أكد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، اليوم الجمعة، أن الحزب دخل معركة طوفان الأقصى في اليوم الثاني من الحرب في قطاع غزة، لافتا إلى أن العملية كانت بقرار وتنفيذ فلسطيني، وأنها كاملة الشرعية إنسانيا وأخلاقيا ودينيا، وهي معركة فلسطينية ولا علاقة لها بأي ملف إقليمي.

وأضاف نصر الله، قائلا: إن "حزب الله لم يكن يعلم أي شيء عن عملية طوفان الأقصى ولم يزعجنا إخفاء حركة حماس خطة هجوم السابع من أكتوبر".

وأكد الأمين العام لحزب الله، أنه الحزب لم يشارك في تخطيط أو تنفيذ عملية طوفان الأقصى وأنه تم إخفاؤها بسرية كاملة، مشيرا إلى أن إيران لا تمارس أي وصاية على الفصائل بالمنطقة أو قادتها.

واعتبر أن إسرائيل لن تستطيع تجاوز تداعيات هجوم 7 أكتوبر مهما فعلت، وأن عملية طوفان الأقصى أسست لمرحلة جديدة في المنطقة، مشيدا في الوقت ذاته بتدخل الحوثيين وفصائل عراقية في الحرب بغزة.

كما حذر في السياق، إسرائيل بأنها سترتكب أكبر حماقة إذا هاجمت لبنان، وأن التصعيد على الحدود مرهون بسلوك إسرائيل تجاه لبنان، مشددًا على أن كل الخيارات مطروحة ويمكن الذهاب إليها في أي وقت.

وأردف نصر الله أن القضاء على حماس هدف غير قابل للتحقق، مطالبا الحكومات العربية والإسلامية بتحمل مسؤولياتها لوقف الحرب، كما طالب أمريكا في معرض كلامه بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب على غزة.

ومنذ اليوم الأول لاندلاع الحرب التي تلت هجومًا غير مسبوق لحماس على أراض إسرائيلية، أعلن حزب الله الداعم للفصيل الفلسطيني، أنه يقف إلى جانب حماس. وتبنى سلسلة عمليات انطلاقا من جنوب لبنان ضد إسرائيل التي تردّ بقصف بلدات وقرى حدودية لبنانية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فصائل الحوثيين فلسطين حماس تصعيد حزب الله الأقصى حركة حماس حسن نصر الله حسن نصرالله قطاع غزة طوفان جنوب لبنان نصر الله القضاء على حماس وقف الحرب حسن نصر الحكومات العربية الحرب في قطاع غزة طوفان الاقصي حرب في قطاع غزة عملية طوفان الأقصى وقف الحرب علي غزة فصائل عراقية عملیة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

محللون: اغتيال هنية يكشف مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران

كشف اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، في عملية حملت الحركة الفلسطينية الدولة العبرية مسؤوليتها، مدى الاختراق الإسرائيلي للجمهورية الإسلامية، بحسب محللين.

قتل هنية المقيم في الدوحة والذي حضر قبل يوم مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في الساعات الأولى من فجر الأربعاء في مقر إقامته في شمال طهران، بحسب الحرس الثوري الإيراني.

ورفضت إسرائيل التي لا تؤكد أو تنفي الأنباء عن عملياتها السرية في الخارج عادة، التعليق.

ولم تتضح بعد التفاصيل بشأن الكيفية التي قتل فيها هنية، إذ ذكرت وكالة « فارس » أنه « استشهد بمقذوف جوي »، ما أثار تكهنات بأن الضربة كانت صاروخية أو بواسطة مسيرة.

يرى محللون في الضربة إخفاقا استخباراتيا كبيرا من قبل الأجهزة الإيرانية وتطورا مزعجا للغاية بالنسبة للقيادة الإيرانية، لا سيما أنها نفذت في وقت يفترض أن الإجراءات الأمنية كانت على أعلى المستويات بسبب تدفق الضيوف لحضور حفل التنصيب.

قبل ساعات على مقتله، اجتمع هنية شخصيا مع المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

وترى نائبة رئيس معهد أبحاث ودراسات البحر المتوسط والشرق الأوسط أغنيس ليفالوا أن « عدم تمكن الإيرانيين من منع عملية الاغتيال هذه أمر محرج جدا بالنسبة لإيران ».

لكن قتل هنية ليس إلا الحلقة الأحدث ضمن سلسلة هجمات يعتقد بأن إسرائيل نفذتها داخل إيران.

لطالما ساد اعتقاد أن الدولة العبرية نفذت عمليات عن طريق الموساد في إيران التي ترفض الاعتراف بإسرائيل، ما يثير تساؤلات بشأن كيفية تمكن إسرائيل من الحصول على معلومات استخباراتية مفصلة إلى هذا الحد.

واعتبر المحاضر في جامعة كليمسون في الولايات المتحدة آرش عزيزي أن ما جرى « يؤكد أمرا لطالما عرفناه جميعا: عمق اختراق إسرائيل لأجهزة الأمن الإيرانية ».

وبخلاف القيادة العسكرية لحماس، كان هنية يظهر علنا إلى حد كبير نسبيا، إذ قام بزيارات إلى الخارج بما في ذلك تركيا حيث أجرى محادثات مع الرئيس رجب طيب إردوغان، كان آخرها في أبريل.

وقالت ليفالوا « نعرف أن لدى الإسرائيليين جواسيس، وبالتالي هم يحصلون على معلومات استخباراتية في إيران ».

وأضافت « تظهر عملية الاغتيال هذه أن المنظومة الاستخباراتية الإسرائيلية برمتها متطورة إلى حد حصولها على جميع المعلومات، وهو ما يسمح لها بالتالي بإطلاق عملية من هذا النوع ».

ولعل العملية الأشهر، وفق صحيفة « نيويورك تايمز »، هي اغتيال العالم النووي البارز محسن فخري زاده عام 2020 باستخدام رشاش قام عملاء جهاز الاستخبارات الإسرائيلي بتجميعه قرب منزله في إيران، قبل أن يتم إطلاق النار منه عن بعد عقب مغادرتهم.

ووفق الصحيفة ذاتها، قتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة عبد الله أحمد عبد الله المعروف باسم أبو محمد المصري في طهران عندما أطلق عليه النار مهاجمان كانا يستقلان دراجة نارية في غشت 2020، في هجوم نفذه عملاء إسرائيليون بإيعاز من الولايات المتحدة.

بدأ التوتر الحالي بعد الهجوم الذي نفذته حماس في إسرائيل في السابع من أكتوبر وأعقبته عملية عسكرية إسرائيلية على قطاع عزة.

ردت إسرائيل في أبريل على أول هجوم إيراني مباشر على أراضيها عبر قصف نظام الرادار التابع لمنظومة صواريخ « إس-300″ الدفاعية التي حصلت عليها إيران من روسيا.

ولم يتضح بالكامل بعد مصدر هذه الضربة لكنها شملت صاروخا واحدا على الأقل أطلق من خارج إيران ومسيرات هجومية صغيرة تعرف بـ »كوادكوبتر » (أي مروحية رباعية) يحتمل أنها أطلقت من داخل إيران وهدفت لإرباك الدفاعات الجوية، وفق ما ذكرت تقارير.

وبحسب بعض المنصات الإعلامية، بما فيها قناة « إيران إنترناشونال » التلفزيونية، فإن عملاء إسرائيليين احتجزوا عناصر من الحرس الثوري وحققوا معهم داخل الأراضي الإيرانية للحصول على معلومات استخباراتية.

كما سرت شبهات بعد انفجارات غامضة وقعت في محيط مواقع حساسة بأن إسرائيل نفذت بالفعل هجمات بمسيرات داخل إيران، لكن الأمر لم يتم تأكيده.

جاء اغتيال هنية أيضا بعدما قصفت إسرائيل معقل حزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية الثلاثاء، مستهدفة قياديا عسكريا هو فؤاد شكر تتهمه بالوقوف وراء الضربة الصاروخية التي أودت بـ12 فتى وفتاة في بلدة مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال حسني عبيدي مدير مركز الدراسات والبحوث بشأن العالم العربي والمتوسط في جنيف، إن « هذه العملية تظهر أن إيران لم تكن قادرة على تأمين ضيوف المرشد الأعلى والرئيس ».

وشدد على أن طبيعة الهجوم تظهر أن إسرائيل كانت لديها « معلومات دقيقة للغاية » عن مكان هنية وتحركاته.

 

مع (أ.ف.ب)

كلمات دلالية أمن إسرائيل إيران اغتيال حماس غزة هنية

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ302 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مصطفى بكري: موقفي من حماس لم يتغير إلا منذ عملية طوفان الأقصى
  • كيف ردت إسرائيل على خطاب حسن نصرالله؟
  • تطورات اليوم الـ301 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • منذ بدء طوفان الأقصى.. كم دولة عربية هاجمتها إسرائيل؟
  • أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى
  • محللون: اغتيال هنية يكشف مدى الاختراق الإسرائيلي لإيران
  • تطورات اليوم الـ300 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • قائمة باغتيالات إسرائيل في لبنان منذ طوفان الأقصى
  • اغتيالات إسرائيل في لبنان منذ طوفان الأقصى