهامات والقامات الفنية العملاقة في محافظة حضرموت خاصة والوطن عامة أكان كفنان مخضرم ومتمكن وصاحب صوت شجي وجميل أو كأفضل مغني بني مغراة وله دور كبير في إحياء الموروث الشعبي الحضرمي والحفاظ عليه وتطويره ، وكذا مشاركاته الفاعلة في الكثير من الأعمال الفنية الرسمية والخاصة بمصاحبة فرقة البني مغراة التابعة له وكانت جميع مشاركاته متميزة وخالدة ونوعية .

والفنان الكبير ومغني البني مغراه الأول بحضرموت والوطن عموماً الوالد /كرامة حميد علوة البالغ من العمر ((98)) عاماً من مواليد عام 1925م وهو متزوج وله أربعة أبناء أثنين ذكور وأثنين إناث و مستواه التعليمي رابعة ابتدائي قديم من جمعية الأخوة بتريم ومن أبرز معلميه وأساتذته هم :-

1-السيد العلامة/عمر بن علوي الكاف .

2- السيد العلامة/علي بن عبدالله بن سميط .

3- السيد العلامة/سعيد علوي الحبشي .

4- السيد العلامة/محمد بن هاشم بن طاهر .

5- الأستاذ القدير/توفيق أمان .

والوالد/كرامة حميد علوة أحد فطاحلة المهنيين والحرفيين المبدعين في تريم وحضرموت والوطن عموماً في العمل المهني فهو معروف كمعلم محترف ومتميز في مهنة أعمال البناء للمباني وتحديداً في جانب المحضة والطرقة والنورة .

ومغني البني مغراة الأول بحضرموت والوطن الوالد/كرامة حميد علوة بداء الغناء ومزوالة أداء لعبة البني مغراة وهو في سن الثانية عشر سنه ، أما ظهوره الحقيقي والانطلاق لأحتراف اللعبة والوصول إلى عالم الشهرة تم وهو في سن السادسة عشر سنه وكان ذلك في زواج سعيد مبارك مؤمن في منطقة النويدرة ، على الرغم من وجود كبار أوائل المغنيين للبني مغراة في حضرموت حينها أمثال((رمضان عبيد السكر ومبارك عوض باجهام (صعنان) ومبارك باعيسى (مسيكين))) ألا إنه شق طريقه وأوجد لنفسه مكانته المناسبة وأحتل الصدارة بحلاوة صوته وجودة أدائه وإتقانه وهو الأمر الذي فرض على الشعراء البحث عنه والجلوس معه وتسليم قصائدهم له ليتغنى بها . وقد غنى خلال مسيرته الطويلة وحفظ أشعار عدد من كبار الشعراء ومنهم :-

1-السيد/أبوبكر بن عبدالرحمن بن شهاب والذي بدأ بقصيدته البني مغراة (نومي زعل والليل غلّس) .

2-المعلم/عبدالقادر بن عمر بن مبارك بن عمر بن شيبان التميمي (( بن الشعيرة)) وكان شاعراً حكيماً ومبدعاً في قصائد الأبجديات ((التي أبياتها على حروف أبجد هوز حطا .... الخ)) وله أبيات تنبأ فيها بحوادث ربما نعيشها الآن .

3-المعلم/عبيد بن عوض باعديل المشهور بلقب ((الانقريز)) وله أبيات جميلة في الغزل والسياسة ووصف الحوادث .

4-المعلم/سعيد سالم باعديل الملقب أيضاً ((الانقريز)) وأغلبية قصائده في وصف الحوادث والعصر والواقع المعاش .

5-السيد/أبوبكر بن علي بن الشيخ أبوبكر وهو من أبناء منطقة عينات شرقي مدينة تريم وغالبية قصائده في الغزل وله أبيات جميلة جداً فيه . 

6-السيد/شيخ بن عيدروس ومعظم قصائده غزلية .

7-السيد/عبدالرحمن بن محمد بن شهاب وله قصائد جميلة ومنها قصيدة (( ما شي كما التمر في الدار)) .

8-السيد/عيديد بن حسن الكاف وله عشرات القصائد الجميلة وعلى رأسها الغزلية.

9-السيد/حداد بن حسن الكاف عميد الدان الحضرمي وأبرز شعراء حضرموت والوطن ، وأيضاً العديد من الشعراء الآخرين  .

و عن لعبة البني مغراة يقول الوالد/كرامة علوة:- لعبة البني مغراة هي فن من الفنون التراثية الجميلة الذي عرفت بها حضرموت وهي رقصة ولعبة حضرمية وتلعب بأربع طرق أما إيقاعها فهو واحد وهي :-

1-اللعبة التريمية وهي الأسهل ويلعبها عامة الناس .

2-رقص على الطريقة اللحجية .

3-رقصة المثلوث .

4-صوت المعالمة وهو الذي يكون فيه النعيش واللعب بالعصي ((البواكير)) ويلعبها أفراد مخصوصين متمكنين من اللعب ويتخلل السمر والرقص فيها وقفات للاستراحة والاستماع وتذوق الشعر وينشد المغني قصيدة بدون إيقاع ويسمى ذلك ((سَمَع)) .

ويبدأ الرقص في كل لعبة بإنشاد ثلاثة أبيات من القصيدة ثم يبدأ الإيقاع واللعب ((الرقص)) ، وللعبة مدخل ومخرج يختلف في كل منهما الإيقاع قليلا .

ويواصل الوالد/كرامة علوة حديثه قائلاً :- أن لعبة البني مغراة تتكون من عدة عناصر وهي:-

1-المنشد أو المغني وهو عادة يكون قارع المرواس الأول الأساسي .

2-قارع المرفع (المرواس الثاني) بضرب أصبع للردة فقط .

3-عازف الناي (المدروف-الشبابة) .

4-الراقصين من (2-6) رجال .

ويختتم الوالد/كرامة علوة حديثه عن لعبة البني مغراة قائلاً:- أما عن التسمية فتسميتها الصحيحة هي البني مغرأ وليست بني مغراة أو مغراب وللتسمية أسباب عديدة وحولها أقوال كثيرة ومنها :-

1-أن أول من أخترع اللعبة كان صانع كوافي ((جمع كوفية)) وكان يغريها بالصمغ فسمي بني مغرأ.

2-لأن لعبة البني مغرأ تلعب كثيراً في مناسبات القناصة وصيد الوعول ((الزف ومناسباته)) وكان الناس يستعملون كلاب الصيد التي تهاجم الوعول ((غارة تعني هجوم)) .

3-لأن القصائد كانت ترسل في رسائل مع أحد الرجال الأمناء من شاعر إلى شاعر بالبدع والجواب وكان كل شاعر يرسل قصائده مغرية بالصمغ وربما بقليل من التمر إذا تعذر وجود الصمغ فتصل تلك الرسائل ((القصائد)) مغريّة وهكذا يقال عن تسمية اللعبة .

وطالبت قيادة الملتقى الوطني لأبناء مديرية تريم بمحافظة حضرموت الجهات المعنية والمختصة وعلى رأسها وزارة الثقافة وقيادة السلطة المحلية بحضرموت والوادي بضرورة الاهتمام بلعبة البني مغراة باعتبارها فن من الفنون التراثية والشعبية الجميلة الذي عرفت بها حضرموت وهي أحد الفنون الذي تتعرض للانقراض وخاصة أن بعضهم يداخلون الفنون بعضها ببعض وهو الأمر الذي يعرضها للضياع والخروج عن نصها الأساسي والتراثي والتاريخي المعروفة به ، كما طالبوا تلك الجهات بأعتاء لفتة تكريمية وطنية لمغني البني مغراة الأول بحضرموت والوطن الوالد/كرامة حميد علوة وتكريمه التكريم اللائق والمناسب له والذي يكون بحجم الوطن الذي قدم له خدماته وعصارة جهده على مدار 98 عاماً وضرورة الجلوس معه وتوثيق مسيرته كتوثيق أساسي لأصول هذا الفن التراثي الجميل ((لعبة البني مغراة)) أحد فنون الدان الحضرمي الأصيل المعروفة به حضرموت والوطن عموماً وإصدار كتاب توثيقي عن حياته وعن أصول هذا الفن التراثي الجميل والرائع قبل انقراضه وضياعه في مهب الريح .

وفي ختام الزيارة تقدمت قيادة الملتقى الوطني لأبناء مديرية تريم بجزيل الشكر والتقدير والعرفان للفنان المخضرم والقدير الوالد الشيخ/كرامة حميد علوة وابنه الأستاذ/صالح عاقل حارة النويدرة وعضو المجلس المحلي على حفاوة الأستقبال والترحيب الحار وكرم الضيافة الذي حظوا به من قبلهم متمنين لهم من الله سبحانه وتعالى دوام الصحة والعافية والعمر المديد بإذن الله سبحانه وتعالى.

بدوره عبر الفنان الكبير والقدير الوالد الشيخ/كرامة حميد علوة وابنه الأستاذ/صالح عن جزيل شكرهم وتقديرهم لقيادة الملتقى على هذه الزيارة التي تأتي في إطار الاهتمام بالهامات والقامات والشخصيات العملاقة التي خدمت الوطن في جميع المجالات ولها اسهاماتها البارزة في أوساط المجتمع ، معتبرين مثل هذه الزيارات الذي تقوم بها قيادة الملتقى بالخطوة الجبارة والكبيرة ومثمنين الأهداف الإيجابية الكبيرة الذي ستحققها كونها بادرة أول من نوعها وتحمل في طياتها الكثير من المعاني السامية والكبيرة . 

حضر وقائع هذه الزيارة كل من السيد/عبدالرحمن سالم الحبشي نائب رئيس الملتقى للشئون المالية والإدارية –رئيس لجنة الاتصال والتواصل والشيخ/هادي سعيد عوض ساحب الأمين العام للملتقى والشيخ/باسل علي بن شيبان التميمي رئيس اللجنة الاجتماعية والقبلية والأستاذ/خالد محمد بن عمران رئيس اللجنة التربوية والتعليمية والأستاذ/فائز برك بن حبراس التميمي رئيس لجنة محو الأمية وتعليم الكبار والمهندس/حسن مصطفى الهندوان رئيس اللجنة الشبابية والطلابية والأستاذ/صالح سعيد بن مهناء رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين والسيد/سالم عبدالرحمن الحبشي رئيس لجنة الجمعيات الخيرية والنقيب/محمد عوض التميمي نائب رئيس اللجنة الأمنية والسيد/أحمد عيدروس محسن الحامد نائب رئيس اللجنة الشبابية والطلابية .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: قیادة الملتقى الوطنی لأبناء مدیریة تریم السید العلامة رئیس اللجنة رئیس لجنة

إقرأ أيضاً:

وفاة الفنان المجاهد الطاهر بن أحمد عضو الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني

تلقت صورية مولوجي وزيرة الثقافة والفنون بتأثر عميق، خبر وفاة المرحوم الفنان المجاهد الطاهر بن أحمد. عضو الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني.

وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم الوزيرة لأسرة الفنان الراحل، ولكل العائلة الفنية الكبيرة. بخالص التعازي وصادق المواساة في فقدان المجاهد الفنان وقائد الجوق في الفرقة الفنية لجبهة التحرير. والمشهود له بمساره الفني المتميز بالابداع والتأصيل.

مقالات مشابهة

  • الشارقة للعمل التطوعي تمنح حمدة تريم جائزة الشخصية الاستثنائية
  • مكون الحراك الجنوبي ينعى المناضل اللواء خالد باراس
  • عبري تودع أحد رجالها الأخيار
  • وزيران ونائب محافظ.. حقيبتا العدل والعمل ونائب الأقصر لأبناء محافظة قنا في التشكيل الجديد
  • الحوار الوطني يهنئ المستشار محمود فوزي والدكتورة مايا مرسي لتوليهما حقائب وزارية في الحكومة الجديدة
  • بيان صادر عن الملتقى الوطني للدفاع عن الحريات بخصوص سجن الصحافي والكاتب الوطني الحر أحمد حسن الزعبي
  • أسباب تدهور كهرباء عدن في الأسابيع الأخيرة
  • وفاة الفنان المجاهد الطاهر بن أحمد عضو الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني
  • شبح نفاد وقود الكهرباء يعود إلى عدن
  • اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني تحمل الثقلي مسؤولية سلامة رئيس اللجنة علي عامر سعد