فرانكفورت - "د ب أ": ذكرت إيزابيل شنابل عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي أن معركة البنك ضد التضخم ربما تتطلب رفع أسعار الفائدة مرة أخرى. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن شنابل قولها: "بعد فترة طويلة من ارتفاع التضخم، تبدو التوقعات الخاصة بالتضخم هشة، كما أن تجدد الصدمات الخاصة بالإمدادات يمكن أن يزعزع استقرارها"، مضيفة في كلمة بمدينة سانت لويس الأمريكية: ويعني هذا أيضا أنه لا يمكن إغلاق الباب أمام المزيد من رفع أسعار الفائدة.

وقالت شنابل، الألمانية الجنسية، إنه "في حين استغرق الأمر عاما لخفض التضخم من مستوى 6ر10%، من المتوقع أن يستغرق الأمر ضعف هذه المدة لإعادته مرة أخرى إلى 2%". وذكرت شنابل أن انعدام مرونة الأسعار والرواتب يعني أن معدل التضخم الرئيسي سيكون أكثر مقاومة، وأنه لابد من معالجة هذين العنصرين، من أجل خفض اسعار السلع المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، على النحو الذي يتفق مع توقعات البنك المركزي الأوروبي. وأشارت إلى أنه لابد في نهاية المطاف من تخفيض النمو في تكاليف العمالة إلى المستويات التي تتماشى مع معدل التضخم المستهدف على المدى المتوسط وهو 2%، وأضافت أنه يتعين على الشركات أن تستخدم هوامش أرباحها كحائل دون انتقال تأثير الزيادات القوية في الرواتب إلى اسعار المستهلكين.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أظهرت بيانات اقتصادية تراجع معدل التضخم في منطقة اليورو إلى أقل مستوياته منذ أكثر من عامين، في الوقت الذي انكمش فيه الاقتصاد في أعقاب الارتفاعات غير المسبوقة لأسعار الفائدة. وذكرت وكالة الإحصاء الأوروبية (يوروستات) أن أسعار المستهلك في منطقة العملة الأوروبية الموحدة التي تضم 20 من دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت خلال أكتوبر الحالي بنسبة 9ر2% مقابل 3ر4% في الشهر السابق، في حين كان متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء 1ر3%. وأشارت بلومبرج إلى أن بيانات التضخم التي صدرت يوم الثلاثاء الماضي تظهر فاعلية قرارات البنك المركزي الأوروبي زيادة أسعار الفائدة 10 مرات على التوالي في كبح جماح التضخم بهدف إعادته إلى المستوى المستهدف وهو 2% سنويا، في حين ألقت هذه الفائدة العالية بظلالها على الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري وبالتالي نمو الاقتصاد في منطقة اليورو.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط

روسيا – حددت رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا الأسباب التي تقف وراء انخفاض أسعار النفط وأشارت إلى أنه مرتبط بهيكل النمو الاقتصادي العالمي، وبالتوقعات بمزيد من تباطؤ النمو.

وقالت المسؤولة في مؤتمر صحفي عقد عقب اجتماع المنظم الروسي، والذي تقرر خلاله رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%: “بشكل عام، تراجع استهلاك الطاقة في العالم وهذا قد يحد من الطلب على سلعنا التصديرية. ويرتبط انخفاض أسعار النفط الحالي بهيكل النمو الاقتصادي العالمي”.

وأشارت نابيولينا إلى أن منحى سوق النفط الراهن يدعم التضخم في روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انخفض سعر برميل الخام العالمي مزيج “برنت” إلى دون 69 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ أوائل ديسمبر 2021.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • الشيكل يتراجع على وقع أنباء قرب إقالة غالانت واستمرار الحرب
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • بيانات التضخم الأمريكي.. تداعياتها وتأثيرها على الأسواق المالية الأمريكية
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم