علقت الأحزاب السياسية، على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوجيهه بترشيد إنفاق الحكومة من الوقود بنسبة 50%، وكذلك رفضه لطلب الحكومة بزيادة سعر السولار، والاكتفاء بتحريك سعر البنزين، مؤكدين أن هذه القرارات جاءت حرصا على محدودي الدخل. 

وقال الدكتور عمرو سليمان، أمين أمانة اللجان النوعية بحزب حماة الوطن، المتحدث الرسمي باسم الحزب، إن لجنة التسعير التلقائي في وزارة البترول قامت بتحريك أسعار البنزين جنيه أمس، ولكن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رفض رفضًا تاما وشديدًا أن تتم أي زيادة في أسعار السولار بأي طريقة، حتى لا يؤثر ذلك على محدودي الدخل من خلال زيادة أسعار أي منتجات.

تعليق حزب «حماة الوطن»

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الرئيس السيسي، وجه بترشيد إنفاق الحكومة من الوقود بنسبة 50%، وهو ما يدل على حرص الرئيس على المواطن محدودي الدخل، وأنه لا يتأثر بشكل دائم بأي تحريك في أسعار الوقود.

وتابع، بأن الرئيس حرص على أن كل ما يمثل حجر الزاوية في زيادة الأسعار، ومن بينها سعر السولار المستخدم في نقل البضائع، لا يُمكن المساس به في هذه الفترة الحرجة، وهو الأمر الذي يحتاج الثناء على جهود القيادة السياسية، وتفكيرها في محدودي الدخل في الظروف الحالية للدولة.

حزب التجمع يدعم قرار الرئيس

وأكد عماد فؤاد، مساعد رئيس حزب التجمع، أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بتثبيت سعر السولار، يشير إلى جهوده لمحاصرة التضخم وعدم رفع الأسعار، لأن السولار تحديدًا دون بقية المواد البترولية، هو الوقود الأساسي لمركبات النقل العام والنقل الجماعي، ونقل البضائع، وماكينات ري الحقول، فضلًا عن المخابز، وكلها مرتبطة بالخدمات والبضائع والسلع الغذائية والزراعية، والتي كانت سترتفع أسعارها بالضرورة حال رفع سعر السولار.

وقال فؤاد، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنه على الرغم من ارتفاع أسعار البترول عالميًا، إلا أن الرئيس قرر أن تتحمل الدولة نسبة كبيرة من فارق الأسعار قدر ما تستطيع، كما وجه الحكومة بترشيد الإنفاق، وهو ما يجب التنبيه إليه في ظل الظروف الاقتصادية الدقيقة التي يمر بها الاقتصاد العالمي، وتنعكس حتمًا على الاقتصاد الوطني.

المؤتمر: الرئيس نظر لمحدودي الدخل

وأكد اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بترشيد الإنفاق من الوقود بنسبة 50%، قرار صائب يضع الحكومة في تكاتف مع المواطنين.

وأضاف فرحات، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن رفض الرئيس السيسي، تحريك أسعار السولار جاء من خلال نظرته لمحدودي الدخل، حتى لا يحدث تحريكا أو زيادة في الأسعار بشكل عام. 

وأشاد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، برفض الرئيس عبدالفتاح السيسي، طلب الحكومة بزيادة سعر السولار في ظل ارتفاع أسعار البترول الأخيرة كنتيجة مباشرة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويكتفى بزيادة أسعار البنزين وذلك حرصا منه على محدودي الدخل كما أشاد الشهابي بتوجيه الرئيس السيسي للحكومة بترشيد إنفاقها من الوقود بنسبة 50%.

ودعا رئيس حزب الجيل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، الحكومة للبحث عن بدائل من خارج الصندوق، تكون بعيدة عن جيب المواطن الخالي، والذى أصبح غير قادرا على مواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن هذه الحلول ضرورية لتواجه بها الحكومة الأزمات الناتجة عن الارتفاعات المتتالية في الأسعار نتيجة الأحداث المتتالية التي يشهدها العالم والتي ألقت بظلالها علينا مثل جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية، وأخير الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر البنزين سعر السولار أسعار البنزين السيسي حماة الوطن حزب التجمع حزب الجيل حزب المؤتمر الرئیس عبدالفتاح السیسی من الوقود بنسبة 50 على محدودی الدخل سعر السولار

إقرأ أيضاً:

الذهب في مصر: استقرار الأسعار في ظل تقلبات الأسواق العالمية

الذهب في مصر: استقرار الأسعار في ظل تقلبات الأسواق العالمية.. شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم، الأحد 29 سبتمبر 2024، حالة من الاستقرار النسبي بعد سلسلة من الارتفاعات التي تأثرت بالتغيرات الحادة في الأسواق العالمية. يُعتبر الذهب من عيار 21 الأكثر تداولًا بين المواطنين، حيث بلغ سعر الجرام 3595 جنيهًا للبيع و3575 جنيهًا للشراء، مما يعكس الطلب المتزايد على هذا العيار.

الذهب في مصر: استقرار الأسعار في ظل تقلبات الأسواق العالمية

أما بالنسبة لعيار 24، الذي يُعرف بنقائه العالي، فقد سجل سعر الجرام 4108 جنيهًا للبيع و4085 جنيهًا للشراء. يُعتبر هذا العيار خيارًا مفضلًا للمستثمرين الذين يسعون لشراء الذهب كأداة للحفاظ على قيمتهم المالية. في حين بلغ سعر عيار 18، الذي يُعتبر خيارًا أكثر اقتصادية، 3081 جنيهًا للبيع و3064 جنيهًا للشراء.

على المستوى العالمي، استقرت أسعار الذهب بعد فترة من الارتفاعات، حيث زاد الطلب عليه كملاذ آمن في وجه التوترات الاقتصادية والجيوسياسية. تشير توقعات الخبراء إلى أن هذا الاتجاه قد يستمر، خاصة مع استمرار الضغوط الناتجة عن التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. هذه العوامل تعزز من جاذبية الذهب كخيار استثماري آمن ومربح.

ختامًا، يبقى الذهب عنصرًا رئيسيًا يستهوي المستثمرين والمواطنين على حد سواء، وسط ظروف اقتصادية متغيرة تتطلب البحث عن أمان مالي.

مقالات مشابهة

  • الذهب في مصر: استقرار الأسعار في ظل تقلبات الأسواق العالمية
  • وصول الرئيس السيسي اإلى حفل تخرج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة
  • عاجل- الرئيس عبدالفتاح السيسي يجري اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ويوجه بإرسال مساعدات فورية للبنان
  • انخفاض أسعار الطماطم في هذا الموعد
  • أسعار السولار والبنزين اليوم السبت 28 سبتمبر 2024
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • انخفاض أسعار النفط.. التاثير يلاحق فئات جديدة في العراق
  • منظمات حقوقية تشيد بقرار العفو عن المحكومين البنغاليين في قضية «التجمهر»
  • منظمات حقوقية مدنية تشيد بقرار العفو عن المحكومين البنغاليين في قضية “التجمهر “
  • برلماني يسأل الحكومة: لمذا تستدين وزارة الكهرباء رفع الأسعار؟