تُشكل جبال الحجر الغربي المعروفة بالحزام الثاني إطلالة الصمود في تاريخ قرية "شام" بوادي حيبي بولاية صحار، التي تُطل من أعاليها بتاريخ لايزال ينبض بالحياة، حيث يروي أهل قرية "شام" تفاصيل هذه الحياة من الماضي الجميل إلى الحاضر المُشرق عبر صفحات "عُمان" التي زارت القرية، واستمعت من أهلها تفاصيل الرواية.

بداية يتحدث راشد بن خميس بن علي العيسائي عن موقع القرية وبُعدها عن مركز الولاية، وتفاصيل أخرى ويقول: تقع قرية "شام" وهي إحدى قرى وادي حيبي على بُعد (٧٣) كيلومترا عن مركز مدينة صحار، لتحافظ على تاريخها وعاداتها وتقاليدها المتوارثة عبر الأجيال، فموقعها بين سفوح جبال الحجر الغربي امتزج بلون الأشجار والزراعة المروية بماء الأفلاج، مع اكتسائها بثوب النهضة الحديثة، وما حظيت به القرية كسائر القرى في سلطنة عمان بالخدمات الحكومية في قطاعات الطرق والمواصلات والصحة والتعليم والهاتف والكهرباء.

ويضيف: إن ما يميز قرية "شام" هو عراقتها المتجذرة عبر الحقب التاريخية لما يميزها من عادات وتقاليد وأعراف ولها خصوصية دون غيرها فيما يتعلق بالسنن العرفية والتآلف الاجتماعي لاسيما في أوقات الأفراح والأتراح، كما أن أهالي القرية متمسكون بالحفاظ على الموروثات دون أن يغير ذلك مع ما تعيشه سلطنة عمان من ازدهار في كافة المجالات في ظل النهضة المتجددة بقيادة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه -.

ويعتز سعد بن راشد بن سعد العيسائي بتاريخ قرية "شام" وموقعها الفريد بين محيط جبال الحجر الغربي المعروف بـ (الحزام الثاني) ويقول: لقد استمدت قرية شام أصالتها من أصالة وتاريخ أهلها منذ القدم، فتجذرت فيهم أواصر المحبة والإخاء والتعاون والتكاتف في السراء والضراء، فجعلوا من عاداتهم وتقاليدهم مثالا يحتذى به لهم وللأجيال القادمة والتي تجلت في تعاملاتهم مع بعضهم البعض، ومن هذه العادات المشاركة في الأعراس وأمور العزاء والمناسبات الاجتماعية الأخرى كالإفطار الجماعي، كما حظي هذا الموروث بدعم الحكومة من خلال توفير أماكن خاصة لمثل هذه المناسبات وهي ما تعرف بالمجالس العامة، مما زاد من ترابطهم الأسري والاجتماعي النابض بالحياة.

ويشاركه الرأي علي بن محمد بن علي العيسائي الذي يشير إلى التآلف الاجتماعي الصامد في وجه متغيرات الحياة بين أهل القرية، ويتحدث أيضا عن ما تتميز به من وفرة المياه ونظام الري في مزارعها عن طريق الأفلاج ويقول: حبا الله قرية شام بالمزارع ذات النخيل وافرة الظلال، والمحاصيل الزراعية الأخرى التي تمتد بين مسارات الجبال للمحيطة بها، والتي جميعها تعتمد على الفلج كنظام ري لهذه المزارع، فنظام الري لا يزال حتى اليوم قائم على تقسيم مياه الفلج حسب مساحة الأرض المزروعة والتي تعرف محليا بـ( الجيل)، وكان نظام الري سابقا يقاس بـ(الطوعة) للنخيل والمزروعات، بحيث يوزع الماء بالساعة، وفي فصل الصيف تسقى المزارع على ستة أيام، ويقتصر الري على سقي النخيل، ويتم زيادة الماء إلى الضعف في فصل الشتاء بما يسمى محليا بـ(الدرور) أي أنها تزاد في التسعين لزراعة المحاصيل الزراعية كالبر والشعير وزراعة الجلجلان والثوم ويستمر ما يزيد على ١٦٠ يوما وترد في الخمسين ويُزرع البصل بعد حصاد الجلجلان بحيث تكون مدة زراعة كل منهم ٣ أشهر، وهذا ما يجعل من قرية شام الجبلية واحة خضراء طوال العام ذات الظل الوافر للأشجار وذات البساط الأخضر من زراعة المحاصيل الموسمية.

أما محمد بن حارب العيسائي فيتحدث عن صور التكافل الاجتماعي في قرية شام، ونظامها التعليمي قديما القائم على المدارس الدينية وحفظ القرآن الكريم، ويقول: تربى أبناء القرية قديما على الأخلاق والقيم الإسلامية من جامع القرية وما صاحب ذلك من قيم ومبادئ وآداب عامة، حتى أصبح التعليم اليوم في المدارس الحديثة التي وفرتها الدولة، هذا إلى جانب الأدوار التكافلية والاجتماعية، ونذكر هنا ما تقوم به المتطوعات في تعليم أمهاتنا من كبار السن القرآن الكريم وتسخير وقتهن في ذلك يوميا وأيضا تعليمهن كل ما يتعلق بالوضوء والصلاة وتشجيعهن على صلة الأرحام وزيارة المرضى، فيضرب بهن المثل للتكافل الاجتماعي التي ما زالت باقية إلى اليوم من أبناء وبنات القرية اقتداء بمن سبقوهم من الآباء والأمهات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ملف الإسلاميين إلى واجهة الاهتمام السياسي

كتب محمد دهشة في" نداء الوطن": لم تهدأ حركة مناصري الإمام السابق لمسجد بلال بن رباح في عبرا، الشيخ أحمد الأسير، في صيدا، منذ سقوط نظام بشار الأسد. إذ عادت تحركاتهم إلى الشارع مجدداً، للمطالبة بإنهاء ملف أحداث عبرا وقد تميزت هذه التحركات بأربعة تطورات ميدانية وسياسية:
الأول: تنظيم مسيرة للتعبير عن الفرح بسقوط نظام الأسد، وإقامة حفل تبريك أمام مسجد بلال بن رباح في عبرا، تبعه اعتصام شعبيّ يطالب بإغلاق ملف الموقوفين الإسلاميين وخلال ذلك، رفع المعتصمون صوراً للأسير.

الثاني: الرسالة التحذيرية التي أطلقها أمين الفتوى في لبنان، الشيخ أمين الكردي، والتي طالب فيها من موقعه في دار الفتوى وباسم العلماء جميعاً، قائلاً: "أوجه تحذيراً إلى كل أركان السلطة اللبنانية لحلّ قضية المسجونين في سجن رومية، وكل من له صلة بهذا الملف. لن نرضى بالظلم بعد اليوم".

الثالث: الرسالة المتلفزة التي سجلها الشيخ أحمد الأسير من داخل سجنه، "نثني على انفتاحهم على جميع المكونات، لا سيما المكوّن المسيحي... وعلى حكمتهم في التعامل مع الدول المجاورة، ونقول للمسؤولين في لبنان إذا حُيّيتم بتحية فحيّوا بأحسن منها أو رُدّوها، نتمنى عليكم إقامة أفضل العلاقات مع أهلنا في سوريا على قاعدة العدل وحسن الجوار". ودعا الأسير إلى "رفع الظلم عن كل مظلوم"، مشدداً على ضرورة إغلاق ملف ما يسمى بـ"الإسلاميين".

مقالات مشابهة

  • أخبار محافظة الأقصر.. الأبنية التعليمية: الانتهاء من تجهيز وإنشاء 34 مدرسة خلال 2024 و توحيد الحيازات وتطوير الري ومحطة طاقة شمسية في قرية البغدادي ونجاة 50 راكبا في حادث انقلاب أتوبيس
  • #هذه_أبوظبي.. القرية التراثية بعدسة بيتر جاي
  • تونج إيلي التركية.. وجهة عشاق التسلق والرياضات الجبلية في قلب الطبيعة
  • توحيد الحيازات وتطوير الري ومحطة طاقة شمسية في قرية البغدادي بالأقصر | تفاصيل
  • توحيد الحيازات الزراعية وتطوير الري والإنتاج الحيواني.. تحول شامل في قرية البغدادي
  • في حال شعرت بالوحدة.. يمكنك استئجار صديق لتسلق الجبال في الصين
  • لا أمطار قريبا في لبنان.. لهذه الأسباب غابت المنخفضات وهكذا سيكون طقس عيد الميلاد
  • ملف الإسلاميين إلى واجهة الاهتمام السياسي
  • الرئيس لولا يغادر المستشفى بعد جراحة ناجحة في الدماغ ويقول ها أنا أعود سليماً معافى لأعتني بالبرازيل
  • إسرائيل تراقب المواقع النووية الإيرانية.. وترامب يدرس التحركات ويقول "أي شيء يمكن أن يحدث"